رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

بعد كابوس 2017.. كيف يتجنب موسيماني عقبة "محمد الخامس" مع كايزر تشيفز؟

الأربعاء 14/يوليه/2021 - 02:59 ص
الكابتن
أحمد أشرف
طباعة
سيكون الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، على موعد مع مباراته المرتقبة أمام كايزر تشيفز الجنوب أفريقي والمقرر إقامتها يوم السبت المقبل في نهائي دوري أبطال أفريقيا.

ويسعى الأهلي لتحقيق لقبه العاشر في تاريخه والثاني على التوالي بعد أن حقق اللقب التاسع في النسخة الماضية عقب الفوز على غريمه التقليدي الزمالك في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف.

الأهلي سيصطدم بفريق صعب وقوي من الناحية الدفاعية، ويجيد الالتزام الدفاعي في المباريات الحاسمة وهذا ظهر جليًا خلال مشاركته في النسخة الحالية من البطولة الأفريقية.

وسيساعد الفريق الجنوب أفريقي كثيرا، قدرته على التعامل الدفاعي الجيد على ملعب "مركب محمد الخامس" بالدار البيضاء خاصةً أنه سبق وأن واجه الوداد البيضاوي في ذهاب الدور نصف النهائي على هذا الملعب ولم يستقبل أي أهداف.

ويساعد ملعب "مركب محمد الخامس" الفرق التي تعتمد بشكل أكبر على الأساليب الدفاعية نظرا لكون مساحته ليست كبيرة.

وسبق أن عانى الأهلي على هذا الملعب عندما واجه الوداد البيضاوي المغربي في إياب نهائي نسخة عام 2017 في مركب "محمد الخامس"، وحينها اعتمد الحسين عموتة المدير الفني للفريق المغربي على الأسلوب الدفاعي البحت وتمكن من التسجيل من هجمة مرتدة عن طريق وليد الكرتي في الوقت الذي أغلق فيه الفريق المغربي كافة المنافذ على المارد الأحمر.

كيف يتجنب موسيماني عقبة محمد الخامس؟

لكي يتجنب المدرب الجنوب أفريقي هذه العقبة، ينبغي ضرورة تسجيل هدف مبكر يسهل من المباراة ويجعل الفريق الجنوب أفريقي يخرج من مناطقه الدفاعية وترك سلاح الدفاع القوي الذي كان سيزيد ن صعوبة مهمة الأهلي.

وبالإضافة إلى تسجيل هدف مبكر، فإن موسيماني عليه أيضا تغيير طريقة اللعب والدفع بثنائي هجومي مثلما فعل في الشوط الثاني من مباراة المقاولون العرب عقب دفعه بالزامبي والتر بواليا بجوار محمد شريف لينجح في فك تكتلات ذئاب الجبل على ملعب "بتروسبورت" الذي يعد حصنا جيدا للفرق الدفاعية.

كما يوجد سلاح آخر على موسيماني استخدامه وهو سلاح التسديد في حال الفشل في اختراق دفاعات الفريق الجنوب أفريقي وذلك من أجل ضرب التكتلات الدفاعية.
ads
ads