رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا قدمت بعثة مصر فى آخر نسخة للأولمبياد؟

هداية ملاك
هداية ملاك

تستعد البعثة التاريخية لمنتخب مصر في المشاركة بأولمبياد طوكيو 2020، الشهر الجاري في نسختها الـ32 عبر التاريخ.

 

وتشارك مصر ببعثة هي الأكبر في تاريخها بإولمبياد طوكيو 2020 يصل قوامها إلى 134 لاعبا ولاعبة يتنافسون في 24 رياضة.

 

وحصدت مصر في 21 نسخة سابقة للألعاب الأولمبية 29 ميدالية، حيث تعتبر من أنجح وأبرز الدول العربية في تحقيق الميداليات بواقع 7 ذهبيات، 9 فضيات و 13 برونزية.

 

ولم تغب مصر عن الحضور في تاريخ مشاركتها بالأولمبياد سوى في 3 مرات، هي أعوام  1932، 1956 و1989.

 

العدد الأكبر من الميداليات التي حققتها مصر في دورة ألعاب واحدة كان 5 ميداليات في 3 دورات سابقة، هى دورة برلين 1936- دورة لندن 1948 وأثينا 2004، وبخلاف ذلك فقد جمعت مصر ميدالية واحدة في ثلاث دورات، هم هيلسنكي 1952- لوس أنجلوس 1984 وبكين 2008.

 

وفي السطور التالية نستعرض لكم ماذا قدمت البعثة المصرية في آخر نسخة للأولمبياد 2016 بريو دي جانيرو بالبرازيل..

 

احتلت مصر حينها المركز الـ75 عالميا في ترتيب الميداليات والأول عربيًا بعد أن حققت 3 ميداليات في المجمل.

 

الميداليات

 

سارة سمير لاعبة منتخب رفع الأثقال، وأصغر رياضية تحصد ميدالية أولمبية، حيث بلغت حينها من العمر 18 عاما، استطاعت أن تقص شريط الميداليات للبعثة المصرية فى أولمبياد ريو دى جانيرو، بعد فوزها بالميدالية البرونزية فى منافسات وزن 68 كجم.


حصل محمد إيهاب، لاعب المنتخب المصري في رفع الأثقال، على الميدالية البرونزية الثانية لمصر فى البطولة، بمنافسات رفع الأثقال لوزن 77 كجم للرجال.

 

واختتمت المصرية هداية ملاك لاعبة التايكوندو الميداليات لمصر، بفوزها بالميدالية البرونزية الثالثة لمصر في الأولمبياد بعد الفوز على بطلة بلجيكا، ومن قبلها لاعبة اليابان، ولاعبة إسبانيا.

 

إنجازات أخرى

 

عفاف الهدهد اللاعبة المصرية صاحبة الـ19 عاما حققت المركز الخامس في مسابقات الـ10 أمتار في الأولمبياد. وهو الرقم الأفضل في تاريخ مصر بلعبة الرماية في الأولمبياد بثمان مشاركات سابقة.

 

عبد الخالق البنا اللاعب المصري صاحب الـ28 عاما تأهل لنصف نهائي مسابقات التجديف فردي، حيث لم يسبق في تاريخ مصر الوصول لهذا الدور.

 

الثنائي دعاء الغباشي صاحبة الـ19عامًا وندى معوض 18 عاما، سجلا في التاريخ كأول مصريتين يشاركان في لعبة جماعية على المستوى النسائي في تاريخ الأولمبياد وذلك بلعبة الكرة الطائرة الشاطئية.