رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اتحاد الكرة يحسم الجدل حول صاحب قمة الدورى بين الأهلى والزمالك

الاهلى والزمالك
الاهلى والزمالك

حالة من الجدل بين مشجعى الأهلى والزمالك، فى ظل اقتراب الأهلى من قمة الزمالك فى جدول ترتيب الدورى المصرى، حيث يحتل الزمالك القمة برصيد 61 نقطة، فيما يأتى الاهلى فى المركز الثانى برصيد 55 نقطة ولكن يتبقى للأهلى مباراتان مؤجلتان أمام أسوان من الجولة السابعة عشرة وتقام بعد غد الخميس، وأخرى أمام وادى دجلة من الجولة الثانية والعشرين وتقام فى الثانى من أغسطس القادم.

وفى حال فوز الأهلى على أسوان ووادى دجلة سيتساوى القطبان فى عدد النقاط وعدد المباريات التى خاضها كل فريق، ولكن يسأل البعض من يتربع على القمة بعد تساوى الفريقين.

انقسم أنصار القطبين لفريقين، كل منهما وضع فريقه على القمة، وذهب بعضهم إلى أن فارق المواجهات المباشرة تحكم القمة، ومهم من ذهب لعدد الأهداف وآخرين لفارق الأهداف، وحسم اتحاد الكرة حالة الجدل بلائحته التى تقام عليها المسابقة، حيث حدد كيفية ترتيب جدول الدورى أثناء المسابقة، وحدد كيفية ترتيب فرق المربع الذهبى والهبوط عند انتهاء الموسم، ومتى يتم اللجوء لمباراة فاصلة لتحديد بطل الدورى.

 

اتحاد الكرة يحسم الجدل حول صاحب قمة الدورى بين الأهلى والزمالك

حسم اتحاد الكرة حالة الجدل بين جماهير الأهلى والزمالك، حول هوية صاحب قمة الدورى العام فى الوقت الحالى، فى حال فوز الأهلى فى مباراتيه المؤجلتين أمام أسوان ووادى دجلة.

وحسب لائحة اتحاد الكرة، ففى حال تساوى فريقين أو أكثر فى عدد النقاط على قمة الدورى المصرى، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف، وفى حالى تساوى أى فريقين فى فارق الأهداف، يتم اللجوء إلى عدد الأهداف المسجلة، والفريق الذى يسجل أكبر عدد من الأهداف يكون الأول، والفريق صاحب الأهداف الأقل يأتى فى الترتيب التالى.

وفى حال تساوى فريقين فى عدد النقاط وفارق الأهداف وعدد الأهداف المسجلة، يتم وضع الفريقين فى نفس المركز ولكن بعيدًا عن مراكز المربع الذهبى والفرق التى تنافس على الهبوط.

 



لائحة اتحاد الكرة الخاصة بتحديد فرق المربع الذهبى والهبوط فى الدورى

فى حال تساوى عدد النقاط بين الفرق التى تنافس فى المربع الذهبى أو على الهبوط، يتم اللجوء إلى عدد النقاط التى حصدها كل فريق فى مواجهاته الماشرة مع الفريق الأخر، وفى حال تساوى عدد نقاط المواجهات المباشرة يتم اللجوء إلى فارق الأهداف فى المواجهات المباشرة وبعدها يتم اللجوء إلى فارق الأهداف المسجلة فى المسابقة، وفى حال التساوى فى كل ذلك يتم اللجوء إلى عدد الأهداف المسجلة فى المسابقة، وفى حال استمرار التساوى يتم اللجوء إلى مباراة فاصلة يحددها اتحاد الكرة على ملعب محايد، وفى حال انتهاء المباراة بالتعادل يتم اللجوء لوقت إضافة وبعدها لركلات الترجيح حتى تنتهى بفوز فريق على الآخر.