رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

صلاح يسجل وميندي ينقذ مرمى تشيلسي بالتعادل أمام ليفربول بالدوري الانجليزي

إدوارد ميندي
إدوارد ميندي

تعادل فريق ليفربول، المحترف ضمن صفوفه محمد صلاح، لاعب المنتخب الوطني، مع ضيفه تشيلسي في المباراة التي جمعتهما على ملعب أنفيلد ضمن لقاءات الجولة الثالثة لبطولة الدوري الانجليزي الممتاز بهدف دون رد.

أحداث المباراة كانت مثيرة للغاية، إذ شهدت هجومًا كاسحًا من لاعبي ليفربول وتألق لافت للأنظار من إدوارد ميندي، حارس مرمى تشيلسي والذي نجح في التصدي لأكثر من فرصة خطيرة للاعبي ليفربول.

وافتتح كلا الفريقين المباراة بأداء هجومي قوي، وتأمين دفاعي خوفًا من تلقي شباكهم هدف يربك الحسابات.

وتواصلت الهجمات بين الفريقين حتى تحصل تشيلسي على ركلة ركنية في الدقيقة 22، لعبها ماسون مونت من الجانب الأيمن لمرمى ليفربول، وحولها كاي هافيرتز برأسه ناحية المرمى ومرت الكرة فوق يد أليسون بيكر، حارس ليفربول وسكنت الشباك بعد أن ارتطمت بالقائم.

وحاول لاعبو ليفربول تسجيل هدف التعادل في الدقائق التالية ولكن اندفاعهم الهجومي خلف مشاكل في الدفاع كادت أن تتحول  لهدف ثانٍٍ في الدقيقة 24 بعدما خطف لوكاكو الكرة من فابينو وانطلق بهجمة مرتدة ثم قطعت منه الكرة واستعادها ماونت ومررها له لكن أليسون أمسك بها.

وانطلق محمد صلاح في هجمة مرتدة بالدقيقة التالية بتمريرة من ساديو ماني في مساحة بدفاع تشيلسي ولكن الحارس أنقذ الكرة وأبعدها قبل صلاح وتحولت لهجمة لتشيلسي بانطلاقة كانتي الذي مرر الكرة لكاي هافيرتز وسدد الكرة بقدمه اليسرى وارتطمت بالدفاع وأمسكها أليسون.

وأرسل جوردان هيندرسون كرة عرضية في الدقيقة 27، ولكن  عرضيته طالت عن جميع اللاعبين وخرجت من الملعب.
وحاول محمد صلاح، نجم ليفربول، كسر دفاعات تشيلسي وأرسل تمريرة لساديو ماني، داخل المنطقة أبعدها الدفاع وتحولت لركنية نفذها أرنولد وأبعدها الدفاع مرة أخرى وعادت للاعبي ليفربول ولعب إليوت عرضية أخرى أبعدها كانتي.

وأرسل محمد صلاح كرة عرضية أخرى في الدقيقة 32، أمسكها الحارس ميندي قبل ساديو ماني.

وانطلق ماسون ماونت في هجمة مرتدة من الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء، ولعب كرة عرضية سددها لوكاكو ولكن جاءت سهلة في يد الحارس.

وأهدر ماسون ماونت فرصة تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 34، بعدما تسلم لوكاكو الكرة في وسط الملعب وانطلق في هجمة مرتدة ومرر الكرة لماونت في المساحة خلف الظهير الأيمن وانفرد بالحارس وسدد الكرة لكنها مرت بجوار القائم.

وأضاع هارفي إليوت، لاعب ليفربول فرصة تسجيل التعادل في الدقيقة 36 بعدما منح محمد صلاح تمريرة لماني داخل المنطقة ولعب الأخير كرة عرضية ارتدت من الدفاع لإليوت الذي سددها أعلى المرمى.
واستمرت محاولات لاعبي ليفربول في الدقائق التالية لخطف هدف التعادل، وتوقف اللعب لدقيقتين لعلاج نجولو كانتي، بالإضافة إلى إجراء ليفربول تغيير بنزول ديجو جوتا بدلًا من روبرتو فيرمينو.

وأضاع لاعبو ليفربول هدف التعادل بطريقة غريبة في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع بعدما نفذت ركلة ركنية من يمين المرمى وحولها ماني برأسه وكانت على وشك الخروج من الملعب وأعادها ماتيب للملعب ثم حولها برأسه وارتطمت بالعارضة ثم ارتدت أمام ماني لعبها بقدمه وأبعدها الدفاع، ثم حولها مجددًا بقدمه وارتطمت بيد ريس جيمس.

وبعد العودة لتقنية الفيديو اتضح للحكم إبعاد جيمس للكرة بيده، ليشير بركلة جزاء ويشهر البطاقة الحمراء في وجه ريس جيمس.

وسدد محمد صلاح ركلة الجزاء على يمين الحارس مسجلًا هدف التعادل للريدز، ليطلق بعدها حكم المباراة صافرة نهاية الشوط الأول.


ليفربول بدأ الشوط الثاني مراهنًا على الزيادة العددية في الملعب، التي تسبب فيها طرد ريس جيمس، وبدأ الشوط باللعب على طريقة الضغط العالي من الخطوط الأولى والهجوم المتواصل على مرمى تشيلسي لتسجيل الهدف الثاني.

وأرسل ديجو جوتا تمريرة ناحية محمد صلاح  بالدقيقة 49 داخل منطقة الجزاء في هجمة مرتدة سريعة، ولكن أنطونيو روديجير نجح في إبعاد الخطورة عن منطقة جزاء فريقه.

ولعب محمد صلاح كرة عرضية بوجه قدمه الخارجي في الدقيقة 50، وحولها ديجو جوتا برأسه في المرمى ولكن الكرة اعتلت العارضة لضربة مرمى.

وتواصلت المحاولات من قبل لاعبي فريق ليفربول لتسجيل الهدف الثاني، وأرسل فان دايك تسديدة في الدقيقة 51 ارتدت من الحارس ولعب ألكساندر أرنولد كرة عرضية أبعدها الدفاع.

ضغط ليفربول لم يتوقف في الدقائق التالية، وحاول لاعبو تشيلسي توجيه ضربة مفاجئة لدفاع ليفربول، وأرسل ماسون ماونت تمريرة طولية خلف الدفاع ناحية لوكاكو ولكن الحارس أليسون تدخل وأبعد الكرة.

وتبادل أرنولد التمريرات مع محمد صلاح ووجهه تمريرة ناحية المرمى لكن روديجير جولها لركنية نفذها أرنولد ثم وصلت للجانب الآخر من الملعب، ومررها روبرتسون لهيندرسون الذي سددها مباشرة في المرمى وكادت أن تسكن الشباك.

وأرسل فابينو تسديد قوية في الدقيقة 59، حولها الحارس ميندي لركلة ركنية نفذها أرنولد قصيرة بتمريرة مع محمد صلاح ثم وصلت لهيندرسون الذي سددها وأبعدها الحارس مرة أخرى.

وأنقذ دفاع ليفربول هدف التقدم لتشيلسي في الدقيقة 63 بعدما أرسل سيزار أزبلكويتا كرة عرضية ناحية ماركوس ألونسو، الظهير الأيسر الذي مررها برأسه ناحية لوكاكو وسدد الأخير الكرة لكنها ارتطمت بالدفاع.

ولعب أندرو روبرتسون كرة عرضية في الدقيقة 65 من الجانب الأيسر ناحية محمد صلاح داخل منطقة الجزاء، لكنها ارتطمت بساق صلاح وخرجت لركلة مرمى.


وتحصل محمد صلاح على ركلة ركنية في الدقيقة 67 بعدما أبعدا أنطونيو روديجير الكرة من أمامه في هجمة مرتدة، ونفذ أرنولد الركنية وأبعدها الدفاع ثم عادت له مرة أخرى ولعب عرضية أخرى أبعدها الدفاع مجددًا.

وأرسل جوردان هيندرسون تمريرة طولية من وسط الملعب في الدقيقة 70 ناحية محمد صلاح، ومرر الأخير الكرة لديجو جوتا ثم انطلق ومرر له جوتا الكرة مجددًا ولكن أنطونيو روديجير قطع الكرة.

وأرسل ماسون ماونت كرة عرضية ناحية الظهير الأيسر وحاول أرنولد قطعها لكنها وصلت نحو ألونسو الذي حاول لعب كرة عرضية ليتحصل منها البلوز على ركلة ركنية.

ونفذ ماركوس ألونسو الركنية وارتدت من الدفاع.

واستمر لاعبو ليفربول في الضغط على مرمى تشيلسيمن أجل تسجيل هدف التقدم، وأرسل ألكساندر أرنولد كرة عرضية في الدقيقة 73 وحولها سيزار أزبلكويتا لركلة ركنية، ونفذها روبرتسون لكن الحارس ميندي أمسكها.

وأرسل محمد صلاح كرة عرضية بقدمه اليمنى في الدقيقة 76 وفوتها ديجو جوتا لساديو ماني ولكن الكرة مرت من الجميع.

وانحصر اللعب في الدقائق التالية في منتصف ملعب فريق تشيلسي مع هجمات مستمرة من قبل لاعبي ليفربول على أمل تسجيل هدف الفوز.

وكاد تشيلسي أن يسجل هدف التقدم في الدقيقة 84 بعدما تحصل على الكرة في حالة انفراد بالحارس ولكنه سدد الكرة ضعيفة وتحولت لهجمة مرتدة لليفربول من تمريرة بوسط الملعب ناحية هارفي إليوت الذي لعب كرة عرضية مرت من ماني ووصلت لمحمد صلاح الذي سدد كرة ضعيفة على المرمى وأمسكها الحارس بسهولة.

وأرسل تياجو ألكنتارا كرة طولية خلف دفاع تشيلسي في الدقيقة 85 ناحية روبرتسون ولكن الأخير فشل في تسلم الكرة وخرجت لركلة مرمى.

وأرسل ألكساندر أرنولد كرة عرضية في الدقيقة 87 وأبعدها جورجينو قبل أن تصل لساديو ماني.

واستمرت المحاولات من قبل لاعبي ليفربول لتسجيل هدف التقدم، وأرسل تياجو ألكنتارا كرة طولية ناحية أرنولد داخل منطقة الجزاء، ولكن ادفاع أبعدها لركنية، ونفذها أرنولد داخل المنطقة مرت للجانب الآخر من المنطقة وحولها جوتا برأسه ناحية المرمى وأبعدها الحارس لركنية أخرى.

ونفذ تسيميكاس الركنية الثانية بقدمه اليسرى، ولكن الحكم احتسب ركلة خطأ على ليفربول بسبب دفع ماني لأزبلكويتا داخل منطقة الجزاء.
واستحوذ لاعبو ليفربول على مجريات اللعب بنسبة 65%، مقابل 35% لصالح لاعبي تشيلسي.

وبهذا التعادل رفع الفريقان رصيدهما لسبعة نقاط.