رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حصاد طوكيو 2020 (2) .. وداع مشرف لمنتخب اليد ..وظهور مميز لسلاح السيف ومهاب وملك

منتخب كرة اليد
منتخب كرة اليد


انتهى مشوار مصر في أولمبياد طوكيو في المركز 54 بجدول ترتيب الميداليات بواقع1 ذهبية و1 فضية و4 برونزية في أقوى ظهور لمصر في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية وأكبر عدد من الميداليات للفراعنة في دورة واحدة .

وكانت مشاركة مصر في دورة ألعاب طوكيو 2020 تاريخية بأكبر بعثة لها حيث بلغ عددها 137 لاعبًا .

ويستعرض الكابتن في هذا التقرير الجزء الثاني من حصاد مصر في أوليمبياد طوكيو.

 


كرة اليد ..الفراعنة في المربع الذهبي للمرة الأولى في التاريخ

 حقق المنتخب المصري إنجاز تاريخي في تاريخ مشاركات المنتخب الوطني في الأوليمبياد، بعدما حقق المركز الرابع في منافسات كرة اليد بأولمبياد طوكيو 2020 وذلك بعد خسارة لقاء تحديد البرونزية لصالح إسبانيا في الثواني الأخيرة بنتيجة 33-31 بعدما قدم مباراة رائعة خاصًة في الشوط الثاني، لينجح في حصد أفضل مركز للمنتخب المصري لكرة اليد ليكسر أفضل رقم ليد مصر عندما حققوا المركز السابع في أولمبياد 1966 ليصنع الجيل الحالي تاريخ له ويسطر اسمه من ذهب.

 

ونال الجيل الرائع الحالي لمنتخب اليد احترام الجميع والإشادة من جميع صحف العالم، حيث حقق العديد من الانتصارات الرائعة في مشواره بالبطولة بداية من دور المجموعات بعدما اكتسح البرتغال، وفاز على السويد وصيف بطل العالم ثم الخسارة في مباراة رائعة أمام بطل العالم الدنمارك بفارق هدف ليتأهل في وصافة المجموعة ويتغلب على المنتخب الألماني بطل أوروبا السابق باكتساح ثم الخسارة من فرنسا صاحب الذهبية بعد مباراة رائعة في نصف النهائي.

 

وشهدت أوليمبياد طوكيو تألق العديد من لاعبي منتخب اليد على رأسهم القائد التاريخي وأسطورة الفراعنة أحمد الأحمر الذي أعلن اعتزاله اللعب دوليًا لينهي مشوار تاريخي مع المنتخب الوطني عقب المشاركة في طوكيو، وشهدت طوكيو دخول الأحمر تاريخ مصر من أوسع أبوابه بعدما أصبح الهداف التاريخي لمصر في الأولمبياد بـ 106 هدفًا كان أخرهم 37 هدفًا في طوكيو،  ليصبح أكثر لاعب مصري وعربي تسجيلا للأهداف على مدار تاريخ الدورات الأوليمبية.

 

وتألق كريم هنداوي حارس مرمى منتخب مصر ونادي الزمالك في البطولة بشكل لافت، حيث كان السبب الأساسي في تخطي العديد من المنتخبات أبرزها في مباريات المنتخب السويدي في دور المجموعات والمنتخب الألماني في ربع النهائي، وجاء الجناح الأيمن يحى خالد ضمن أبرز لاعبي المنتخب الوطني في البطولة حيث اختاره الاتحاد الدولي لكرة اليد،في مركز الظهير الأيمن في تشكيل فريق النجوم بأولمبياد طوكيو.

 

 

كرة قدم  ..وداع من ربع النهائي

عادل المنتخب الأولمبي أخر إنجاز لكرة القدم المصرية في أولمبياد لندن 2012، بعدما تأهل إلى ربع نهائي المنافسات لكنه ودع سريعًا على حساب البرازيل بالخسارة بهدف نظيف والذي توجت بالذهب في اللقاء النهائي على حساب إسبانيا.

 

وقدم منتخب مصر بقيادة المدير الفني شوقي غريب مستويات جيدة في دور المجموعات حيث قدم مباراة إشادة بها الجميع أمام إسبانيا بطل أوروبا وتعادل معه سلبيًا قبل أن يخسر من الأرجنتين بهدف نظيف ويفوز بهدفين نظيفين في الجولة الأخيرة والتي حسمت تأهله إلى ربع النهائي على حساب الأرجنتين ونظيره الأسترالي.

 

وقدم ثلاثي فوق السن محمد الشناوي، أحمد حجازي ومحمود "الونش" أداء أكثر من رائع رغم توديع البطولة حيث أشادت صحف العالم بأداء الأول بعدما واقف حاجز سد منيع أمام السامبا وتصدى للعديد من الكرات كما أختار "فيفا" حجازي كأفضل لاعب في دور المجموعات متفوقًا على العديد من اللاعبين.

 

 

 

ألعاب القوى والملاكمة والجودو .. ظهور متواضع

اكتفى مصطفى عمرو بالمركز الثامن في منافسات دفع الجلة بألعاب القوى وبنفس المنافسات لم ينجح محمد حمزة في التأهل للنهائيات ، بينما كانت التوقعات تشير لتحقيق بطلنا العائد من الإيقاف إيهاب عبد الرحمن  إنجازا في رمي الرمح إلا أنه ودع مبكرا ولم ينجح في التأهل للنهائي.

وفي الملاكمة ودع المصري عبدالرحمن عرابي، منافسات الملاكمة من الدور السادس عشر، بعد هزيمته أمام بطل بريطانيا ، كما لم يصعد يسري رزق إلى ربع نهائي الملاكمة بعد الخسارة أمام بطل كازاخستان.

في الجودو لم ينجح رمضان درويش في العبور لدور الثمانية بعدما ودع من دور الـ16 و كذلك محمد عبدالموجود ومحمد عبدالعال ودعا من دور الـ32

 


الريشة الطائرة و الكانوي و الشراع و التجديف و القوس " لم ينجح أحد "

ودع منتخب الريشة الطائرة أولمبياد طوكيو بخسارة جميع مبارياته على مستوى الفردي و الزوجي حيث ظهر اللاعبون بمستوى متواضع للغاية مقارنة بباقي المنافسين.

وفي الكانوي أنهى مؤمن مهران منافسات ربع النهائي في المركز الرابع من أصل 5 متسابقين وفشل في التأهل لنصف النهائي ، وكذلك ودعت سما فاروق منافسات 200م الكايك بعد احتلالها المركز السابع والأخير في ربع النهائي .

وفي الشراع أنهت خلود منسي المركز الـ43 قبل الأخير في سباق 6/3 للسيدات كما حققت المركز 36 في سباق 1/6 ليزر.

وعلى مستوى الرجال أنهى علي بدوي منافسات قوارب الليزر بسباق 6/3 في المركز الـ34 قبل الأخير.

وفي التجديف احتل عبد الخالق البنا المركز الـ  14 أما القوس و السهم فودع كل من يوسف طلبة و أمل أدم من دور الـ 64 .

 

 

السلاح .. رجال السيف يخطفون المركز الخامس في الأولمبياد

أنهى علاء أبو القاسم، لاعب منتخب السلاح، مشاركته في أولمبياد طوكيو في المركز السادس، في مسابقة فردي سلاح الشيش، بينما أنهى محمد حمزة مشاركته في الأولمبياد في المركز السابع بأداء لافت للنظر للاعب الشاب.

وفي مسابقة فردي سلاح السيف، أنهى محمد عامر مشواره في المركز الـ12، بينما كذلك ودّعت ندى حافظ منافسات سلاح الشيش فردي سيدات من دور 32، لتحتل المركز 29 في مسابقة فردي سلاح السيف سيدات.

أما نهى هاني فقد احتلت المركز الـ26، ويارا الشرقاوي تواجدت في المركز الـ27، ونورا منير في المركز الـ28 في مسابقة فردي سلاح الشيش سيدات، من دور الـ32.

في حين ودعّ محمد السيد، لاعب منتخب مصر للسلاح، منافسات فردي سلاح الإيبية "المبارزة" محتلًا المركز الثامن، بعد الخسارة في دور الثمانية، من لاعب منتخب أوكرانيا ايجور ريزالين بنتيجة 15-13.

وفي سلاح السيف رجال، نجح منتخب مصر في احتلال المركز الخامس في مسابقة الفرق، من الدور ربع النهائي من بطولة الأولمبياد في إنجاز كبير للسلاح.

أما منتخب سلاح الشيش رجال احتل المركز الثامن في مسابقة الفِرق، في حين احتل منتخب سلاح الشيش سيدات في المركز الثامن والأخير من المسابقة.

 

 التنس .. سنة أولى أولمبياد ..و منتخب الفروسية يظهر للمرة الأولى من 60 عاما

لم يكن التنس و الفروسية ضمن التوقعات لإحراز ميدالية خاصة أن التنس المصري يشارك لأول مرة في التاريخ بالأولمبياد عن طريق الثنائي ميار شريف ومحمد صفوت اللذان ودعا من الدور الأول .

كما عاد منتخب الفروسية للمشاركة في مسابقات الفرق للمرة الاولى في الأولمبياد منذ 60 عاما ، وأنهى المنتخب المكون من نايل نصار و محمد طاهر زيادة ومحمد طلعت منافسات الفرق في المركز الـ 11  وعلى مستوى منافسات الفردي لم ينجح نايل و زيادة في تحقيق ميدالية رغم تأهلهم للنهائي.

 

الغطس .. إنجاز مهاب مهيمن  باحتلال المركز 11 للمرة الأولى عربيا

نجح النجم المصري مهاب إسحاق مهيمن، لاعب منتخب الغطس، في احتلال المركز الحادي عشر، في نهائي منافسات الغطس 3 متر في أولمبياد طوكيو 2020، بعدما حصل على 393.15 نقطة، محققًا إنجازًا تاريخيًا بالتأهل لنهائي المسابقة.

بينما احتل المركز الـ23 في الترتيب النهائي لتصفيات 10 متر منصة ثابتة في أولمبياد طوكيو 2020 بمجموع 318.55، ليفشل في التأهل للدور النهائي من المسابقة.

ورغم توديع دورة الألعاب الأولمبية، إلا أن تأهل مهاب إسحاق مهيمن لنهائي منافسات الغطس في أولمبياد طوكيو 2020 يُعد إنجازًا كبيرًا يتحقق لأول مرة في مصر والوطن العربي وإفريقيا.

في المقابل، لم تنجح مها عبد السلام، لاعبة منتخب الغطس، في التأهل لنصف نهائي منافسات الغطس بتصفيات "10 أمتار منصة ثابتة" وودّعت مها تصفيات الأولمبياد بعد احتلالها المركز الـ20 من بين 30 لاعبة، بمجموع كلي 275.30، حيث يتأهل أول 18 لاعبة فقط.


الجمباز .. ملك حمزة وسيف آسر يحصدان المركزين التاسع والعاشر في الترامبولين

أنهى المنتخب المصري للجمباز الإيقاعي منافسات الفرق ببطولة أولمبياد طوكيو 2020، محتلًا المركز قبل الأخير "الثالث عشر" برصيد 69.350 نقطة، وفشل في التأهل للنهائي، والذي يمثله كل من: تيا ضياء – سلمى خالد – ملك شريف – لوجين إسلام – فريدة أشرف – بولينا عمرو – حبيبة مرزوق - جنى محمد – سارة حليم.

بينما أنهى سيف آسر لاعب منتخب الجمباز، مشاركته في منافسات جمباز الترامبولين في المركز العاشر، في أول مشاركة له بالأولمبياد كذلك حصدت ملك حمزة المركز التاسع في جمباز الترامبولين بعد نهاية المرحلتين، لكنها لم تتأهل للنهائي الذي يصعد له 8 لاعبات فقط.

واحتلت المصرية حبيبة مرزوق في منافسات الفردي للجمباز الإيقاعي سيدات، المركز 25 قبل الأخير، برصيد 73.350 نقطة، ولم تنجح في التأهل للدور التالي.