رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

4 بدلاء يمكنهم تعويض غياب محمد صلاح عن المنتخب الوطنى

الإثنين 23/أغسطس/2021 - 09:31 م
محمد صلاح
محمد صلاح
عبد الرحمن بدر
طباعة

أثار نادي ليفربول الانجليزي، المحترف ضمن صفوفه محمد صلاح، لاعب المنتخب الوطني، أزمة باعتذاره عن عدم انضمام محمد صلاح، لقائمة المنتخب المشاركة في مباريات التصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم.


وعلل نادي ليفربول اعتذاره عنعدم انضمام صلاح لمعسكر المنتخب، بشروط الحجر الصحي، والتي ستفرض على صلاح الدخول في حجر صحي بالفندق لمدة 10 أيام.

حسام البدري، المدير الفني للمنتخب الوطني، اعتمد في المباريات الثلاث التي لعبها رفقة الفراعنة، على خطة الـ«4-2-3-1» بالدفع بمحمد مجدي أفشة في مركز صناعة اللعب، وعلى يمينه محمد صلاح، ويساره محمود حسن تريزيجيه في مركز الجناحين، ومحمد شريف في مركز المهاجم.


ويرصد «الكابتن» الحلول المتاحة أمام حسام البدري، المدير الفني للمنتخب الوطني، لتعويض الغياب المحتمل لمحمد صلاح عن المباريات المقبلة.

أحمد سيد زيزو

جناح الزمالك، نجح في تقديم نفسه كواحد من أفضل الحلول الهجومية للمنتخب الوطني بعد تألقه بالدوري الممتاز.

ويمتاز أحمد سيد زيزو بقدرته على التنقل بين أكثر من مركز خلال المباراة، أو بمعنى أصح يجيد التعامل مع الأدوار المركبة لأنه لعب في مركزي الجناح الأيمن وصانع الألعاب، بأكثر من مباراة مع الزمالك.

بالإضافة إلى إجادته الأدوار الهجومية، والتسديد من خارج منطقة الجزاء، يمتلك زيزو قدرًا لابأس به من السرعة يمنحه أفضلية في أغلب المنافسات الثنائية مع دفاعات الخصوم، بالإضافة إلى قوته في الالتحامات الثنائية والتي تزيد من حظوظه في حجز مكان أساسي بتشكيل المنتخب.

المهارة الفردية لأحمد سيد زيزو تمنحه أفضلية في أكثر من مواجهة مع الدفاعات، بالإضافة إلى وعيه التكتيكي بواجبات مركزه الهجومية والدفاعية؛ والتي ترتكز بشكل أساسي على عودته لتقديم الدعم الدفاعي للظهير الذي يلعب خلفه، ومنح الفريق الكثافة العددية في وسط الملعب، وأدى أدوارها بشكل مميز في أكثر من مناسبة رفقة الزمالك.

أحمد سيد زيزو خلال الموسم الحالي، لعب 38 مباراة سجل خلالها 8 أهداف وصنع 6 لزملائه في الفريق.

طاهر محمد طاهر

نجح طاهر محمد طاهر في حجز مكان أساسي في تشكيل الأهلي خلال الفترة المقبلة، ورغم تعرضه للعديد من الانتقادات في الفترة الأخيرة؛ إلا أنه قدم مستويات مميزة مع الأهلي في عملية التحول من الحالة الدفاعية للهجومية، بالإضافة إلى امتيازه في التسديد من خارج منطقة الجزاء.

ويجيد طاهر التنقل بين مركزي الجناح الأيمن والأيسر، بالإضافة إلى امتلاكه قدرًا لابأس به من السرعة، وتأدية الأدوار الدفاعية بشكل مقبول.

طاهر محمد طاهر لعب  مع المقاولون العرب في مركز المهاجم الصريح، واستطاع خطف الأنظار باختراقاته دفاعات الخصوم وتسلم الكرة في المساحات بين خطوط الخصوم، مما سيفيد المنتخب في التحولات التكتيكية، وتبادل المراكز بين الجناحين لإرباك دفاعات الخصوم.

ولعب طاهر محمد طاهر 36 مباراة مع الأهلي في الموسم الحالي، سجل  6 أهداف وصنع 5 لزملائه في الفريق.

مصطفى فتحي

قدم مصطفى فتحي أداءً جيدًا في الفترة الماضية رفقة نادي سموحة، واستطاع خطف الأنظار بتألقه في أكثر من مباراة خلال الأسابيع الماضية من الدوري المحلي.

مصطفى محمد يعد أكثر البدائل امتيازًا في النواحي المهارية، والحلول الفردية لقدرته على التفوق في المواقف الفردية مع المدافعين، بالإضافة إلى إجادته عملية الدخول لقلب الملعب والتسديد من خارج المنطقة، كما أن مصطفى يمتاز باللعب بالقدم اليسرى مثل محمد صلاح، مما يجعله خيارا مميزا لتعويض غيابه، كما يمتاز مصطفى فتحي برؤيته للملعب وإجادته عملية صناعة اللعب لزملائه؛ ونقل الفريق من الحالة الدفاعية للهجومية.

ولعب مصطفى فتحي 25 مباراة في الموسم الحالي بالدوري الممتاز، وسجل 14 هدفًا، وصنع 6 لزملائه في الفريق.


حسين الشحات

رغم الانتقادات التي طالته في بداية الموسم، بسبب اهتزاز مستواه رفقة النادي الأهلي، إلا أن حسين الشحات نجح في خطف الأنظار مع توالي المباريات وتطور أداؤه مع الفريق ليصبح واحدًا من أهم عوامل حسم المباريات.

أفضلية حسين الشحات تأتي في إجادته التحرك في المساحة خلف دفاعات الخصم، وتسلم الكرات الطولية من وسط الملعب، بالإضافة إلى إنهائه الهجمات بشكل جيد، وقدرته على التسديد من خارج منطقة الجزاء.

حسين الشحات كسابقيه يمتلك قدرًا من السرعة ولكن واحدًا من أهم مميزاته، هو لعبه في بداية مسيرته بمركز الظهير الأيمن، مما يجعله مدركًا بشكل جيد واجبات ذلك المركز، ويمنحه القدرة على تقديم الدعم الدفاعي للظهير، بالإضافة إلى إجادته اللعب بالقدم اليمنى، وهنا تأتي أهميته في عملية التنقل بين الجناحين الأيمن والأيسر.

التحرك في المساحة أمام منطقة الجزاء، والتحول بين أكثر من مركز خلال المباراة، هي واحدة من أهم مميزات حسين الشحات، وأظهرها في أكثر من مباراة مع الأهلي بدخوله إلى العمق بجوار صانع الألعاب لإفراغ مساحة ينطلق من خلالها الظهير وتتيح له التحرك في مساحة بدون مراقبة والحصول على الكرة وتهديد مرمى الخصم.


ولعب حسين الشحات 41 مباراة مع الأهلي، سجل خلالها 10 أهداف، وصنع 12 لزملائه.

ads
ads