رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد السقوط أمام توتنهام.. هل يكمل جوارديولا مسيرة أليكس فيرجسون؟

بيب جوارديولا
بيب جوارديولا

أسقط فريق توتنهام هوتسبير نظيره مانشستر سيتي في مباراة الجولة الأولى لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز بهدف دون رد.

وسجل سون هيونج مين، هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 55، بعدما انطلق ستيفن برجوين بهجمة مرتدة سريعة من ركلة ركنية قطعت من لاعبي مانشستر سيتي، ومرر الكرة لسون على يمين منطقة الجزاء، وراوغ الأخير ناثان أكي؛ مدافع مانشستر سيتي وسدد الكرة بقدمه اليسرى لتسكن الشباك على يمين الحارس.

بطل الدوري الإنجليزي خسر أولى جولات دفاعه عن اللقب، والتاريخ ينذر بالشؤم لجوارديولا منذ البداية؛ إذ إنه لم يفز أي فريق بلقب البريميرليج بعد خسارة المباراة الافتتاحية؛ وفقًا لشبكة أوبتا المختصة بالإحصائيات.


وحده مانشستر يونايتد، نجح في إبطال لعنة سقوط البطل، كيف حدث ذلك؟ هذا ما نرصده في التقرير الآتي.


موسم 1992-1993؛ دخل مانشستر يونايتد بطولة الدوري الإنجليزي في أول مواسم البطولة بمسماها الحديث "البريميرليج" تحت قيادة المدرب الأسكتلندي، السير أليكس فيرجسون.

وواجه مانشستر يونايتد فريق شيفيلد يونايتد في الجولة الأولى يوم 15 أغسطس 1992، على ملعب بارمال لان، وتقدم برايان دين في الدقيقة 5، ثم عاد وسجل الهدف الثاني له ولفريقه في الدقيقة 50؛ ثم قلص مارك هيوز النتيجة لمانشستر يونايتد في الدقيقة 61، ولكن اللقاء انتهى بانتصار شيفيلد بهدفين لهدف.






وأنهى مانشستر يونايتد هذا الموسم على صدارة الدوري وتوج باللقب الأول للبريميرليج برصيد 84 نقطة، وبفارق 10 نقاط كاملة عن أستون فيلا، صاحب المركز الثاني.



مانشستر يونايتد واجه أستون فيلا، على ملعب فيلا بارك، في افتتاحية موسم 1995-1996؛ سجل أيان تايلور هدف التقدم لأستون فيلا في الدقيقة 14، وأضاف مارك درابر الهدف الثاني في الدقيقة 27؛ ثم أحرز دوايت يورك الهدف الثالث في الدقيقة 37، وفي الشوط الثاني قلص ديفيد بيكهام النتيجة لمانشستر يونايتد في الدقيقة 84؛ لتنتهي المباراة بفوز أستون فيلا بثلاثة أهداف لهدف.

 
واكتسح مانشستر يونايتد الدوري الانجليزي في هذا الموسم، وتوج باللقب بعد حصوله على 82 نقطة في صدارة الترتيب.


كما توج في هذا الموسم بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي.

موسم 2012-2013، والذي شهد وداعية السير أليكس فيرجسون، واعتزاله تدريب كرة القدم؛ افتتحه مانشستر يونايتد بمواجهة إيفرتون على ملعب جوديسون بارك في مقاطعة الميرسيسايد.

وانتصر إيفرتون على مانشستر يونايتد بهدف نظيف سجله مروان فيلايني في الدقيقة 57.

وفي هذا الموسم أنهى مانشستر يونايتد الموسم بالفوز باللقب بعدما اعتلى الصدارة برصيد 89 نقطة، وبفارق 11 نقطة عن جاره مانشستر سيتي، الذي جاء وصيفًا.



فهل يكمل جوارديولا مسيرة أليكس فيرجسون ومانشستر يونايتد في عناد لعنة المباراة الافتتاحية أن يخسر اللقب؟ ما زال الحديث مبكرًا عن الفائزين باللقب، ولكن هي ذكرى إن نفعت، علينا فقط الانتظار لما سيحدث.