رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ميداليات مصر الأوليمبية «25» محمد إيهاب حقق برونزية ريودى جانيرو 2016 فى رفع الأثقال ويغيب عن دورة طوكيو دون ذنب

 محمد إيهاب
محمد إيهاب

يحفل تاريخ الألعاب الأوليمبية بالعديد من أبطال مصر الذين رفعوا اسم الوطن عاليًا في المحافل الدولية، وأجبروا كل متابعي تلك الألعاب على احترامهم، ورفع القبعة لمصر التي أنجبت أولئك الأبطال.

ومع اقتراب انطلاق دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020 يسلط «الكابتن» الضوء على حكايات الأبطال المصريين الأوليمبيين في سلسلة تقارير «ميداليات أوليمبية»، ويسرد لكم في حلقتها الخامسة والعشرين والأخيرة حكاية محمد إيهاب الفائز ببرونزية دورة ريودي جانيرو عام 2016 في وزن 77 كيلو في رفع الأثقال.

 

محمد إيهاب مواليد 21 نوفمبر 1989 بمحافظة الفيوم ينتمي لأسرة متوسطة الحال وكان والده لاعبًا وحكماً دوليًا في رفع الأثقال ورئيسا لمنطقة الفيوم لرفع الأثقال.

 

بدأ محمد إيهاب مشواره مع البطولات وعمره 17 عاما عندما شارك في البطولة العربية بوزن 56 كـيلو في مصر عام 2007 ونجح في الفوز بثلاث ميداليات ذهبية رغم أنه كان أصغر لاعب في الدورة.

بعد ذلك شارك في بطولة العالم للناشئين بالتشيك ونجح في تحقيق مجموعة  بلغت 238 كـيلو وهو رقم لم يستطع أى ناشيء مصري تحقيقه حتى الآن وحصل على المركز الخامس.

وفي عام 2008  انتقل محمد إيهاب للعب في وزن 62 كـيلو وشارك في بطولة البحر الأبيض المتوسط في قبرص عام 2008 وحقق المركز الأول، ثم شارك في بطولة العالم للناشئين بكولومبيا  وحصل على الميدالية الفضية لتكون أولى ميدالياته في المحافل العالمية.

شهد عام 2009 العدد الأكبر لميداليات محمد إيهاب، حيث بدأ العام بالمشاركة في بطولتي أفريقيا في أوغندا وزن 62 كيلو وفاز بالميدالية الذهبية  ثم حصل على برونزية  بطولة العالم للشباب في رومانيا.

 

غاب محمد إيهاب عن التتويج في البطولات في الفترة من 2009 وحتى عام 2014، حيث اكتفى خلال تلك الفترة بالمركز الرابع في بطولة الألعاب الجامعية بالصين.

في عام 2014 شارك في بطولة العالم للكبار في كازاخستان ونجح في الفوز بثلاث ميداليات في وزن 69 كـيلو، حيث فاز ببرونزية الخطف بعدما نجح في رفع ثقل وزنه 152 كـيلو،  وهو رقم مصري جديد لم يسبق لأي لاعب تحقيقه وفي مسابقة النطر.

رفع محمد إيهاب ثقل وزنه 182 كـيلو متساويا مع الكوري الشمالي كيم ميونج، إلا أن وزن إيهاب كان أقل منافسه، مما منحه الميدالية الفضية كما فاز بالميدالية الفضية في مجموع الخطف والنطر متفوقاً على اللاعب الكوري الشمالي نفسه بسبب الوزن أيضاً، بعدما حقق كلاهما مجموعة  334 كـيلو.

في بطولة العالم 2015 بمدينة هيوستن الأمريكية فاز محمد إيهاب بميداليتين برونزيتين في النطر بعدما رفع ثقل وزنه 201 كـيلو والمجموع بعدما حقق 363 كـيلو في منافسات وزن أقل من 77 كـيلو.



وفي عام 2016 فاز محمد إيهاب بالميدالية البرونزية في وزن 77 كيلو في دورة ريودي جانيرو الأوليمبية.

 

حصل محمد إيهاب أيضا على ذهبية دورة الألعاب العسكرية عام 2017 وتوج بـذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بتاراجانو عام 2018 والميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأفريقية عام 2019

وبميداليتين فضية وبرونزية فى بطولات العالم للناشئين عامى 2008 و2009 وبالتالي كان أول لاعب عربي إفريقي يصعد على منصة التتويج قي بطولات العالم للناشئين والكبار والدورة الأوليمبية.

عقب مشاركة المنتخب في دورة الألعاب الأفريقية بالمغرب عام 2019  أصدر الاتحاد الدولي قرارا بايقاف الاتحاد المصري لرفع الأثقال عقب ثبوت عينة منشطات لعدد 7 لاعبين خلال البطولة ورفضت المحكمة الرياضية الاستئناف على قرار الإيقاف، حيث تم تأييد الحكم ومنع المنتخب المصري من المشاركة في اولمبياد طوكيو .

 

ومع صدور قرار المحكمة الرياضية تم إنهاء حلم محمد إيهاب بشكل نهائي بعدما أعلن من قبل عن رغبته في ختام مشواره بالتتويج بميدالية ذهبية في أولمبياد طوكيو.

 

في عام 2017 ، كشف محمد إيهاب عن تعرض ميداليته التى فاز في أولمبياد 2016 للصدأ حيث تعرضت للتلف والتقشير وظهور بقع سوداء عليها  فى الوقت الذي أعلن فيه ماريو أندرادا المتحدث باسم دورة ألعاب ريو دي جانيرو أن هناك اكثر من 100 ميدالية تم إعادتها الي المنظمين لإصلاحها بسبب الصدأ أو ظهور بقع سوداء عليها .

وتواصلت اللجنة الأولمبية المصرية مع نظيرتها الدولية لإرسال الميدالية الى المنظمين لإصلاح العيوب بها  أو إستبدالها وفى عام 2018 تسلمت اللجنة الأولمبية المصرية الميدالية الجديدة بعد إستبدالها وتسلمها محمد إيهاب و تم وضعها فى المتحف الأولمبى بناءا على  رغبته.