رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

حكايات أولمبية " 27 " أثينا 2004.. إنجاز أسطوري للسباح الأمريكي مايكل فيليبس.. وسائق تاكسي يعيد ميدالية وجدها في سيارته

الثلاثاء 20/يوليه/2021 - 11:25 م
إفتتاح دورة  أثينا
إفتتاح دورة أثينا 2004
أشرف اسماعيل
طباعة

تتجه أنظار متابعي الألعاب الرياضية إلى العاصمة اليابانية، طوكيو، والتي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية في نسختها المؤجلة من العام الماضى بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا؛ ويلقي «الكابتن» الضوء على قصص وحكايات من تاريخ الدورات السابقة للألعاب الأولمبية، وأغرب ما جاء فيها.

وفي الحلقة السابعة والعشرين من سلسلة تقارير «حكايات أولمبية» يسرد «الكابتن» لكم قصص من الدورة الأولمبية في أثينا 2004 عن الإنجاز الأسطوري للسباح الأمريكي مايكل فيلبس وتألق المغربي هشام الكروج والذهبية الدراماتيكية لليونان في الغطس وشهامة سائق تاكسي يوناني قام بإعادة ميدالية أولمبية وجدها في سيارته .

بعد 108 سنوات من تنظيمها لأول دورة أولمبية عام 1896 إستضافت مدينة أثينا اليونانية الدورة الأولمبية الثامنة والعشرين بمشاركة 10625 رياضيا من بينهم 4239 لاعبة من 200 دولة وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية جدول الميداليات برصيد102ميدالية منها 36 ذهبية ثم الصين بـرصيد 63ميدالية منها 32 ذهبية وروسيا بـ92 ميدالية منها 27 ذهبية  فيما حصلت اليونان الدولة المستضيفة على 16 ميدالية منها 6 ذهبيات.



*كانت المنافسة في سباقي 100و200 متر ظهر في السباحة بين الأمريكي أرون بيرسول والنمساوي ماركوس روجان وفاز بيرسول بذهبية ال100 متر وفي سباق ال200 متر فاز بيرسول لكن اللجنة المنظمة قررت سحب الميدالية منه لإرتكابه خطأ في الدوران لقطع المسافة الأخيرة وأعطت الذهبية لماركوس وإحتج بيرسول وتم قبول إحتجاجه وعادت اليه الميدالية الذهبية .

 

مايكل فيلبس يفوز ب8 ميداليات



السباح الأمريكي مايكل فيلبس خطف الأضواء بفوزه ب8 ميداليات منها ست ذهبيات حيث فاز بذهبية سباق الـ400مترمتنوع برقم عالمي جديد وبعدها بيومين فاز ببرونزية في الـ200مترثم فاز بسباقى  ال100 وال200 متر فراشة وبرونزية سباق التتابع 4×200متر حرة .

تابع فيلبس حصد الذهب حين فاز مع فريق بلاده بذهبية التتابع 4×100متر متنوع ثم نال ذهبية الـ200متر متنوع وبرونزية التتابع4×100متر حرة وأصبح مايكل فيلبس مع لاعب الجمباز الروسي ألكسندر ديتياتين الرياضي الوحيد الذي نجح في الفوز بثماني ميداليات في دورة واحدة.

 

ذهبية يونانية دراماتيكية

توماس بيميس لاعب الغطس اليوناني شارك لأول مرة في دورة سيدني عام 2000 وإحتل المركز  32 في مسابقة الغطس من السلّم المتحرك وبعدها بأربعة أعوام شارك في دورة أثينا مع زميله نيكولاوس سيرانيديس في الغطس  الزوجي وكانا قد شاركا في عدة بطولات قبل ذلك دون نجاحا يذكر لكن في أثينا حققا نجحاً دراماتيكيّاً حيث نجحا في تصدر المسابقة منذ بدايتها ثم تراجعا للمركز الخامس وبعده عادا للرابع مع تبقي محاولة واحدة نجحا فيها في تحقيق قفزة مميزة وأنهيا المسابقة في المركز الأول.

 

حادث غريب في الماراثون

في سباق الماراتون تصدَّر البرازيلي فانديرلي دي ليما السباق مع بقاء 7 كيلومترات على نهاية السباق لكن رجل مضطرب عقليّاً إقتحم مكان السباق وقام بدفعه فسقط على الأرض بين الجماهير ثم نهض وأكمل السباق وفاز بالميدالية البرونزية وتم منحه ميدالية البارون بيير دى كوبيرتان تقديراً لروحه الرياضية.

 

إنجاز تاريخي للكروج



نجح المغربي الشهير هشام الكروج أن يصبح أول عداء منذ الفنلندي بافو نورمي عام 1924 يجمع بين ذهبيتى  الـ1500متر والـ 5000متر ففي الـ1500متر تخطاه برنار لاجات في اللفة الأخيرة لكنه عاد وفاز بسباق مثير.. وفي الـ5000متر تقدم من الخلّف وهزم بطل مسابقة الـ10000متر كينينيسا بيكيلي وتم انتخابه في أثينا عضوا في اللجنة الأولمبية الدولية.

 

أمانة سائق تاكسي

عثر سائق تاكسي على ميدالية أولمبية فضية كان صاحبها قد تركها في المقعد الخلفي للسيارة وتوجه السائق الأمين للجنة المنظمة وقام بتسليم الميدالية وقامت اللجنة بإعادتها لصاحبها الذي إتضح أنه بطل التجديف الهولندي سيسموم دنتريك وذكر سائق التاكسي أنه وجد الميدالية في كيس صغير عندما كان يقون بتنظيف سيارته.

 

ads
ads