رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«العاشرة حمراء».. 3 أسباب تمنح الأهلى التفوق على كايزر تشيفز فى نهائى إفريقيا

الأهلي
الأهلي

تنتظر النادي الأهلي مواجهة مصيرية، أمام نظيره كايزر تشيفز الجنوب إفريقي في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

ومن المقرر أن يحتضن ملعب "مركب محمد الخامس" في الدار البيضاء هذه المباراة المرتقبة، يوم 17 يوليو المقبل على ملعب "مركب محمد الخامس" في الدار البيضاء.

وجاءت قائمة الأهلي لهذه المباراة كالتالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي وعلي لطفي ومصطفى شوبير.

خط الدفاع: محمود وحيد ومحمود متولي، ورامي ربيعة وياسر إبراهيم وأيمن أشرف، وبدر بانون وسعد سمير وعلي معلول ومحمد هاني.

خط الوسط: حمدي فتحي وأليو ديانج وعمرو السولية ومحمد مجدي أفشة، وكريم نيدفيد ومحمد محمود، وأكرم توفيق ووليد سليمان وحسين الشحات.

في خط الهجوم: محمود كهربا ومروان محسن ومحمد شريف وصلاح محسن ووالتر وباليا وطاهر محمد طاهر وجونيور أجايي.

ويقدم لكم «الكابتن» 3 أسباب ترجح كفة الأهلي للفوز على كايزر تشيفز في المباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا.

الإنجازات والتاريخ ينحازان للأهلي 

التقى فريق الكرة بالنادي الأهلي مع فرق جنوب أفريقيا 26 مرة في مختلف البطولات الإفريقية، حيث حقق الفوز في 12 مباراة وتعادل في 8 وخسر في 6 مباريات.

خلال تلك المبارايات، واجه النادي الأهلي 7 فرق جنوب إفريقية مختلفة، وهم: "صن داونز وأورلاندو بيراتس وأياكس كيب تاون وبلاتينيوم ستارز وسوبر سبورت وبيديفست، وكايزر تشيفز".

وسبق للفريق الأحمر أن نال لقب البطولة مرتين سابقتين على حساب فرق من جنوب أفريقيا؛ فضلاً عن امتلاكه الأفضلية على أندية بلاد «البافانا بافانا» في مواجهاته معها في مختلف البطولات القارية. 

النادي الأهلي وصل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الرابعة عشرة في تاريخه، والثاني له على التوالي، بينما يظهر كايزر شيفز في النهائي للمرة الأولى في تاريخه بعد تجاوز الوداد المغربي.

تواجه الأهلي مع كايزر شيفز للمرة الأولى في دوري أبطال إفريقيا، والثانية في مجمل البطولات، حيث تواجه الفريقين لأول مرة في ذكرى  مر  عليها 19 عاماً، عندما تفوق الأهلي على كايزر شيفز، 4 - 1، في كأس السوبر الأفريقي عام 2002. 

النادي الأهلي هو الأكثر تتويجًا في القارة السمراء، بـ9 بطولات من دوري أبطال إفريقيا، لذلك فالتاريخ من كل الجوانب ينحاز للأهلي.

حرص موسيماني

اعتاد بيتسو موسيماني في مبارياته الكبرى الأخيرة مع الأهلي على جس نبض الفرق المنافسة خصوصًا في الدقائق الأولى من المباراة، من خلال التراجع واللعب كرد فعل لطريقة وأسلوب الفريق المنافس سواء أمام صن داونز أو حتى الترجي التونسي.


في  تصريحات خاصة لـ«الكابتن» أكد ليوناردو كاسترو مهاجم كايزر تشيفز أن التماسك أمام الأهلي خلال مباراة واحدة أفضل من نهائي مكون من مباريتين ذهاب وعودة؛ يقصد أن فرص فريقه أكبر للفوز بالمباراة، حال تمكنهم من خطف هدف والتراجع دفاعيًا إلى مناطقهم.


لذلك قد تكون الأمور صعبة للغاية، إذا بادر الفريق الجنوب إفريقي بالتسجيل على الأهلي، لذلك من المتوقع أن يلتزم موسيماني بحرصه مع بداية المباراة، ويترك المبادرة لكايزر تشيفز، من أجل تحديد أسلوب لعب المارد الأحمر.

استقرار فني وتكتيكي

بدت على فريق الكرة بالنادي الأهلي في الفترة الأخيرة حالة من الاستقرار الفني والتكتيكي، خصوصًا بعد تعافي عددًا كبيرًا من لاعبو القلعة الحمراء، والفوز على بعض الأندية الكبيرة في دوري أبطال إفريقيا.

البداية كانت بالفوز على صن داونز في القاهرة ثم العودة بتعادل من بريتوريا، ثم بدأ قطار الأهلي في السير بخطى ثابتة سواء في دوري الأبطال أو الدوري الممتاز.

ثقة لاعبو الأهلي في أنفسهم منحتهم التتويج بالسوبر الإفريقي وبأقل مجهود على حساب نهضة بركان المغربي، ومن ثم دهس الترجي ذهابًا وإيابًا في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، ليظهر الأحمر بمردود مميز في مباريات الدوري، سواء خلال تعادله أمام بيراميدز أو فوزه على سموحة برباعية.

كلها أسباب منحت النادي الأهلي حالة من الاستقرار الفني والتكتيكي، ألقى بظلاله على مستويات اللاعبين، التي بدت في الارتفاع بشكل ملحوظ، وكذلك تطور العمل الجماعي بين أفراد المنظومة ككل.