رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى وجود الشناوى و6 مدافعين.. الأهلى يقدم أسوء مواسمه الدفاعية فى القرن الـ 21

الشناوى وبدر بانون
الشناوى وبدر بانون

انهى الاهلى الموسم الكروى 2020/2021 فى المركز الثانى رسميًا، رغم أن المارد الأحمر يتبقى له مباراة مع أسوان فى الجولة الأخيرة بالدورى يوم الجمعة القادم، وذلك بعدما توج الزمالك بلقب المسابقة.

وخلال الموسم الحالى قدم عدد كبير من لاعبى الأهلى مستوى مميزا مع الفريق يأتى على رأسهم محمد الشناوى حارس المرمى، بشهادة الجميع، حيث كان القاسم المشترك فى جميع البطولات التى حصل عليها المارد الأحمر، وهو ما فتح الباب أمام الحارس العملاق لتقلى عدد من العروض الإحترافية سواء من الدوريات الخليجية أو الأوروبية، بالإضافة إلى المغربى بدر بانون الذى قدم مستويات نال عنها إشادة الجميع، فضلًا عن المستويات التى قدمها الثلاثى ياسر إبراهيم وايمن اشرف ورامى ربيعه، انتهاء بالمردود الذى قدمه سعد سمير ومحمود متولى فى المشاركات القليلة لهما مع الفريق هذا الموسم.

 

ورغم الدور الكبير الذى لعبه محمد الشناوى ومدافعى المارد الأحمر هذا الموسم فى جميع البطولات، إلا أن مردود الشناوى والمدافعين الستة فى مسابقة الدورى لم يكن على المستوى المطلوب، ويكفى للتدليل على ذلك أن الفريق قدم فى وجودهم واحدة من أسوء مواسم الاهلى من الناحية الدفاعية خلال القرن الواحد والعشرين.

الاهلى نجح حتى الاسبوع قبل الاخير بمسابقة الدورى العام من نسجيل 70 هدفًا وهو رقم جيد بالمقارنة باهداف الفريق فى الموسم الماضى التى وصلت لـ 74 هدفًا.

واذا نظرنا إلى الشق الدفاعى سنجد أن شباك الأهلى استقبلت 28 هدفًا لأول مرة فى الألفية الجديدة، لذلك استحق هذا الموسم أن يكون الأسوء للمارد الاحمر دفاعيًا، رغم وجود الشناوى أفضل حارس مرمى فى مصر بدون منافس، وعدد من المدافعين المميزين.

الاهلى فى موسم 2005/2006 استقبلت شباكه ستة اهداف خلال الموسم، كما استقبلت شباك الفريق فى الموسم الماضى ثمانية أهداف فقط، حتى الموسم الذى فاز فيه الزمالك بالدورى 2014/2015، استقبلت شباك الاهلى 26 هدفًا ولم تصل إلى الرقم 28 مثل الموسم الحالى.

عدد الأهداف الكبير الذى استقبلته شباك الأهلى فى الدورى خلال الموسم الحالى يؤكد أن هناك خللٌا فى النواحى الدفاعية فى الفريق الأحمر يجب علاجه حتى يعود الفريق لمنصه التتويج بالدورى الذى يحمل رقمة القياسى بعدد 42 بطولة وبفارق 29 بطولة عن اقرب منافسية الزمالك.