رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

حكايات أولمبية " 30 والأخيرة " ريو دى جانيرو 2016.. أخير البرازيل تفوز بذهبية كرة القدم ..ومايكل فيلبس يصل الى 28 ميدالية أولمبية

الأربعاء 21/يوليه/2021 - 11:34 م
فريق اللاجئين في
فريق اللاجئين في حفل إفتتاح دورة ريو دي جانيرو
أشرف اسماعيل
طباعة

تتجه أنظار متابعي الألعاب الرياضية إلى العاصمة اليابانية، طوكيو، والتي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية في نسختها المؤجلة من العام الماضى بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا؛ ويلقي «الكابتن» الضوء على قصص وحكايات من تاريخ الدورات السابقة للألعاب الأولمبية، وأغرب ما جاء فيها.

وفي الحلقة الثلاثين والأخيرة من سلسلة تقارير «حكايات أولمبية» يسرد «الكابتن» لكم قصص من الدورة الأولمبية في ريو دى جانيرو عام 2016 عن مخاطرالتلوث وفيروس زيكا والمظاهرات التي شكلت تهديدا كبيرا للدورة وفوز البرازيل بذهبية كرة القدم لأول مرة وقصة فريق اللاجئين الذي شارك تحت العالم الأولمبي .

 أقيمت الدور الأولمبية الحادية والثلاثين في الفترة من  5 إلى 21 أغسطس 2016 بمشاركة  أكثر من 10,500 رياض وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية جدول الترتيب برصيد 121 ميدالية منها 46 ذهبية يليها إنجلترا في المركز الثاني برصيد 67 ميدالية منها 27 ذهبية والصين في المركز الثالث برصيد 70 ميدالية منها 26 ذهبية.

مخاطر بالجملة

تعرضت دورة ريودي جانيرو لمخاطر بالجملة منها التلوث الذي شكل تهديداً كبيراً للدورة بسبب القاذورات التي تدفقت في خليج جوانابارا وتعهدت السلطات بخفض نسبتها بما يوازي 80% قبل إنطلاق الألعاب وقالت إنها ستعمل على توسيع شبكات الصرف الصحي ومعالجة مياه الأنهار التي تصب في الخليج.

كذلك شكل فيروس زيكا الذي إنتشر في عدة مدن بأميركا اللاتينية  تهديداً خطيراً على صحة الرياضيين والراغبين في حضور المنافسات  في الملاعب..وإضافة لذلك كانت البرازيل قد شهدت أزمة سياسية رئاسية أدت لإقالة الرئيسة ديلما روسيف كما شهدت البلاد مظاهرات لها أهداف مختلفة منها من دعم روسيف ومنها من عارضها إضافة لمظاهرات رافضة لأقامة الألعاب الأولمبية مما دفع السلطات لنشر 47 الف شرطي و38 الف عسكري لتعزيز الأمن.

 

أخيرا ذهبية كرة القدم للبرازيل



لأول مرة في تاريخه فاز منتخب البرازيل بذهبية كرة القدم بعد فوزه على المنتخب الألماني بركلات الترجيح ووضع نيمار المنتخب البرازيلي في المقدمة في الدقيقة 27 لكن ماكس ماير قائد ألمانيا أدرك التعادل في الدقيقة 60 ولم تهتز الشباك في الوقت الإضافي وإحتكم الفريقان لركلات الترجيح وفازت البرازيل 5-4  

 

وكان الانتصار بمثابة تعويض للبرازيل عقب هزيمتها المذلة 7-1 أمام المانيا في الدور قبل النهائي لكأس العالم على الأراضي البرازيلية عام 2014 .

 

بولت ينهي مسيرته الذهبية

أنهى العداء الجامايكي أوساين بولت مسيرته الأولمبية بتحقيق ثلاث ميداليات ذهبية للدورة الثالثة على التوالي ورفع رصيده  إلى 9 في ثلاث دورات أولمبية متتالية.. وفاز بولت الذي كان يبلغ من العمر 29 عاما بذهبيات سباق 100 متر و200 متر والتتابع 4×100متر في  ريو 2016 .

 

مايكل فيلبس يحصد 28 ميداليية أولمبية


 

أعلن السباح الاميركي مايكل فيلبس إعتزاله  بعد أن ضمن ميداليته الذهبية الثالثة والعشرين في ريو وبعد أن حقق رقما قياسيا في عدد الميداليات التي جمعها ووصل الى 28 ميدالية أولمبية  .. وتحول فيلبس الذي أختير أيضاً سبع مرات ليكون سباح العام لأسطورة وقد أطلق البعض عليه لقب “الرجل السمكة”.

وحصد فيلبس خمس ذهبيات وفضية في ريو وجاءت الذهبيات في سباقات 200 متر فراشة و4 × 100 متر تتابع حر و200 متر فردي متنوع و4 × 200 متر تتابع حر و4 × 100 تتابع متنوع بينما جاءت الفضية في سباق 100 متر فراشة.

 

لوكتي يعتذر

اعتذر السباح الأمريكي رايان لوكتي للشعب البرازيلي بعد أن بالغ بشدة في مزاعم بتعرضه للسرقة تحت تهديد السلاح خلال أولمبياد ريو دي جانيرو.

لوكتي زعم أنه وثلاثة سباحين أمريكيين آخرين تعرضوا للسرقة داخل محطة للتزود بالوقود لكن الصور التي التقطتها كاميرا المراقبة جاءت عكس هذه الرواية وأظهرت أن السباحين الثلاثة ارتكبوا أعمال تخريب في المحطة.

وأكد لوكتي في تصريح لمحطة "جلوبو" التلفزيونية، وهي أكبر محطة بث في البرازيل أنه لم يكذب بشأن ما حدث وقال: "لم أكذب إلى حد ما لكنني بالغت بشدة فيما حدث لي."

 

فريق اللاجئين

 

شارك 10 رياضيين من جنسيات مختلفة في العاب ريو تحت العلم الأولمبي  وتم إختيارهم ليكونوا رمزاً لهذه الأزمة التي تفاقمت مع إشتداد حدة الصراعات في العالم وخاصة في الشرق الأوسط.. وضم الفريق من سوريين و5 من جنوب السودان وإثنين من جمهورية الكونغو الديمقراطية وواحد من إثيوبيا ورصدت اللجنة الأولمبية الدولية مليوني دولار لتغطية تكاليف إعدادهم ومشاركتهم في الأولمبياد.

 

حصاد العرب


جاءت البحرين في المرتبة الأولى عربيا بميداليتين الأولى ذهبية والثانية فضية وكانت الذهبية من نصيب العداءة روث جيبيت في سباق 3000 متر موانع والفضية لأونيس كيروا في سباق الماراثون ..وحققت الكويت ميداليتين الأولى ذهبية لفهيد الديحاني في منافسات الرماية حفرة مزدوجة والثانية برونزية  لعبدالله الرشيدي في منافسات الرماية "سكيت " .. وحصلت الأردن على ميدالية ذهبية واحدة فاز بها لاعب التايكوندو أحمد أبو غوش في وزن 68 كيلو.

 

*أصبحت سيمون بيلز أول إمرأة أمريكية وخامس إمرأة على الإطلاق  تحقق أربع ميداليات ذهبية في الجمباز في دورة واحدة.

ads
ads