رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الطموح.. هذه الأسباب تقرب المنتخب الأولمبي من ميدالية مضمونة بطوكيو

المنتخب الأولمبي
المنتخب الأولمبي

 حالة من التفاؤل في الوسط الرياضي المصري بتحقيق المنتخب الأولمبي لكرة القدم، ميدالية أو إنجاز غير مسبوق في دورة الالعاب الأولمبية بطوكيو المقبلة، والتي من المقرر أن تبدأ أولمبياد طوكيو في الفترة من 23 يوليو الجاري إلى 8 أغسطس المقبل.

المنتخب الأولمبي الذي يقوده فنيا شوقي غريب، أوقعته قرعة دور المجموعات في أولمبياد طوكذو مع كلا من الأرجنتين وإسبانيا وأستراليا.

وجاءت قائمة المنتخب الأولمبي كالتالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي- محمد صبحي- محمود جاد.

خط الدفاع: أحمد أبوالفتوح- كريم فؤاد- أحمد حجازي- محمود الونش- محمد عبدالسلام- أحمد رمضان «بيكهام»- أسامة جلال- كريم العراقي.

خط الوسط: أكرم توفيق- عمار حمدي- إمام عاشور- ناصر ماهر- رمضان صبحي- إبراهيم عادل- عبدالرحمن مجدي- طاهر محمد طاهر.

خط الهجوم: أحمد ياسر ريان- صلاح محسن- ناصر منسي.


ويقدم لكم «الكابتن» بعض الأسباب التي تمنح المنتخب الأولمبي أفضلية في تحقيق ميدالية في الأولمبياد.

ترميم خلفي وأداء هجومي جيد

ضمن أبرز الأسباب التي تجعل الجميع يستبشر خيرا في المنتخب الأوامبي الحالي، هو وجود مجموعة من أبرز اللاعبين في الدوري الممتاز ضمن قوام الفريق الأساسي.

 

فبعد انضمام كلا من محمود حمدي الونس لاعب الزمالك، وأحمد حجازي مدافع اتحاد جدة السعودي، ومحمد الشناوي حارس مرمى الأهلي، كثلاثي تسمح لهم اللوائح الأولمبية بالانضمام للفريق، أصبح المنتخب الأولمبي المصري شبه متكامل.

فالمنتخب الأولمبي الذي نجح في التتويج بكأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة، لأول مرة في تاريخ مصر، أظهر إمكانيات هجومية كييرة جدا خلال البطولة التي احتضنتها مصر في سبتمبر 2019. وتأهل المنتخب الأولمبي من خلالها إلى الأولمبياد، ولكنه في الحقيقة أظهر هشاشة دفاعية في بعض أحيان البطولة بتواجد الثلاثي الخلفي أحمد رمضان بيكهام وأسامة جلال ومحمد عبد السلام.

لذلك فترميم الفريق من الخلف بالثلاثي الخلفي للمنتخب الوطني الأول بداية من محمد الشناوي ونهاية بالونش وحجازي، سبمنح المنتخب الوطني تكامل بجميع خطوط الملعب.


فلسفة هجومية لمدرب المنتخب الأولمبي

اعتاد شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأولمبي على مهاجمة خصومه مهما كانت قوتها، وهو ما يذكرنا بالجيل الذهبي للمنتخب الأول بقيادة حسن شحاتة، الذي نجح في التغلب على إيطاليا وإحراج البرازيل بكأس القارات 2009.

ونجح المنتخب الأولمبي في التتويج ببطولة ودية مؤخرا، وبفوز مستحق على البرازيل في نهائي هذه البطولة، بهدفين مقايل هدف، وبأداء هجومي وسيطرة على الحركة وهو ما يؤكد على قوة هوية المنتخب الأولمبي وثقة لاعبيه في أنفسهم و موهبتهم الواضحة للجميع.

المنتخب الأولمبي الحالي يلعب بطريقة 3-5-2 وهي طريقة هجومية باحتة، حيث نجح الفريق في كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة، في  تسجيل 11 هدف، واستقبلت شباكه 4 أهداف.


حلم استنساخ محمد صلاح

اختلف الوضع كثيرًا في عقلية اللاعب المصري خصوصًا بعدما أمتلكنا نماذج كروية ناجحة في الاحتراف الأوروبي وعلى رأسها محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، ومحمد النني لاعب أرسنال الإنجليزي.

وتعد أولمبياد طوكيو محطة فاصلة في خطوات احترافية ينتظرها العديد من اللاعبين في قوام المنتخب الأولمبي بأولمبياد طوكيو، وعلى رأسهم كلا من رمضان صبحي وأحمد ياسر ريان وأكرم توفيق وعمار حمدي وكريم العراقي وأحمد فتوح وعبد الرحمن مجدي.

لذلك من المتوقع أن تكون أولمبياد طوكيو مسألة حياة او موت بالنسبة للعديد من اللاعبين، وسيقدم اللاعبين أبرز ما لديهم في هذه البطولة الكبيرة.