رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

صفقات دفاع برشلونة.. من فشل لآخر

جيريمي ماتيو
جيريمي ماتيو

7 سنوات، 84 شهرًا، 2520 يومًا، مرت على اعتزال الإسباني كارلوس بويول، مدافع فريق برشلونة الإسباني السابق؛ وواحد من أفضل المدافعين عبر تاريخ النادي، وفي التاريخ الكروي بالعالم.

ومنذ ذلك التاريخ، استقطب النادي الكتالوني عددًا من المدافعين، آملًا على أن يظهر أحدهم أي كرامة أو إشارة أمان لخط دفاع النادي الكتالوني.

ويرصد «الكابتن» صفقات دفاع برشلونة منذ رحيل كارلوس بويول، وهل نجحت في سد فراغ غيابه؟

جيريمي ماتيو

فور اعتزال كارلوس بويول، لكرة القدم، تعاقد النادي الكتالوني مع المدافع الفرنسي، جيريمي ماتيو، قادمًا من فريق فالنسيا الإسباني، مقابل 30 مليون يورو.

جيريمي ماتيو كان إحدى الصفقات الفاشلة في تاريخ النادي الكتالوني، إذ إنه لم ينجح في إقناع أي من مشجعي النادي، نظرًا للأداء الضعيف الذي قدمه، وكونه هدفًا سهلًا للمراوغات، والاختراقات من قبل مهاجمي الخصوم.

بالإضافة إلى إصاباته الكثيرة، والتي تسببت في غيابه عن مباريات الفريق لأكثر من مرة؛ وغاب 529 يومًا من أصل 1460 يوم قضاها على ذمة النادي الكتالوني، أي أنه قضى 36% من أيامه مع النادي مصابًا، وشارك في 91 مباراة بقميص برشلونة.

ورحل ماتيو عن صفوف البلوجرانا في صيف عام 2017 لفريق سبورتنج لشبونة البرتغالي.

توماس فيرمايلين

وفي صيف عام 2014 أيضًا، تعاقد برشلونة مع توماس فيرمايلين من فريق أرسنال الانجليزي.

ولم يقدم فيرمايلين الأداء المنتظر منه، بل إنه وصل لاعتباره واحدا من أسوأ اللاعبين الذين مروا على دفاع برشلونة طوال تاريخه.

كما كان فيرمايلين هو الآخر، لاعب زجاجي، إذ شهدت مسيرته إصابات كثيرة، وخاصة في الفريق الكتالوني، والتي أبعدته 222 يومًا عن المشاركة مع الفريق، ولعب 53 مباراة فقط مع الفريق طوال 5 سنوات لعبها مع البلوجرانا.

صامويل أومتيتي

استقدم نادي برشلونة المدافع الفرنسي، صامويل أومتيتي، في صيف عام 2016 قادمًا من نادي أولمبيك ليون الفرنسي.

صامويل أومتيتي رغم تقديمه أداءً مميزًا وظهوره بشكل جيد في بعض المباريات مع النادي الكتالوني؛ إلا أنه لم يكن اللاعب المطلوب والمرضي لطموحات الفريق.


أكبر أزمات صامويل أومتيتي مع الفريق الكتالوني تمثلت في غياباته الكثيرة عن المباريات، بسبب تعرضه للإصابات؛ والتي تسببت في ابتعاده عن النادي الكتالوني لـ496 يومًا طوال خمس سنوات مرت على انضمامه للنادي الكتالوني.

إدارة برشلونة بدأت بالفعل محاولاتها للتخلص من صامويل أومتيتي بسبب كثرة إصاباته، والمستوى المتذبذب الذي قدمه مع الفريق منذ انضمامه.

مارلون وياري مينا


ضم نادي برشلونة المدافع مارلون سانتوس قادمًا من فريق فلوميننسي البرازيلي، في صيف عام 2017.


ولم يشارك مارلون مع النادي الكتالوني سوى في 3 مباريات فقط بالفريق الأول، و27 مباراة مع فريق الرديف.

أما ياري مينا، فانضم لصفوف برشلونة في شتاء عام 2018 قادمًا من فريق بالميراس البرازيلي؛ في صفقة أثارت الجدل نظرًا للمستوى الضعيف للاعب، والذي لم يقدم أي علامة على استحقاق اللعب لصفوف فريق كبير بحجم نادي برشلونة.

وتعرضت إدارة الفريق الكتالوني للعديد من الانتقادات بعد إتمام صفقة ييري مينا بشكل خاص، إذ ولم يشارك سوى في 6 مباريات فقط بقميص البلوجرانا.