رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكايات أوليمبية "17" طوكيو 1964.. القمودى يُهدى العرب الميدالية الوحيدة.. وأل أورتر يحقق إنجازًا ذهبيًا

إفتتاح دورة طوكيو
إفتتاح دورة طوكيو 1964

تتجه أنظار متابعي الألعاب الرياضية إلى العاصمة اليابانية، طوكيو، والتي تستضيف دورة الألعاب الأوليمبية في نسختها المؤجلة من العام الماضى بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا؛ ويلقي "الكابتن" الضوء على قصص وحكايات من تاريخ الدورات السابقة للألعاب الأوليمبية، وأغرب ما جاء فيها.


وفي الحلقة السابعة عشرة من سلسلة تقارير "حكايات أوليمبية" يسرد "الكابتن" لكم قصص من الدورة الأوليمبية في طوكيو 1964 عن محمد القمودي صاحب الميدالية الوحيدة للعرب في الدورة والأمريكي ال أورتر الرجل الذهبي ومعجزة الجمباز لاريسا لاتينيا ومنتخب مصر الفائو بالمركز الرابع في كرة القدم.


أقيمت الدورة الأوليمبية الثامنة عشرة في طوكيو عاصمة اليابان في الفترة من 1 إلى 24 أكتوبر 1964 لتكون أول بلد أسيوي يستضيف الألعاب الأوليمبية لذلك بذلت جهودا كبيرة لكى تخرج الدورة في أفضل صورة وأنفقت ثلاثة ملايين دولار لبناء المنشآت الرياضية واستطاعت ولأول مرة أن تدخل الكومبيوتر في إدارة شئون الدورة وإعلان النتائج بشكل فوري وشارك في الدورة 5151 رياضيا من بينهم 678 لاعبة من 93 دولة تنافست في 19 لعبة .


ال أورتر الرجل الذهبي

 



الأمريكي أل أورتر الفائز بذهبية رمي القرص للدورة الثالثة على التوالي أصبح فيما بعد أول لاعب يفوز بـ 4 ذهبيات في مسابقة رمى القرص في أربع دورات أوليمبية متتالية أعوام 1956 و1960 و1964 و1968 .

*احتفظ الإثيوبي أبيبي بيكيلا بذهبية سباق الماراثون رغم أنه أجري جراحة الزائدة الدودية قبل شهر ونصف من بداية الدورة وكان هذه المرة يرتدي حذاء رياضيا .

 

القمودى يحقق الذهبية الوحيدة للعرب




الذهبية الوحيدة للعرب في دورة طوكيو حققها العداء التونسي محمد القمودي في سباق عشرة آلاف متر مسجلا 28.24.08 دقيقة وتغلب على لاعبين كبار أمثال الأمريكي ويليامز ميلز والأسترالي رون كلارك واعتذر القمودى عن مسابقة العشاري بسبب الإصابة.

*أسرع رجل في العالم لقب يطلق على الفائز بسباق ال100 متر في ألعاب القوى وحققه الأمريكي بوب هينز وكان رقمه في نصف النهائي 9.9 ثانية وفي النهائي 10 ثوان .

  

معجزة الجمباز لاريسا لاتينيا



 

معجزة الجمباز السوفيتية لاريسا لاتينيا فازت بـ 18 ميدالية  في ثلاث دورات هى  1956 في ملبورن و1960 في روما و1964 بينها تسع ذهبيات وهي واحدة من أربعة رياضيين فقط حققوا هذا العدد من الميداليات  وهى الوحيدة التي فازت بـ14 ميدالية في مسابقات فردية وهى واحدة من بين 3 لاعبات فقط فازت بنفس المسابقة لثلاث دورات متتالية.. وفي دورة طوكيو فازت بذهبيتين وفضيتين وبرونزيتين.

*في مسابقة الوثب العالي كانت المنافسة مثيرة في طقس ممطر بين الأمريكي جون توماس والسوفيتي فاليري بروميل اللذين تساويا في تحقيق ارتفاع 2.18 مترا وفاز فاليري بالذهبية لأنه تخطى هذا الارتفاع من المحاولة الأولى .

مصر رابع كرة القدم

حصل منتخب مصر لكرة القدم على المركز الرابع مكررا الإنجاز الذي حققه في دورة أمستردام 1928 وتعادل منتخب مصر مع البرازيل 1-1 وخسر أمام تشيكوسلوفاكيا 1-5 وفاز على كوريا الجنوبية 10- صفر في الدور الأول ثم فاز على غانا 5-1 في ربع النهائي، وخسر أمام المجر صفر -6 في نصف النهائي وأمام ألمانيا 1-3 في مباراة تحديد الفائزبالميدالية البرونزية وفاز مصطفى رياض بلقب هداف الدورة برصيد 8 أهداف سجل منها ستة أهداف في مباراة كوريا الجنوبية.

 

داون فرايزر السمكة الذهبية

 



تعتبر الأسترالية داون فرايزرمن أعظم السباحات وحققت في مسيرتها الأوليمبية 8 ميداليات بينها أربع ذهبيات وهي المرأة الأولى التي حققت هذا الإنجاز وحافظت على لقب الـ100م حرة لثلاث دورات أوليمبية متتالية 1956 و1960 و1964 كما حصلت على ذهبية التتابع 4 ×100 متر مع منتخب بلادها في دورة 1956وحققت في مسيرتها 39 رقماً قياسياً بينها الرقم القياسي في سباق الـ100 متر وكان عمرها 15 سنة وشهر واحد كما فازت بست ذهبيات في ألعاب الكومنولث عام 1962 وهي أول سباحة تكسر حاجز الدقيقة في الـ100 متر حرة.