رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ميداليات مصر الأولمبية "24".. هداية ملاك تفوز ببرونزية التايكوندو في ريودي جانيرو وتقهر كورونا استعدادا لطوكيو

هداية ملاك
هداية ملاك

يحفل تاريخ الألعاب الأوليمبية بالعديد من أبطال مصر الذين رفعوا اسم الوطن عاليًا في المحافل الدولية، وأجبروا كل متابعي تلك الألعاب على احترامهم، ورفع القبعة لمصر التي أنجبت أولئك الأبطال.

 

ومع إقتراب انطلاق دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020 يسلط «الكابتن» الضوء على حكايات الأبطال المصريين الأوليمبيين في سلسلة تقارير «ميداليات أوليمبية»، ويسرد لكم في حلقتها الرابعة والعشرين والعشرين حكاية هدايا ملاك الفائزة ببرونزية التايكوندو في دورة ري دي جانيرو الأولمبية 2016 .

هداية ملاك مواليد 21 إبريل عام 1993 في القاهرة بدأت ممارسة التايكوندو في سن العاشرة هي وأخواتها ثم بدأت تحصد عددا من الميداليات وبطولة الجمهورية وأنضمت لمنتخب الناشئين ثم المنتخب الأول وفازت ببطولة الجيزة وتأهلت إلى بطولة الجمهورية وحصدت لقبها وعمرها 14 عاما.

بدأت مشوارها في دورة ريودي جانيرو بالفوز على بطلة كولومبيا 13 – صفر لعدم التكافؤ ثم فازت في دور الثمانية على اليابانية همادا مايو 3-صفر وفي نصف النهائي خسرت أمام الإسبانية إيفا جوميز ثم فازت على البلجيكية ريهيلي أسماني بالنقطة الذهبية وحصلت على الميدالية البرونزية .

 

سجل حافل بالإنجازات


حققت هداية ملاك عديد من الإنجازات حيث فازت بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الإفريقية بموزمبيق في سبتمبر 2011

والميدالية الذهبية في بطولة العالم للجامعات بكوريا الجنوبية في مايو 2012 والميدالية الفضية في دورة الألعاب الإفريقية في نوفمبر 2012 وبرونزية البطولة الإفريقية بمدغشقر 2012 رغم تعرضها لإصابة.

في عام 2013 فازت بالميدالية البرونزية لوزن 67 كيلو في دورة ألعاب البحر المتوسط بمدينة ميرسن بتركيا والميدالية الفضية ببطولة التضامن الإسلامي في إندونيسيا .

في عام 2014 حققت الميدالية الذهبية في بطولة الأقصر الدولية الأولى بعد تغلبها على الإنجليزية جادي جونز بنتيجة 10-7 في المباراة النهائية وفازت بالميدالية الذهبية في بطولة البحرين الدولية والميدالية البرونزية في بطولة باريس المفتوحة والميدالية البرونزية في بطولة أستراليا المفتوحة والميدالية الفضية في بطولة أوكرانيا المفتوحة بمدينة خاركوف والميدالية البرونزية لكأس العالم للفرق مع منتخب فرنسا حيث تسمح قوانين البطولة للمنتخبات المشاركة الاستعانة بلاعب أو اثنين على الأكثر من المنتخبات التي لا تشارك بفريق في البطولة وقد اختار منتخب فرنسا الاستعانة بهداية لتفوقها.

في عام 2015 فازت بالميدالية البرونزية في بطولة النمسا الدولية والميدالية البرونزية في بطولة الجائزة الكبرى بروسيا وتوجت بلقب ملكة جمال الجائزة الكبرى كما فازت بالميدالية الذهبية في البطولة الدولية بكازاخستان والميدالية الذهبية في بطولة العالم العسكرية في كوريا الجنوبية والميدالية الفضية في بطولة استراليا المفتوحة والميدالية الذهبية في بطولة بولندا المفتوحة والميدالية الذهبية في بطولة الجائزة الكبرى بالمكسيك لتكون اللاعبة العربية والأفريقية الوحيدة التي تتأهل لأوليمبياد ريو دى جانيرو .

في عام 2016 فازت بالميدالية البرونزية في بطولة الأقصر الدولية والميدالية الذهبية في بطولة الفجيرة بالإمارات والميدالية البرونزية في بطولة أسابنيا المفتوحة والميدالية الذهبية في البطولة الإفريقية ببورسعيد والميدالية الفضية في بطولة الجائزة الكبرى النهائية .

رشحتها مجلة سيدتي الإليكترونية بعد حصولها على ذهبية بطولة البحرين في مارس 2014  ضمن أبرز 50 سيدة عربية حيث استعانت المجلة بـ34 خبيراً من 9 دول عربية كما أعلنت مجلة MASTKD فوز فريق السيدات المصري وأبرزهن هداية ملاك بلقب الأفضل في العالم عام 2015 باستفتاء جماهيري.


مواقف إنسانية

أثناء البطولة الإفريقية في "البارا تايكوندو" لذوي الاحتياجات الخاصة التي أقيمت ببورسعيد في مايو 2016 علمت هداية من منظمي البطولة أن لاعبة المغرب رجاء قرماش لن تشارك بسبب عدم وجود منافسين لها في البطولة مما دفع هداية لخوض لقاء معها للرفع من روحها المعنوية، ولكي تحصل قرماش على ذهبية البطولة ويرتفع تصنيفها الدولي والعالمي، وتوصيل رسالة للعالم على التعاون بين الأصحاء وذوي الاحتياجات الخاصة.

أيضا قامت مع محمد جاد عضو مجلس إدارة إتحاد التايكوندو وزميلتها سهام الصوالحى بزيارة مستشفى شفاء الأورمان لعلاج مرضى السرطان بالمجان بالأقصر على هامش مشاركة اللاعبتين في بطولة الأقصر الدولية في مارس 2016 .


تحدي كورونا

في نوفمبر 2020 أصيبت هداية ملاك وزميلها عبد الرحمن وائل بفيروس كورونا وبعد أربعة أسابيع أعلنت تعافيها بعدما خضعت لمسحة جديدة وجاءت النتيجة سلبية وهى الآن أحد ممثلى مصر في أولمبياد طوكيو ويضع عليها المصريون آمالا كبيرة لحصد ميدالية أولمبية جديدة.