رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرص المنتخبات الأربعة فى مجموعة مصر للصعود لربع نهائى أوليمبياد طوكيو

مباراة مصر والأرجنتين
مباراة مصر والأرجنتين

تترقب جماهير الكرة المصرية مباراتى الجولة الأخيرة في المجموعة الثالثة بدورة طوكيو الأوليمبية بين مصر وأستراليا، وإسبانيا والأرجنتين اللتين ستقامان في الواحدة ظهرًا بعد غد الأربعاء التي يتحدد على ضوء نتيجتهما الفريقان الصاعدان لدور الثمانية.

"الكابتن" يقدم تحليلًا لموقف المجموعة وفرص كل منتخب في التأهل لدور الثمانية وإن كان منتخب مصر لا بديل أمامه سوى الفوز على أستراليا وانتظار نتيجة مباراة إسبانيا والأرجنتين.

المنتخب الإسباني متصدر المجموعة برصيد 4 نقاط لديه فرصتان للتأهل في حالة الفوز أو التعادل دون انتظار نتيجة مباراة مصر وأستراليا.

منتخب أستراليا الذي يحتل المركز الثاني برصيد 4 نقاط يصعد مباشرة في حالة الفوز أو التعادل لأن الفوز سيرفع رصيده إلى 6 نقاط، أما التعادل فيرفع رصيده الى 4 نقاط وفي حالة انتهاء مباراة إسبانيا والأرجنتين بالتعادل تتساوى أستراليا والأرجنتين في رصيد 4 نقاط ويتأهل المنتخب الأسترالي بفارق الأهداف، حيث سجل هدفين ودخل مرماه هدف واحد، بينما سجل منتخب الأرجنتين هدفًا واحدًا ودخل مرماه هدفان.

منتخب الأرجنتين يصعد في حالة واحدة هى الفوز على إسبانيا والتعادل لن يفيده لأن التساوي مع مصر أو أستراليا لن يكون في صالحه، ففي حالة انتهاء مباراة مصر وأستراليا بالتعادل تتساوى أستراليا والأرجنتين في رصيد 4 نقاط ويتأهل المنتخب الأسترالي بفارق الأهداف، وفي حالة فوز مصر على أستراليا يتساوى مصر والأرجنتين في رصيد 4 نقاط ويتأهل مصر بفارق الأهداف، لأن منتخب مصر إذا هزم أستراليا 1- صفر سيكون له هدف وعليه هدف، في حين سيكون للأرجنتين هدف وعليها هدفان.

منتخب مصر لا بديل أمامه سوى الفوز على أستراليا للوصول للنقطة الرابعة وانتظار نتيجة مباراة إسبانيا والأرجنتين، فاذا انتهت بفوز إسبانيا يتوقف رصيد الأرجنتين عند ثلاث نقاط ويتأهل منتخب مصر، وفي حالة تعادل إسبانيا مع الأرجنتين تتساوى مصر والأرجنتين في رصيد 4 نقاط وتتأهل مصر بفارق الأهداف.

الحسبة المعقدة فعلًا ستكون في حالة فوز مصر على أستراليا وفوز الأرجنتين على إسبانيا بنتيجة واحدة 1- صفر، وفي هذه الحالة تتساوى مصر وإسبانيا في رصيد 4 نقاط ويتساويان أيضًا في رصيد الأهداف، حيث سيكون لكل منهما هدف وعليه مثله، إضافة لتعادلهما في المواجهة المباشرة بينهما بدون أهداف، لذلك سيتم اللجوء للعب النظيف، حيث يتم احتساب الـكارت أصفر بسالب نقطة.


والـكارت الأصفر الثاني بسالب نقطتين والـطرد المباشر بسالب 4 نقاط والإنذار ثم الطرد بسالب 5 نقاط وفي المباراتين اللتين خاضهما كل فريق حصل منتخب مصر على 4 إنذارات ومنتخب إسبانيا على إنذارين، وفي هذه الحالة لكى يتأهل منتخب مصر لابد أن يتلاشى لاعبوه الحصول على إنذارات في مباراة أستراليا مع حصول لاعبي إسبانيا على ثلاثة إنذارات في مباراة الأرجنتين أو حصول أحد لاعبيه على الكارت الأحمر، وفي حالة التساوي في عدد الإنذارات التي حصل عليها كل فريق يتم اللجوء للبند الأخير لحسم الفريق المتأهل وهو إجراء قرعة بمعرفة الاتحاد الدولي لكرة القدم .

وفي حالة فوز منتخب مصر على أستراليا بفارق هدفين وخسارة إسبانيا أمام الأرجنتين بأى نتيجة يتأهل منتخب مصر بفارق الأهداف، وفي حالة فوز منتخب مصر على أستراليا بفارق هدف وخسارة إسبانيا بفارق هدفين يتأهل منتخب مصرأيضًا.