رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكايات أوليمبية «20» مونتريال 1976.. مقاطعة إفريقية وظهور أسطورة الجمباز نادية كومانشي.. وشجاعة اليابانى شون فيجيموتو

إفتتاح دورة مونتريال
إفتتاح دورة مونتريال 1976

تتجه أنظار متابعي الألعاب الرياضية إلى العاصمة اليابانية، طوكيو، والتي تستضيف دورة الألعاب الأولي مبية في نسختها المؤجلة من العام الماضى بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا؛ ويلقي «الكابتن» الضوء على قصص وحكايات من تاريخ الدورات السابقة للألعاب الأوليمبية، وأغرب ما جاء فيها.

وفي الحلقة العشرين من سلسلة تقارير«حكايات أوليمبية» يسرد «الكابتن» لكم قصصا من الدورة الأوليمبية في مونتريال عام 1976 وسر المقاطعة الإفريقية للدورة وظهور معجزة الجمباز الرومانية نادية كومانشي وشجاعة لاعب الجمباز الياباني شون فيجيموتو وسقوط ابنة ملكة بريطانيا من على ظهر جوادها في مسابقة الفروسية.

 

أقيمت الدورة الأوليمبية الحادية والعشرون في مدينة مونتريال بكندا بمشاركة 6084 رياضيا من بينهم 1260 سيدة من 92 دولة وأعلنت 32 دولة إفريقية انسحابها إحتجاجا على رفض اللجنة الأوليمبية الدولية طرد نيوزيلندا التي استضافت فريق الرجبي من جنوب إفريقيا التي كانت تمارس التفرقة العنصرية في ذلك الوقت ولم يشارك في الدورة من الدول الإفريقية سوى السنغال وكوت ديفوار.

شهدت دورة مونتريال أعظم ظاهرة فنية وإعجازا بشريا في تحطيم الأرقام الأوليمبية والعالمية وتم تسجيل 49 رقما قياسيا أوليمبيا وعالميا منها 20 رقما في السباحة تلتها ألعاب القوى وتم تسجيل 8 أرقام أوليمبية قياسية في رفع الأثقال.

 

أسطورة الجمباز نادية كومانشي



شاركت نادية كومانشي، لاعبة الجمباز الرومانية، في دورة مونتريال وعمرها 14 سنة وتحولت الى أسطورة بعد فوزها بخمس ميداليات منها 3 ذهبيات وفضية وبرونزية وكانت أول لاعبة تحصل على الدرجة النهائية من الحكام السبعة في مسابقة الجمباز الإيقاعي وفازت بذهبية الفردي العام والعقلة وعارضة التوازن.

شجاعة فيجيموتو



تعرض شون فيجيموتو، لاعب الجمباز الياباني، لكسر في الركبة أثناء عرضه على الجهاز الأرضي لكن بسبب سخونة المنافسة مع الاتحاد السوفييتي على ذهبية مسابقة الفرق أخفى مدى خطورة وصعوبة إصابته ولعب بركبته المكسورة على جهاز الحلق وقدم أداء ممتازاً نال على إثره 9،7 من 10، الأمر الذي منح بلاده ذهبية الفرق وعندما سئل بعد سنوات عن إمكانية تكرار ما فعله في مونتريال أجاب "كلا لن أكرر ذلك".

 

*شاركت ابنة الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا في مسابقة الفروسية سقطت من على ظهر جوادها لكنها قامت وواصلت المنافسة واحتلت المركز 24 في الفردي.

*فاز الإيطالي كلوس ديبياسي بذهبية الغطس من السلم الثابت محققا إنجازا أوليمبيا تمثل في احتفاظه باللقب للمرة الثالثة على التوالي.

*لم تحقق كندا أى ميدالية ذهبية لتصبح أول دولة تستضيف الدورة الأوليمبية وتفشل في الحصول على ذهبية واحتلت المركز الرابع والعشرين برصيد 11 ميدالية " 5 فضيات و6 برونزيات ".