رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حصاد طوكيو 2020 (1).. فريال تُعيد النشيد الوطني.. وفضية تاريخية للجندي و إنجاز لا ينسى لعمر عصر

فريال اشرف و الجندي
فريال اشرف و الجندي وعمر عصر


أنهت مصر رسميا منافساتها في أولمبياد طوكيو في المركز 54 بجدول ترتيب الميداليات بواقع1 ذهبية و 1 فضية و 4 برونزية في أقوى ظهور لمصر في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية وأكبر عدد من الميداليات للفراعنة في دورة واحدة .

وكانت مشاركة مصر في دورة ألعاب طوكيو 2020 تاريخية بأكبر بعثة لها حيث بلغ عددها 137 لاعبا .

ومن اللافت للنظر أن ميداليات مصر جاءت جميعها في ألعاب قتالية عدا فضية الخماسي الحديث ، و أحرزت فتيات مصر 3 ميداليات جميعها في ألعاب قتالية "تايكوندو و كاراتيه".


ويستعرض الكابتن في هذا التقرير الجزء الأول من حصاد البعثة المصرية في طوكيو .

 


التايكوندو .. هداية وسيف يقصان شريط الميداليات 

فازت هداية ملاك لاعبة منتخبنا الوطني بالرهان و استطاعت أن تكرر إنجازها بتحقيق برونزية جديدة لها في طوكيو 2020 وزن 67 كجم، بعد برونزية ريو 2016، رغم جميع ما مرت به من صعوبات وإصابات وفترة توقف بسبب كورونا زواجها العام الماضي.

هداية استطاعت أن تتفوق على أبطال عالم و آخرهم بطلة أمريكا في مباراة الميدالية البرونزية التي ظهرت فيها هداية ملاك بأداء رائع.

وحقق سيف عيسى أول ميدالية في تاريخه الأولمبي محققًا برونزية وزن 80 كجم متوفقا على بطل النرويج في مباراة الميدالية البرونزية.

فيما لم ينجح ثنائي التايكوندو عبد الرحمن وائل ونور حسين في التقدم في الأدوار بالمنافسات ومن المتوقع لهم التألق وتحقيق نتائج أفضل في باريس 2024..

 

الكاراتيه ..فريال تعيد النشيد الوطني المصري للأولمبياد بعد غياب 17 عاما

كان الكاراتيه صاحب البسمة الأكبر للمصريين في أولمبياد طوكو حيث شهدت دورة الألعاب الأولمبياد عزف النشيد الوطني المصري بعد غياب دام لأكثر من 17 عامًا، بعد تتويج فريال أشرف بالميدالية الذهبية وزن+ 61 كيلوجرامًا.

وكانت آخر مرة عزف السلام الوطني لمصر في دورات الألعاب الأولمبية في دورة أثينا 2004 عندما فاز كرم جابر بذهبية المصارعة.

وتعتبر فريال هي أول لاعبة مصرية تحصد ميدالية ذهبية أولمبية في التاريخ لتكتب اسمها بحروف من ذهب.

أما جيانا فاروق فحققت الميدالية البرونزية وهي أول لاعبة عربية و إفريقية تحصد ميدالية أولمبية في الكاراتيه ، وكادت أن تلعب على الذهب لولا الظلم التحكيمي.

بينما ودع باقي اللاعبون المشاركون في الكاراتيه من منافسات دور المجموعات.

 

المصارعة .. "كيشو" لم يخيب التوقعات.. والإصابة تحرم متولي من البرونزية

قبل بدء الأولمبياد كانت جميع التوقعات تشير إلى أن "كيشو" سيحقق ميدالية أولمبية نظرًا لتطور مستواه وتحقيقه نتاج جيدة في البطولات التي شارك فيها، وبالفعل لم يخب كيشو التوقعات رغم أن سقف طموحات البعض كان ميدالية ذهبية.

كيشو نجح في حصد الميدالية البرونزية وزن 67 كجم في المصارعة اليونانية الرومانية، ليعيد مصر لمنصات تتويج المصارعة بعد غياب من 2012 عندما حقق كرم جابر آخر ميدالية للمصارعة المصرية بفضية أولمبياد لندن.

كما استطاع محمد متولي أن يلفت الأنظار له في منافسات المصارعة بعد مشوار ناجح بالأولمبياد حتى مباراة الميدالية البرونزية التي خسرها بسبب الإصابة حيث لعب وكان يعاني من الإصابة في الرباط الصليبي.

فيما ودع باقي المصارعون المصريون من الأدوار الأولى على مستوى الرجال و النساء ولم يقدموا ظهورا قويا.


 الخماسي الحديث .. فضية تاريخية خارج التوقعات

حقق أحمد الجندي لاعب منتخب الخماسي الحديث إنجازا تاريخيا بتحقيق ميدالية فضية وهي الفضية الأولى لمصر في الخماسي الحديث ف أولمبياد الكبار في التاريخ، كما أنها أول فضية أولمبية لمصر منذ فضية كرم جابر في لندن 2012 .

 

الجندي نجح في تحقيق إنجاز تاريخي خارج التوقعات ، حيث لم يكن ضمن الترشيحات لتحقيق ميدالية أولمبية نظرا لصغر سنه "21 عاما" بالنسبة لباقي أبطال العالم في اللعبة كما أنها واحدة من أصعب اللعبات إذ أنها تضم 5 رياضات مختلفة "سلاح و فروسية سباحة وجري ورماية" ، لتشيد به البي بي سي معلقة : إنجاز لا يصدق للجندي الذي انتقل من المركز الثالث عشر إلى الثاني وكان باستطاعته أن يحرز الذهب.

 

فيما لم يحقق باقي اللاعبين المشاركين في الخماسي هايدي عادل و أميرة قنديل و أحمد حامد مراكز متقدمة.

 

 

تنس الطاولة .. إنجاز عمر عصر

لم يحقق تنس الطاولة أي إنجاز يذكر في طوكيو سوى إنجاز عمر عصر لاعب منتخبنا في منافسات الفردي بعد وصوله لربع نهائي منافسات دورة الألعاب الأولمبية كأول عربي و إفريقي يحقق هذا الإنجاز ، و أنهى منافساته في المركز الخامس و هو المركز الذي يتحقق لأول مرة لمصر في منافسات تنس الطاولة بالدورات الأولمبية.

أما باقي اللاعبين على مستوى الفردي و الفرق لم يقدموا أداء يذكر وودعوا من أدوار متقدمة.

 

 

السباحة و الرماية ظهور أقل من التوقعات ..و إنجاز وحيد يذكر للواعد يوسف رمضان

لم تنجح السباحة العالمية فريدة عثمان في تقديم أي إنجاز يذكر في الثلاثة سباقات التي خاضتها، حيث احتلت المركز الـ 24 وفشلت في التأهل لنصف نهائي 50 متر حرة ، وكذلك حلت في المركز الـ33 في الترتيب بسباق 100 م ، فيما جاءت فريدة عثمان في المركز الأخير بتصفيات سباق 100 متر فراشة.

أما السباح مروان القماش فحصل على المراكز الـ 14 والـ 16 في سباقات 400 و 800 متر عالميا.

وأنهى على خلف الله سباق 50 متر حرة فى المركز الـ 24 ، و 100 متر حرة في المركز  الـ 30 .

وأنهى منتخب السباحة التوقيعية منافسات الفرق في المركز الثامن.

فيما كان الخبر السعيد الوحيد عن السباحة في طوكيو هو تأهل السباح المصري الشاب يوسف رمضان إلى نصف نهائي أوليمبياد طوكيو في منافسات السباحة في سباق 100 فراشة بزمن 51.67 ثانية لكنه لم ينجح فيما بعد في التأهل للنهائي .

في الرماية لم تكن المشاركات على المستوى المتوقع خاصة أن التوقعات كانت تشير لميدالية أولمبية في لأحد اللاعبين عزمي محيلبة و أحمد زاهر ، إلا أن عزمي محيلبة فشل في التأهل لنهائيات منافسات السكيت بعدما أنهى الجولة الثانية في اليوم الثاني محققًا 120 طبقًا ، و لم يتأهل كذلك بطل الرماية أحمد زاهر لنهائي التراب بعدما حقق مجموع  120 طبقا من أصل 125

وبالنسبة لباقي لاعبي منتخب الرماية فشل مصطفى حمدي لاعب منتخب الرماية في التأهل لنهائيات السكيت كما لم تنجح الرامية ماجي عشماوي في التأهل لنهائي مسابقة التراب فردي سيدات بأولمبياد طوكيو، وأنهى  الزوجي المصرى عبد العزيز محيلبه وماجى عشماوى  منافسات الرماية للتراب المختلط  من التصفيات ، وو دعت الزهراء شعبان منافسات 50 مترا رماية بندقية، بعد احتلالها المركز 35 من أصل 37 مشتركة كما ودعت منافسات 10 متر رماية بندقية هواء بعدما احتلت المركز 38 من أصل 50 مشتركة.