رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يحقق المنتخب الأولمبى المفاجأة ويتأهل إلى دور الـ8 ؟

المنتخب الأولمبي
المنتخب الأولمبي

بخسارة المنتخب الأولمبي المصري أمام نظيره الأرجنتيني بهدف نظيف ضمن منافسات الجولة الثانية لحساب المجموعة الثالثة لم يعد مالكا مصيره بيده لأنه بالرغم من حتمية الانتصار على المنتخب الأسترالي في الجولة الثالثة والأخيرة لا يضمن تأهله إلى دور الـ8، وعليه أن ينتظر ما سوف تسفر عنه المباراة الأخرى التي تجمع بين المنتخبين الإسباني والأرجنتيني.

 

 ويأمل المنتخب المصري بشدة ألا تنتهي هذه المباراة بأي حال من الأحوال بنتيجة التعادل، فهي النتيجة الأسوأ على الاطلاق لأنها تعني خروج المنتخب المصري، والأفضل أن ينتهي اللقاء بانتصار أحد المنتخبين لأن بهذه النتيجة يتأهل المنتخب المصري بصفته وصيف المجموعة.

 

لكن المستوى الضعيف الذي ظهر عليه المنتخب المصري لا يبشر بأنه يستطيع أن يفوز على المنتخب الأسترالي.

 

على الجانب الآخر فإن المنتخب الأسترالي لن يكون صيدا سهلا على الإطلاق، فهو قلب موازين القوى في المجموعة، وأثبت خطأ جميع الخبراء، والنقاد، والمحللين الرياضيين المصريين تحديدا الذين لم يقدروه جيدا، وصنفوه قبل انطلاق المنافسات بأنه الحلقة الأضعف في المجموعة، ولكنه أثبت للمتابعين أنه منتخب جيد ومنظم، كما أن الأمل بتجاوز دور المجموعات بات يراوده بقوة، وهو يختلف عن المنتخب المصري تماما لأنه يملك تحديد مصيره بيده.

 

وبمقارنة مردود المنتخب المصري، ومردود المنتخب الأسترالي في البطولة من الوارد جدا أن ينهزم المنتخب المصري.

 

على أي حال المنتخب المصري ليس وحده الذي لم ينتصر في أول جولتين، فمثله المنتخبان الجنوب إفريقي، والسعودي لكن المنتخب المصري هو الوحيد الذي ما زال يملك الأمل في التأهل.

 

فالمنتخب الجنوب إفريقي تلقى هزيمتين في المجموعة الأولى أمام المنتخب الياباني بهدف نظيف، والمنتخب الفرنسي بصعوبة شديدة 3 – 4.

 

فيما تعرض المنتخب السعودي هو الآخر لخسارتين في المجموعة الرابعة أمام المنتخب الإيفواري 1 – 2، وأمام المنتخب الألماني 2 – 3.

 

لم يتمكن أي منتخب من جمع 6 نقاط في دور المجموعات سوى المنتخب الياباني الذي تغلب على المنتخب الجنوب إفريقي، وعلى المنتخب المكسيكي 2 – 1، وبالرغم من ذلك لم يضمن تأهله، وتنتظره في الجولة الثالثة مباراة صعبة مع المنتخب الفرنسي، ويكفي المنتخب الياباني التعادل ليتصدر المجموعة.

 

وبشكل عام، وبالرغم من مرور جولتين، ليس هناك منتخب ضمن تأهله حيث لم يحصد أي منتخب في مجموعته أكثر من 4 نقاط باستثناء المنتخب الياباني، واكتفى 4 منتخبات فقط ببلوغ النقطة الرابعة، وهي المنتخب الإسباني من تعادله سلبيا مع المنتخب المصري، وانتصاره على المنتخب الأسترالي بهدف دون رد، والمنتخبان البرازيلي والإيفواري في المجموعة الرابعة إذ تغلب البرازيلي على المنتخب الألماني 4 – 2، وتعادل دون أهداف مع المنتخب الإيفواري.

 

بينما المجموعة الثانية متشابكة جدا، فكل فرقها حصدت 3 نقاط  حيث في الجولة الأولى تغلب المنتخب النيوزيلندي على المنتخب الكوري بهدف دون مقابل، وخسر المنتخب الهندوراسي أمام المنتخب الروماني بهدف نظيف، وفي الجولة الثانية انهزم المنتخب النيوزيلندي على يد المنتخب الهندوراسي 2 – 3، وخسر المنتخب الروماني بنتيجة كبيرة بـ4 أهداف دون رد أمام المنتخب الكوري.

 

أخيرا تأمل الجماهير المصرية أن يتحسن أداء المنتخب المصري جدا، ويظهر بصورة مغايرة تماما أمام المنتخب الأسترالي، ويحرز الفوز، وينتظر سقوط أحد المنتخبين الإسباني أو الأرجنتيني.