رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى بيان رسمى.. «كاف» يعلن موعد انطلاق الموسم الجديد لبطولتى دورى الأبطال والكونفيدرالية

دوري أبطال إفريقيا
دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن موعد انطلاق مباريات الموسم الجديد لبطولتي دوري الأبطال والكونفيدرالية (2021-2022).

كان "كاف"، قد أصدر بيانًا في أعقاب اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي، برئاسة باتريس موتسيبي، والتي انعقدت يوم الجمعة الماضي، في العاصمة المغربية الرباط، لمناقشة العديد من الملفات المتعلقة بكرة القدم في القارة السمراء.

وقال "كاف" في بيان نشره الموقع الرسمي للاتحاد، إن انطلاق الموسم الجديد لبطولتي الأندية سيكون في العاشر من سبتمبر المقبل.

وأشار "كاف" في بيانه، إلى أنه سيتم إجراء قرعة الأدوار التمهيدية لكلا البطولتين في موعد أقصاه 15 أغسطس المقبل. 

ومن جانبه، أكد البيان، أنه سيتم فتح العطاءات للدول الراغبة في استضافة مباراتي نهائي دوري الأبطال والكونفيدرالية للموسم المقبل، في نوفمبر 2021.

وفيما يخص نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021، أعلن الاتحاد، أن اللجنة التنفيذية، أحاطت علمًا بتقارير بعثات التفتيش التي نظمها "كاف" بخصوص البطولة. مشيرًا إلى أنه تم إبلاغه بسير العمل الجيد فيما يتعلق باستكمال الملاعب قيد الإنشاء وغيرها من المرافق.

وأضاف "كاف" في بيانه،  أنه سيقوم يزيارة تفقدية نهائية في منتصف أغسطس، من أجل تقييم التقدم المحرز في ملعب أوليمبي بياوندي، والنظر في إمكانية تنظيم المباراة المقبلة لمنتخب الكاميرون على هذا الملعب، في الأجندة الدولية المقبلة في (سبتمبر 2021).

وعلى جانب آخر، أصدرت اللجنة التنفيذية تعليماتها إلى لجنة المسابقات بين الأندية لتسريع دراسة جدوى مشروع (دوري السوبر الإفريقي).

وكان باتريس موتسيبي، قد أعلن في وقت سابق، أن "كاف" قرر الشروع في إطلاق مشروع (دوري السوبر الإفريقي)، تمهيدًا لتدشينه رسميًا.

وكلف المكتب التنفيذي لـ"كاف"، خلال اجتماعه، الموريتاني أحمد ولد يحيى، النائب الثاني لرئيس الاتحاد، بقيادة مشروع إنشاء "السوبر ليج" الأفريقي، وإطلاقه في الأشهر القادمة‎.

وقال موتسيبي في مؤتمر صحفي، عقده يوم الجمعة الماضي، عقب اجتماع اللجنة التنفيذية: "ناقشنا مشروع دوري السوبر الأفريقي ، وأعرب العديد من شركات البث عن رغبته في أن تكون جزءًا منه. تقوم لجنة مسابقات الأندية بتقييم الوضع وستقدم المشورة بشأن طريقة شاملة، بحيث تستفيد كل دولة في إفريقيا من هذا المشروع. سيتم تقاسم فوائد دوري السوبر الأفريقي في جميع الدول الـ54 في القارة.

وأضاف: "لا يمكننا فعل أي شيء يستبعد جمهورنا. كرة القدم للجميع وعلينا التزام بإبقائها متاحة للفقراء. بطولة دوري السوبر الإفريقي الجديدة شاملة. ستقوم لجنة الأندية بصياغة المعايير وتفاصيل القواعد لإنجاحها. ما يمكنني تأكيده هو أنه سيتم تضمين كل دولة. إنها قاعدة شعبية وكل بلد سيكون جزءًا منها."