رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل تعوض السويد خسارتها الميدالية الذهبية في الألمبياد الماضية وتحرزها أمام كندا؟

السويد وكندا
السويد وكندا

يسعى المنتخب السويدي لكرة القدم سيدات إلى تعويض خسارته الميدالية الذهبية في نهائيات كرة القدم الأولمبية ريو دي جانيرو 2016 حين يلتقي المنتخب الكندي لكرة القدم سيدات في نهائيات طوكيو 2020 على الملعب الأولمبي الوطني غدا في تمام الساعة الثانية مساء.

وفي نهائيات ريو دي جانيرو 2016 كان المنتخب السويدي قد انهزم على يد المنتخب الألماني 1 – 2 في المباراة النهائية ليحصل على الميدالية الفضية.

إذا كان المنتخب السويدي قد تأهل إلى المباراة النهائية من قبل، فإن المنتخب الكندي يلعبها للمرة الأولى.

وإذا كانت هذه هي المواجهة الأولى بين المنتخبين في النهائي، فإنهما ألتقيا من قبل مرتين في دور المجموعات، الأولى في نهائيات بكين 2008، وتغلب المنتخب السويدي 2 – 1، وتمكن المنتخبان من تجاوز دور المجموعات، فالمنتخب السويدي وصيف المجموعة، والمنتخب الكندي كأحد أفضل التوالث لكن خرج المنتخبان من دور الـ8.

والثانية في نهائيات لندن 2012، وتعادلا ايجابيا بهدفين لمثلهما، واستطاع المنتخبان أيضا أن يتخطا دور المجموعات، فالمنتخب السويدي احتل قمة المجموعة بينما المنتخب الكندي احتل المركز الثاني، وبالرغم من ذلك تم اقصاء المنتخب السويدي من دور ربع النهائي أمام المنتخب الفرنسي بعد الهزيمة 1 – 2 بينما تمت الإطاحة بالمنتخب الكندي من دور الـ4 بعد الخسارة أمام منتخب الولايات المتحدة 3 – 4. وبعد الهزيمة في دور نصف النهائي تمكن المنتخب الكندي من نيل الميدالية البرونزية بعد انتصاره على المنتخب الفرنسي بهدف نظيف.  

وفي هذه البطولة المنتخب السويدي الوحيد في دور المجموعات الذي تصدر المجموعة الثالثة محققا العلامة الكاملة 9 نقاط جمعها من 3 انتصارات متتالية على منتخبات الولايات المتحدة الأمريكية بـ3 أهداف دون رد، وأستراليا 4 – 2، ونيوزيلندا بهدفين دون مقابل.

وفي دور الـ8 تجاوز المنتخب السويدي المنتخب الياباني بعد أن تغلب عليه 3 – 1، وفي دور  قبل النهائي تخطي المنتخب الأسترالي بعد أن فاز عليه بهدف نظيف.

سجل المنتخب السويدي 13 هدفا عن طريق 7 لاعبين، وهم المهاجمة ستينا بلاكستينيوس بـ4 أهداف، والمهاجمة فريدولينا رولفو بـ3 أهداف، والمهاجمة لينا هورتيج بهدفين، وهدف واحد لكل من المهاجمة مادلين جانوجي، والمهاجمة أنا أنفيجارد، والمدافعة ماجدالينا إريكسون، ولاعبة الوسط كوسوفاره أسلاني، في حين لم تستقبل شباكه سوى 3 أهداف.

لم يتغيب المنتخب السويدي عن أي نهائيات.

على الجانب الآخر حل المنتخب الكندي وصيفا في المجموعة الأولى بـ5 نقاط حصدها من انتصار وحيد على المنتخب التشيلي 2 – 1 في الجولة الثانية، وتعادلين ايجابيين بنفس بنفس النتيجة بهدف لكل منهما مع المنتخبين الياباني، والبريطاني في الجولتين الأولى، والثالثة على الترتيب.

وفي دور ربع النهائي أقصى المنتخب البرازيلي بصعوبة شديدة بضربات ترجيحية 4 – 3 عقب انتهاء المباراة بالتعادل السلبي، وفي دور الـ4 أطاح بمنتخب الولايات المتحدة بعد الانتصار عليه بهدف دون رد.

لم يحرز المنتخب الكندي سوى 5 أهداف بواسطة 4 لاعبين، وهم المهاجمة جانين بيكي بهدفين، ولكل من المهاجمة أدريانا ليون، ولاعبة الوسط جيسي فليمينغ، والمهاجمة كريستين سنكلير هدف وحيد أما شباكه فقد اهتزت 3 مرات.

ويشارك المنتخب الكندي للمرة الرابعة في النهائيات.

على أي حال هناك منتخب جديد سوف يفوز بالميدالية الذهبية، وينضم إلى قائمة حاصلي على الميدالية الذهبية، ويصبح المنتخب الرابع بعد منتخب الولايات المتحدة صاحب الـ4 ميداليات ذهبية، وهو الأكثر حصدا، وذهبية وحيدة لكل من منتخبي النرويج، وألمانيا.