رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكايات أولمبية "23 " سيول 1988 ..فضيحة بن جونسون وتورط سباحي أمريكا في محاولة سرقة تمثال ..وكريستين أول سيدة تحقق 6 ذهبيات بدورة واحدة

إفتتاح دورة سيول
إفتتاح دورة سيول 1988

تتجه أنظار متابعي الألعاب الرياضية إلى العاصمة اليابانية، طوكيو، والتي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية في نسختها المؤجلة من العام الماضى بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا؛ ويلقي «الكابتن» الضوء على قصص وحكايات من تاريخ الدورات السابقة للألعاب الأولمبية، وأغرب ما جاء فيها.

وفي الحلقة الثالثة والعشرين من سلسلة تقارير «حكايات أولمبية» يسرد «الكابتن» لكم قصص من الدورة الأولمبية في سيول عام 1988 وسباق القرن في العاب القوى الذي إنتهى بفضيحة للكندي بن جونسون ..والعداءة الأمريكية فلورانس جريفث التي حققت رقما قياسيا عالميا في سباق ال200 متر وتوفيت بشكل مفاجىء والألمانية الشرقية كريستين أوتو أول سيدة تفوز ب6 ميداليات ذهبية في دورة أولمبية واحدة .

 

كانت مدينة سيول بكوريا الجنوبية ثاني المدن الأسيوية بعد طوكيو التي تستضيف الدورات الأولمبية عندما قامت بتنظبم الدورة الرابعة والعشرين في الفترة من 17 سبتمبر وحتى 2 أكتوبر 1988 بمشاركة 8391 رياضيا من بينهم 2194 لاعبة من 159 دولة .

 

فضيحة بن جونسون



السباق التاريخي في ال100 متر عدو بين الأمريكي كارل لويس والكندي بن جونسون الذي أطلق عليه لقب سباق القرن إنتهى بفوز بن جونسون بالميدالية الذهبية بعدما سجل رقما عالميا هو 9.79 ثانية لكن فرحته لم تدم طويلا فبعد ثلاثة أيام فقط تم سحب الميدالية منه بعد ثبوت تعاطيه المنشطات وتم طرده من الدورة وحرمته كندا من تمثيلها مدي الحياة وخففت العقوبة بعد ذلك الى سنتين فقط .

إضافة لفضيحة بن جونسون شهدت الدورة فضائح أخرى منها قيام بطلا السباحة الأميركيان في فريق التتابع 4 × 400 متر بمحاولة سرقة تمثال من أحد الملاهي الليلية وفضيحة لاعبو رفع الأثقال  البلغاريين الذين عادوا إلى بلادهم بعدما أكتشف تعاطي مواطنيهما متكو جرابليف وأنجيل جونيتشيف الفائزين بذهبيتي وزني 56 و67 كيلو العقاقير الممنوعة ولحق بهم المجريون بعدما اكتشفوا أن رباعهم أندرو تشاين الفائز بفضية وزن 100 كيلو تناول المنشطات.

 

الألمانية الشرقية كريستا لودنج روثنبرجر كانت أول من يحقق ميدالية في دورة الألعاب الأولمبية  الشتوية وأخرى في الألعاب الصيفية  في نفس العام حيث فازت بفضية في الدراجات وذهبية في التزحلق السريع.

بيوندي تسونامي الحوض



السباح الأميركي الشهير مات بيوندي كان نجماً فوق العادة عندما حصد  خمس ذهبيات إثنتان منها في الفردي وثلاث في التتابع حيث فاز  بذهبية 50 متر حرة مسجلاً 22.14 ثانية  وفاز بالـ100 متر حرة مسجلاً 48.63 ثانية  وفاز بذهبية التتابع  4×100متر وسجل فريقه 3.16.53 دقيقة  والتتابع 4×200متر حرة بوقت  7.51.12 دقيقة والتتابع  4×200متر متنوع بتوقيت 3.36.93 دقائق  كما فاز بفضية ال100 متر فراشة وأطلق عليه لقب تسونامي الحوض نسبة الى إعصار تسونامي الشهير .

 

الميداليات العربية كانت من نصيب المغربي إبراهيم بو طيب الذي فاز بذهبية العشرة آلاف متر ومواطنه سعيد عويطة برونزية الـ800متر والمغربي عبد الحق عشيق الذي حصل على برونزية الملاكمة والجيبوتي أحمد صالح برونزية الماراثون وحصل الجزائريان مصطفى موسى ومحمد زادي على برونزيتين في الملاكمة وحصل سامر كمال على أول ميدالية للأردن في التايكوندو .

رقم قياسي وموت مفاجىء



سجلت العداءة الأمريكية فلورانس جريفث جوينر رقما مثيرا للجدل في سباق ال200 متر وهو 21.34 ثانية وهو رقم قياسي عالمي وقد إعتزلت عام 1989 ثم توفيت بشكل مفاجىء

 

*السباحة الألمانية الشرقية كريستين أوتو فازت بست ذهبيات في مسافات الخمسين متر حرة والمائة متر حرة والمائة متر فراشة والمئة متر ظهر والتتابع 4×100متر حرة و4×100متر متنوع، وهي أول سيدة تفوز بست ذهبيات في دورة أولمبية واحدة وإعتزلت عام 1989.