رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

قبل نهائى إفريقيا.. هل يواصل الأهلى مطاردة ريال مدريد على عرش الأكثر تتويجًا بالعالم؟

الأهلي
الأهلي

يطارد النادي الأهلي، فريق ريال مدريد الإسباني، في ترتيب الفرق الأكثر تتويجًا بالألقاب القارية حول العالم، قبل مواجهة كايزر تشيفز في نهائي دوري أبطال إفريقيا اليوم، والذي يحتضنه ملعب مركب محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء بالمغرب، في التاسعة من مساء اليوم.

 

ويسعى النادي الأهلي لاستعادة لقب الأكثر تتويجًا بالبطولات القارية، والذي احتله في مطلع عام 2014 بعد تتويجه بلقب كأسا السوبر الإفريقي، ووصوله لـ19 لقبًا، ثم حصد لقبه العشرين بالفوز ببطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية، ولكن سرعان ما ابتعد عنه هذا اللقب بعد تتويج نادي ريال مدريد الإسباني بلقب دوري أبطال أوروبا لثلاثة مواسم متتالية.

 

وتوقف رصيد الأهلي من الألقاب القارية عند 20 لقبًا، بعدما فشل في التتويج بأي لقب إفريقي بعد كأس الكونفدرالية، رغم تأهله للمباراة النهائية لبطولة دوري أبطال إفريقيا لعامين متتاليين ولكنه خسر اللقب أمام فريقي الوداد البيضاوي المغربي، والترجي التونسي.

 

وفي حالة تتويج النادي الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا الليلة، سيرفع رصيده من الألقاب إلى 23 لقبًا، ويقلل الفارق مع ريال مدريد إلى 3 ألقاب فقط، ومازالت أمامه بطولة السوبر الإفريقي والتي سترفع رصيده إلى 24 لقبًا.

 

 

ويحتل النادي الأهلي المركز الثاني في قائمة أكثر الأندية تتويجًا بالألقاب القارية حول العالم، برصيد 22 لقبًا؛ خلف نادي ريال مدريد الإسباني صاحب الصدارة بـ26 لقبًا، ويأتي بعده ناديي ميلان الإيطالي، وبوكا جونيورز الأرجنتيني برصيد 18 لقبًا لكل منهما، وبرشلونة برصيد 17 لقبًا، ثم ليفربول برصيد 14 لقبًا، وبعده فريق الزمالك برصيد 13 لقبًا.

 

ويسعى النادي الأهلي لتحقيق اللقب الإفريقي اليوم من أجل توسيع الفارق بينه وبين ميلان وبوكا جونيورز في القائمة، والاستفادة أكثر من العوامل التسويقية المرتبطة باحتلاله وصافة أكثر الأندية تتويجًا بالبطولات القارية.

 

وأثار نادي برشلونة جدلًا، بعد التتويج بلقب مونديال الأندية في عام 2015،  بالإعلان عن معادلة الرقم الخاص بالنادي الأهلي كأكثر الأندية تتويجًا بالألقاب القارية.

                                                                                                                    

واستند النادي الإسباني في ذلك إلى أنه حقق 3 ألقاب لبطولة سميت بـ«كأس المعارض الدولية»، والتي تأسست في عام 1955، وألغي العمل بها في 1971، لتستبدل ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي، والمعروفة حاليًا باسم الدوري الأوروبي.

 

ورفض الاتحاد الأوروبي اعتماد المسمى القديم للبطولة، وهو ماظهر عبر موقعه الرسمي والذي أخرج البطولة من حسابات البطولات القارية، لتتأكد صدارة النادي الأهلي للترتيب.

 

وورصد موقع ترانسفيرماركت المختص بالإحصائيات، احتلال النادي الأهلي لصدارة الأندية الفائزة بالألقاب في القرن الواحد والعشرين برصيد 41 بطولة، ويأتي خلفه فريق بايرن ميونخ الألماني برصيد 40 لقبًا، فيما يتواجد فريق برشلونة الإسباني بالمركز الرابع برصيد 34 لقبًا، بينما احتل ريال مدريد المركز الـ11 برصيد 30 لقبًا.