رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد 14 سنة.. أمريكا تكسر قاعدة تفوق المكسيك عليها في نهائي الكونكاكاف

أمريكا بطل الكونكاكاف
أمريكا بطل الكونكاكاف

انتزع منتخب الولايات المتحدة الأمريكية لقب كأس الكونكاكاف الذهبية من المنتخب المكسيكي حامل اللقب بعد أن فاز عليه بهدف نظيف في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب أليجانت في مدينة بارادايس الأمريكية.

وهذه هي المرة الثانية فقط التي يتمكن فيها منتخب الولايات المتحدة من الانتصار على المنتخب المكسيكي في المباراة النهائية، وكانت الأولى في بطولة الولايات المتحدة 2007، وتغلب منتخب الولايات المتحدة حينها 2 – 1.

أما غير ذلك، فقد شهدت كل المواجهات بين المنتخبين في المباراة النهائية في كأس الكونكاكاف الذهبية تقوفا كبيرا من المنتخب المكسيكي على منتخب الولايات المتحدة، فأولى المواجهات كانت في بطولة الولايات المتحدة 1993، وفاز المنتخب المكسيكي 2 – 1، وفي بطولة الولايات المتحدة 1998، وتغلب المنتخب المكسيكي بهدف دون رد، وفي بطولة الولايات المتحدة 2009 سحقه المنتخب المكسيكي بخماسية نظيفة، وهي أكبر نتيجة حدثت بين المنتنخبين في المباراة النهائية، وفي بطولة الولايات المتحدة 2011 تغلب المنتخب المكسيكي 4 – 2، وفي بطولة الماضية التي كانت تنظيم مشترك بين الولايات المتحدة، وكوستاريكا، وجامايكا 2019، وفاز المنتخب المكسيكي بهدف دون رد.

ومنتخب الولايات المتحدة، والمنتخب المكسيكي هما أكثر منتخبين في الكونكاكاف ألتقيا في المباراة النهائية بـ7 مرات.

ومنتخب الولايات المتحدة هو أكثر منتخب لعب مباريات نهائية بـ12 مباراة.

وفي هذه البطولة لم يخسر منتخب الولايات المتحدة أي مباراة، وفاز بها جميعا بدأها بتصدره المجموعة الثانية بالعلامة الكاملة 9 نقاط جمعها من 3 انتصارات على منتخبات هايتي بهدف دون مقابل، ومارتينيك بنتيجة عريضة 6 – 1، وكندا بهدف نظيف.

وفي دور الـ8 تجاوز المنتخب الجامايكي بالفوز عليه بهدف دون رد، وفي دور قبل النهائي المنتخب القطري بنفس النتيجة.

سجل منتخب الولايات المتحدة 11 هدفا عن طريق 7 لاعبين، وهم المدافع مايلز روبنسون، والمهاجم داريل دايك، والمهاجم غياسي زاردس، ولكل منهم هدفين، وهدف وحيد لكل من المهاجم نيكولاس جيواتشيني، والمهاجم ماثيو هوب، والمدافع شاكيول مور، والمدافع صامويل فاينز في حين لم تستقبل شباكه سوى هدف.

على الجانب الآخر احتل المنتخب المكسيكي قمة المجموعة الأولى بـ7 نقاط حصدها من انتصارين على منتخبي جواتيمالا، والسلفادور بـ3 أهداف دون مقابل، وبهدف نظيف في الجولتين الثانية، والثالثة على الترتيب، وتعادل وحيد سلبي مع منتخب ترينيداد وتوباجو في الجولة الأولى.

وفي دور ربع النهائي تخطى المنتخب المكسيكي المنتخب الهندوراسي عقب الانتصار عليه بثلاثية نظيفة، وفي دور الـ4 المنتخب الكندي بالفوز عليه 2 – 1.

أحرز المنتخب المكسيكي 9 أهداف بواسطة 5 لاعبين بواقع 3 أهداف للاعب الوسط أوربيلين بينيدا، والمهاجم روخيليو فونيس موري، وهدف لواحد لكل من المدافع لويس رودريجيز، ولاعب الوسط هكتور هيرارا، ولاعب الوسط جوناثان دوس سانتوس أما شباكه فقد اهتزت مرتين فقط.

إذن استطاع منتخب الولايات المتحدة أن يكسر قاعدة تفوق المكسيكي عليه في المباراة النهائية، وبهذا اللقب رفع رصيده من الألقاب إلى 7، وقلص الفارق مع المنتخب المكسيكي الأكثر تتويجا إلى لقب وحيد.