رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليوم.. الأهلى يطارد حلم العاشرة أمام كايزر تشيفز بنهائى دورى أبطال إفريقيا

الأهلي
الأهلي

يخطو النادي الأهلي آخر خطواته اليوم نحو معانقة لقب دوري أبطال إفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه، عندما يواجه فريق كايزر تشيفز الجنوب إفريقي في المباراة النهائية للبطولة في تمام التاسعة مساءً، بتوقيت القاهرة، على ملعب مركب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، المغربية.

ويسعى النادي الأهلي لإثبات هيمنته وسيطرته على القارة السمراء والتتويج باللقب الإفريقي للمرة الثانية على التوالي؛ لتصبح ثالث مرة يحقق فيها اللقب لمرتين متتاليتين، بعد عامي 2005، و2006؛ و2012، 2013؛ فيما يطمح فريق كايزر تشيفز لتحقيق اللقب الأول في تاريخه بعدما تأهل للمباراة النهائية لأول مرة.

وقال موسيماني، في المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة: "لاعبو الأهلي، لديهم الفرصة لتحقيق اللقب العاشر لدوري الأبطال وكتابة التاريخ.. سعيد بتواجدي هنا لخوض نهائي دوري الأبطال.. وقطعنا شوطًا طويلًا حتي نصل للمباراة النهائية
".

 

وأضاف: "الفرصة متساوية ونحترم المنافس.. ولكن لدينا الثقة في تحقيق اللقب القاري".

 

وعن منافسه الجنوب إفريقي، قال موسيماني: "لن نخشى مواجهة كايزر تشيفز، لكننا نحترم هذا الفريق، الذي تجاوز سيمبا وكذلك الوداد، الذي يعد خصمًا ليس بالسهل".

 

وأضاف: "نعلم أن كايزر تشيفز يعتمد على الهجمات المرتدة والكرات الرأسية والعرضية.. وأن لديه لاعبين مهمين أمثال كاسترو وخاما بيليات وكذلك حارس المرمى، لذلك علينا احترام هذا الفريق".

فيما جاءت تصريحات ستيوارت باكستر، المدير الفني لفريق كايزر تشيفز بنفس الاحترام والتأكيد على أهمية مواجهة الأهلي.

قال "باكستر" إن الوقت وحده هو الذي سيحدد ما إذا كان لديهم "مفاجأة أخرى" هذا الموسم
.

 

وقال: "أنا أعمل مع النادي منذ بضعة أشهر، لذا كنت أعمل مع اللاعبين، لكن على مقاعد البدلاء، فإن الأمر مميز وهذه المباراة ذات طابع خاص، وأعتقد أن اللاعبين عملوا بجد في استعداداتهم للمباراة".

 

وأضاف: "لقد واجهنا الكثير من التحديات، لكن اللاعبين تمكنوا وفاجأوا الجميع، هل لدينا مفاجأة أخرى متبقية في انتظارنا، سنرى مساء الغد".

وتأهل النادي الأهلي لهذا الدور بعد الفوز على الترجي التونسي في نصف النهائي ذهابًا وإيابًا، بنتيجة 4 أهداف دون رد؛ فيما تأهل كايزر تشيفز على حساب فريق الوداد البيضاوي المغربي بعد الفوز عليه بهدف دون رد في مجموع المباراتين.


ويسعى النادي الأهلي لاستعادة لقب الأكثر تتويجًا بالبطولات القارية، والذي احتله في مطلع عام 2014 بعد تتويجه بلقب كأسا السوبر الإفريقي، ووصوله لـ19 لقبًا، ثم حصد لقبه العشرين بالفوز ببطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية، ولكن سرعان ما ابتعد عنه هذا اللقب بعد تتويج نادي ريال مدريد الإسباني بلقب دوري أبطال أوروبا لثلاثة مواسم متتالية.

وفي حالة تتويج النادي الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا الليلة، سيرفع رصيده من الألقاب إلى 23 لقبًا، ويقلل الفارق مع ريال مدريد إلى 3 ألقاب فقط، ومازالت أمامه بطولة السوبر الإفريقي والتي سترفع رصيده إلى 24 لقبًا.

 

 

ويحتل النادي الأهلي المركز الثاني في قائمة أكثر الأندية تتويجًا بالألقاب القارية حول العالم، برصيد 22 لقبًا؛ خلف نادي ريال مدريد الإسباني صاحب الصدارة بـ26 لقبًا، ويأتي بعده ناديي ميلان الإيطالي، وبوكا جونيورز الأرجنتيني برصيد 18 لقبًا لكل منهما، وبرشلونة برصيد 17 لقبًا، ثم ليفربول برصيد 14 لقبًا، وبعده فريق الزمالك برصيد 13 لقبًا.


ومنح الاتحاد الإفريقي تنظيم المباراة النهائية لاستاد محمد بن الخامس، بعد منافسة مع ستاد القاهرة الدولي، والذي استضاف نهائي العام الماضي، وكانت أول مرة يقام نهائي البطولة من دور واحد، وفاز بها الأهلي.

وتنقل المباراة تليفزيونيًا، عبر قنوات بي إن سبورتس4، بتعليق علي محمد علي.

وأسند الاتحاد الإفريقي إدارة المباراة تحكيميًا، للبوروندي،
‏باسيفيك ندابيها وينمانا؛ ويعاونه ألفيس جاي نجيجو، ولي أوكيلو، إريك أوتوجو كاستان، فيما يتولى زكريا برنسي، ورضوان جيد مهمة تقنية الفيديو.

وأعلن الاتحاد الإفريقي عن تواجد تقنية الفار في المباراة النهائية للبطولة، كما كشف عن استمرار قاعدة الأشواط الإضافية في حال استمرار التعادل بين الفريقين في الوقت الأصلي، نافيًا الأنباء التي تداولت فكرة إلغائها.

وأعلن الاتحاد أن دكة بدلاء الفريقين سيتواجد عليها 9 لاعبين بدلاء، مع استمرار قاعدة التغييرات الخمسة في الوقت الأصلي للمباراة، وفي حالة استمرار التعادل ولجوء الفريقان للأشواط الإضافية، يصبح من حق كل فريق إجراء تبديل واحد فقط خلال الشوطين الإضافيين.

ويحصل الفائز بالبطولة على جائزة مالية قدرها 2.5 مليون دولار؛ بالإضافة إلى مشاركته في بطولة كأس العالم للأندية كممثل عن القارة؛ وكذلك يتأهل لمباراة السوبر الإفريقي في مواجهة الرجاء البيضاوي، بطل الكونفدرالية.