رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير: «يويفا» يرفض قرارات محكمة مدريد بشأن أندية دوري السوبر الأوروبي

دوري السوبر الأوروبي
دوري السوبر الأوروبي

لاتزال تداعيات أزمة أندية السوبر الأوروبي "السوبر ليج" مستمرة، في ظل رغبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في معاقبة الأندية على قرارهم، رغم فشل البطولة وسط اعتراض من الاتحادات والحكومات المختلفة والجماهير.

 

وأكدت التقارير الصحفية الإسبانية أن وزارة العدل السويسرية أبلغت الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بعدم اتخاذ أي إجراءات عقابية ضد أندية دوري السوبر الأوروبي.

 

 ووفقًا لما ذكرته صحيفة «التايمز» البريطانية، فإن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، لن يستسلم لقرار المحكمة الإسبانية بشأن عدم معاقبة مؤسسي بطولة دوري السوبر الأوروبي.

 

وأكدت الصحيفة، أن "يويفا" لا ينوي الالتزام بحكم المحكمة، ولا توجد لديه نيّة للتنفيذ، ويأمل في التغلب على الأندية الثلاثة من خلال طعن من قِبل محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن "يويفا" سينتظر حكم المحكمة الأوروبية في شهر أكتوبر المقبل، وأنه سيكون هناك حل وسط مع الأندية الثلاثة المتبقية حتى الآن.

 

وكان 12 ناديًا قد أعلنت، خلال الفترة الماضية، عن موافقتها على تأسيس بطولة جديدة منفصلة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي أو السوبر ليج"، والأندية هي: 6 من إنجلترا "مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول"، و3 أندية إيطالية "يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان"، و3 أندية إسبانية "ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد".

 

ولكن الأندية الإنجليزية تراجعت عن موقفها، وأعلنت انسحابها من مشروع دوري السوبر الأوروبي، بعد عاصفة الاعتراضات والاحتجاجات من قِبل الجميع، سواء المدربون، اللاعبون، الجماهير، الاتحادان الدولي لكرة القدم "فيفا" والأوروبي "يويفا"، وتهديداتهما بفرض العقوبات، بجانب اعتراض الحكومات المختلفة أيضًا.

 

وخلال ثلاثة أيام فقط، وبعد انسحاب الأندية الإنجليزية، تبعتها بقية الأندية، مثل أتلتيكو مدريد الإسباني وإنتر ميلان وميلان الإيطاليين، ويتم إلغاء مشروع دوري السوبر الأوروبي، ولم يتبق سوى ثلاثة أندية، هي: ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان ويوفنتوس الإيطالي فقط.

 

وكان "يويفا" قد أصدر غرامات مالية على الأندية التسعة المنسحبة من المشروع، وهدد بطرد الأندية الثلاثة التي لم تنسحب من بطولة دوري السوبر الأوروبي، وحرمانهم من المشاركة في دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل 2021-2022، فيما لجأت الأندية الثلاثة لمحكمة العدل الأوروبية لمنع اتخاذ أي قرار ضدها.

 

وبناءً عليه، أصدرت المحكمة الإسبانية حكمها بعدم معاقبة أندية دوري السوبر الأوروبي، وطلبت من محكمة العدل الإدلاء برأيها بشأن الأمر، ومدى ضرورة احترام "يويفا" لقوانين المنافسة الحرة من عدمه، لتقرر محكمة العدل أيضًا بعدم معاقبة الأندية.

 

كما قررت محكمة "مدريد" إلغاء جميع الغرامات والقيود الأخرى التي تم فرضها على الأندية التسعة التأسيسية التي انسحبت كشرط لعدم تعرضهم لإجراءات تأديبية من قِبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

 

كما أجبر القاضي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على نشر إلغاء جميع العقوبات الاقتصادية والرياضية على شبكة الإنترنت، كما أمر "يويفا" بإخبار الدوري الإنجليزي والاتحاد الإيطالي بالتخلي عن جميع الإجراءات المتخذة ضد الأندية التابعة لها، والمهددة بعقوبات في حالة المشاركة في دوري السوبر الأوروبي.