رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عهد جديد وإبداع هجومي.. مشوار الأهلي في الانتقالات الصيفية

لويس ميكسويني وبيرسي
لويس ميكسويني وبيرسي تاو

أعلن النادي الأهلي عن تعاقده مع الثلاثي كريم فؤاد لاعب إنبي، ولويس ميكسويني جناج سيمبا التنزاني، والجنوب إفريقي بيرسي تاو نجم برايتون الإنجليزي، ضمن خطة الإدارة الحمراء لتدعيم صفوف فريق الكرة بالموسم المقبل.

إدارة الأهلي بدأت بالفعل في الانتقالات الحالية تنفيذ مشروع المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني مع النادي من خلال تنفيذ طلباته التعاقدية لتحقيق مزيد من النجاح في المواسم المقبلة.

فماذا يُقدم الثنائي الإفريقي "تاو وميكسويني" لفريق النادي الأهلي؟

الإبداع في الخط الأمامي

عانى النادي الأهلي في الموسم الجاري كثيرًا بسبب افتقار أجنحة الفريق للعمل الإبداعي في الخط الأمامي خصوصًا في الظروف الصعبة مثل مرور لاعب أمام لاعب أو في حالة التكتلات الدفاعية للخصوم.

الأهلي اعتمد طوال الموسم الجاري على خمس لاعبين فقط على مستوى الأجنحة اليمنى واليسرى وهم كل من طاهر محمد طاهر و حسين الشحات وصلاح محسن، أحيانًا، وجونيور أجايي على فترات بسبب الإصابة، وأخيرًا محمود عبد المنعم كهربا، ولكن ليس بشكل دائم بسبب الأزمات.

بالنظر إلى إمكانيات الخماسي الذي اعتمد فريق الأهلي عليهم في الموسم الجاري، سنجد أن الوحيد الذي يمتلك قدرة على الإبداع وصنع شيء مختلف في الكرة، هو النيجري جونيور اجايي الذي يحاول النادي الأهلي في الوقت الحالي، التخلص منه بسبب تراجع مستواه، بقية اللاعبين لديهم إمكانيات بدنية وذهنية كبيرة، ولكنهم يفتقرون للقدرة المهارية التي تستند على "الموهبة" كركيزة أساسية، وذلك آدى إلى حالة من العقم الهجومي على مستوى الحلول الهجومية في بعض الفترات التي احتاج لها الفريق على مدار الموسم الجاري.

ميكسويني وبيرسي تاو المعروفين بالمهارات الفردية الكبيرة والمرور في موقف لاعب ضد لاعب أو أكثر، سيكون لهم بصمتهم بالطبع كنوع من الحلول الغير متوفرة في إمكانيات نجوم الأهلي الموجودين في الوقت الحالي في الأجنحة، وبتواجد محمد مجدي "أفشة" سيتحول الخط الهجومي للنادي الأهلي إلى لوحة تتوافر فيها جميع عناصر الإبداع.

عهد كروي جديد 

دائمًا ما اعتمد فريق الكرة بالنادي الأهلي على الجماعية وتسخير الإمكانيات الفردية لنجومه لخدمة الكرة التي يقدمها المارد الأحمر خلال مبارياته والتي دائمًا ما تتسم بالجدية والتحرك بدون الكرة أكثر من تواجدها في القدم.

التعاقد مع لاعبين أهم مميزاتهم هي المهارات الفردية، وقوتهم الحقيقة في تواجد الكرة تحت أقدامهم، مؤشر واضح لتغيير شكل الكرة في النادي الأهلي بعهد موسمياني.

ومن المتوقع أن يعتمد النادي الأهلي في كرته الهجومية على التمرير من القدم للقدم وبسرعة كبيرة، وتحرك بدون كرة، مع تواجد اللمسة المهارية والإبداعية لنجومه المتعاقد معهم.

فتعاقد الأهلي مع ميكسويني بعقد طويل الأمد يصل إلى 4 سنوات، ومن المتوقع أن يكون بيرسي تاو بعقد طويل أيضًا، كلها مؤشرات أننا بصدد حقبة كروية جديدة للنادي الأهلي.

لماذا أصر موسيماني على التعاقد مع "تاو و ميكسويني "؟

أرقام اللاعب في الموسم الأخير، من العوامل التي يرتكز عليها الأندية كمقياس لحسم أهمية الصفقة، ومدى تأثير اللاعب، ولكن في موقف بيرسي تاو مع الأهلي، لم يكن ذلك هو المعيار الأساسي.

فاللاعب الجنوب إفريقي الذي لم يجد فرصة حقيقية في صفوف برايتون الإنجليزي، لعب في موسمه الأخير 20 مباراة فقط، سجل 4 أهداف، وصنع 2 لزملائه في فريق برايتون الإنجليزي.

بيرسي تاو لعب في مجمل مسيرته مع الأندية التي لعب لها، وهي صن داونز وسان خيلويزي وأندرلجت وكلوب بروج (أندية بلجيكية)، وبرايتون الإنجليزي، شارك خلال 187 مباراة، سجل 45 هدف، وصنع 50 لزملائه في الفريق، وهي أرقام قوية للاعب وسط أو جناح.

أما ميكسوني فهو لاعب صاحب مهارات فردية كبيرة، نجح في إثبات إمكانياته في النسخة الأخيرة من دوري أبطال إفريقيا، وسجل هدفًا رائعًا أمام النادي الأهلي، في هزيمة الأحمر في دار السلام، بالجولة الثانية من دوري أبطال إفريقيا.

حيث نجح ميكسويني في تسجيل 3 أهداف بقميص سيمبا التنزاني في دوري أبطال إفريقيا النسخة الماضية، وفي المجمل لعب بقميص سيمبا التنزاني في 32 مباراة، سجل 6 أهداف، وصنع 7 لزملائه في الفريق، ومن الممكن أن يستثمر الأحمر في موهبته من خلال إعارته فيما بعد سواء بتألقه أو إخفاقه.