رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكايات أوليمبية «28»| بكين 2008.. أرقام فيليبس القياسية ووفاء ألمانى لزوجته

افتتاح دورة بكين
افتتاح دورة بكين

تجه أنظار متابعي الألعاب الرياضية إلى العاصمة اليابانية، طوكيو، والتي تستضيف دورة الألعاب الأوليمبية في نسختها المؤجلة من العام الماضى بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا؛ ويلقي «الكابتن» الضوء على قصص وحكايات من تاريخ الدورات السابقة للألعاب الأوليمبية، وأغرب ما جاء فيها.

 

وفي الحلقة الثامنة والعشرين من سلسلة تقارير «حكايات أوليمبية» يسرد «الكابتن» لكم قصصا من الدورة الأوليمبية في بكين عام 2008.


أقيمت دورة الألعاب الأوليمبية الثامنة والعشرين في العاصمة الصينية، بكين، في الفترة من 8 وحتى 24 أغسطس عام 2008؛ بمشاركة 10942 رياضيا من بينهم 4637 لاعبة من 204 دولة.


فيلبس أسطورة الألعاب الأوليمبية

 

للدورة الثانية على التوالي وبعد تألقه في دورة أثينا 2004، تألق السباح الأمريكي مايكل فيلبس وأصبح أسطورة الألعاب الأوليمبية بعدما حصد 8 ميداليات ذهبية محطما الرقم القياسي السابق في دورة واحدة لمواطنه السباح مارك سبيتز الذي حقق الإنجاز عام 1972 في ميونيخ.




كما أصبح أكثر اللاعبين حصولا على الميداليات الذهبية بعدما رفع رصيده إلى 14 ذهبية؛ محطما الرقم القياسي السابق الذي كان مسجلًا باسم مواطنيه السباح سبيتز، والعداء كارل لويس، والعداء الفنلندي بافو نورمي، ولاعبة الجمباز السوفياتية سابقًا لاريسا لاتينينا، وحصل كل منهم على 9 ذهبيات.


فيليبس في بكين فاز بذهبية سباقات200 متر حرة، و100 متر فراشة، و200 متر فراشة، و200 متر فردي متنوع، و400 متر فردي متنوع، والتتابع 4 × 100 متر حرة، و4 × 200 متر حرة، و4 × 100 متر متنوع.

 

يوساين بولت و3 أرقام قياسية

حصل العداء الجامايكي يوساين بولت، على ثلاث ميداليات ذهبية في سباقات 100متر و200 متر؛ والتتابع 4×100 متر.


وحقق بولت ثلاثة أرقام قياسية عالمية الأول في سباق 100 متر وسجل 9.69 ثانية رغم أنه خفف من سرعته في الأمتار الأخيرة، والثاني في سباق 200 متر متخطيا رقم العداء الأمريكي الشهير مايكل جونسون.



وبات بولت تاسع لاعب يفوز بسباقي 100، و200 مترًا في دورة واحدة بعد الأميركي أرشي هان عام 1904 في سانت لويس، والأميركي رالف كريج عام 1912 في ستوكهولم، والكندي بيرسي وليامس عام 1928 في أمستردام، والأميركي أدي تولان عام 1932 في لوس أنجلوس، والأميركي جيسي أوينز عام 1936 في برلين، والأميركي بوب مورو عام 1956 في ملبورن، والسوفياي فاليري بورزوف عام 1972 في ميونيخ.



سحب ميداليات 3 لاعبين تناولوا المنشطات


شهدت هذه الدورة 11 حالة تناول منشطات، 7 منها تخص رياضيين، و4 تتعلق بالخيول؛ ومن بين الحالات السبع للرياضيين هناك ثلاثة منهم حققوا ميداليات، وهم الأوكرانية ليودميلا بلونسكا، والإسبانية مايرا إيزابيل مورينو، والكوري الشمالي كيم جونج سو.

وفازت بلونسكا بفضية مسابقة السباعي، وفازت مايرا إيزابيل بفضية سباق الطريق للدراجات، وفاز كيم جونج سو ببرونزية في الرماية، وتم تجريد الثلاثة من ميدالياتهم؛ أما الحالات الأربع الأخري فكانت للاعبة الجمباز الفيتنامية دو تي نجان تهونج، والعداءة البلغارية دانييلا يوردانوفا، واليونانية فاني هالينكا، والرباع الأوكراني إيجور رازونوف.

وأعلن الاتحاد الدولي للفروسية عن استبعاد 4 خيول من البرازيل، وألمانيا، وأيرلندا، والنرويج، من منافسات قفز الحواجز بسبب المنشطات.


وفاء الألماني شتناير لزوجته الراحلة

حمل لاعب رفع الأثقال الألماني ماتياس شتاينر، صورة زوجته أثناء تسلمه الميدالية الذهبية، في لمحة وفاء لرفيقة عمره الراحلة، والتي وعدها أن يحقق الميدالية الذهبية وهي على فراش الموت، بعد تعرضها لحادث سير.


ميداليات عربية

حقق اللاعبون العرب 7 ميداليات في أوليمبياد بكين، منها ذهبيتان للتونسي أسامة الملولي في سباق 1500 متر سباحة حرة، والعداء البحريني رشيد رمزي في سباق 1500 متر، وثلاث فضيات؛ حصل عليها المغربي جواد غريب في سباق الماراثون، والسوداني أحمد إسماعيل في سباق 800 متر عدو، والجزائري عمار خليفة في الجودو، وبرونزيتان حصلت عليهما المغربية حسناء بن حسي في سباق 800 متر عدو، والجزائرية ثريا حداد في الجودو.

 

رقم قياسي جديد


لاعبة القفز بالزانة  الروسية يلينا إيسينيابييفا، أدهشت العالم عندما سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا، وهو 5.05 أمتر وهو الرقم القياسي الرابع عشر لها في المسابقات التي تقام خارج القاعات المغطاة.