رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

هل يستحق دوناروما لقب أفضل لاعب في اليورو؟

الثلاثاء 13/يوليه/2021 - 08:42 م
الكابتن
محمد نبيل عمر
طباعة

لم يحدث من قبل أن حصل حارس مرمى على جائزة أفضل لاعب في بطولة أمم أوروبا لكن فعلها الحارس الإيطالي جيانلويجي دوناروما في بطولة أمم أوروبا 2020، وحصد الجائزة.

ربما ما رجح دوناروما لنيل هذه الجائزة هو دور البطولة الذي لعبه في أهم مباراتين في بطولة أمم أوروبا، وهي مباراتي دور قبل النهائي، والنهائي إذ كان في المباراتين بطل ركلات الترجيح بالفعل، ومن ثم في نظر الخبراء والمحليين ساهم بالنسبة الأكبر في تتويج المنتخب الإيطالي باللقب.

ففي دور الـ4 تم اللجوء إلى ركلات الترجيح بعد أن انتهت المباراة بين المنتخبين الإيطالي، والإسباني  بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وتمكن دوناروما من التصدى لركلتين ترجيح من أصل 4 ركلات ترجيح ليفوز المنتخب الإيطالي 4 – 2.

وفي النهائي تكرر نفس الأمر، وانتهت المباراة بين المنتخبين الإيطالي، والإنجليزي بهدف لكل منهما، وتم الاحتكام لضربات ترجيحية، واستطاع أن يتصدى دوناروما لركلتين ترجيح من إجمالي 5 ركلات ترجيح لكن أهدر المنتخب الإنجليزي في المجمل 3 ركلات ترجيح لأن ماركوس راشفورد سدد ركلة الترجيح الأولى في القائم ليتغلب المنتخب الإيطالي 3 – 2.

على أي حال لم يتغيب دوناروما عن أي مباراة في البطولة، ولعب الـ7 مباريات كاملة، واستقبلت شباكه 4 أهداف كلها في الأدوار الإقصائية بواقع هدف واحد في كل دور، والأول كان من المنتخب النمساوى في دور الـ16 عن طريق ساسا كالاذريتش في الدقيقة 114، والثاني من المنتخب البلجيكي في دور الـ8 من ضربة جزاء سجلها روميلو لوكاكو في الدقيقة 47 من الشوط الأول، والثالث من المنتخب الإسباني في دور نصف النهائي، واحرزه ألفارو موراتا في الدقيقة 80 أما الرابع من المنتخب الإنجليزي في النهائي بواسطة لوك شاو في الدقيقة الثانية بينما حافظ على نظافة شباكه في 3 مباريات كلها في دور المجموعات.

وهذه هي المرة الأولى التي يشارك دوناروما في بطولة أمم أوروبا لكن ليس الإيطالي روبيرتو مانشيني المدير الفني للمنتخب الإيطالي هو أول من ضم للمنتخب الإيطالي، ولكن أول من استدعاه هو الإيطالي جيامبييرو فينتورا في سبتمبر 2016، وكان عمره 17 عاما فقط، وهذا دليل على موهبته الكبيرة، وكفاءته منذ الصغر.

وفي المجمل لعب دوناروما مع المنتخب الإيطالي 33 مباراة، وتلقت شباكه 15 هدفا في حين خرج بشباكه نظيفة في 18 مباراة.

شارك دوناروما مع إيه سي ميلان الإيطالي في الموسم الماضي في 37 لقاء في الدوري الإيطالي، ودخل مرماه 38 هدفا، ولم يخرج بشباكه نظيفة سوى في 14 لقاء.

وفي الدوري الأوروبي لعب 11 مباراة، واهتزت شباكه بـ16 هدفا، ومباراة واحدة لم يستقبل فيها أهداف، وهي كانت أمام شامروك روفرز الإيرلندي في تصفيات التأهل 2.

واختير دوناروما أفضل حارس مرمى في الكالتشيو عن الموسم الماضي.

إذا كان دوناروما قد اهتزت شباكه 4 مرات، فإن حارس المرمى الإنجليزي جوردان بيكفورد لم تلتق شباكه سوى هدفين، هدف في دور قبل النهائي، وآخر في النهائي، وهو أقل حارس مرمى في البطولة اهتزت شباكه.

على أي حال اعتادنا على أن من يحصل على جائزة أفضل لاعب في بطولة أمم أوروبا يكون من المنتخب البطل باستثناء بطولة فرنسا 2016 اختير الفرنسي أنطوان جريزمان بينما في بطولة إنجلترا 1996 حصدها الألماني ماتياس زامر، وفي بطولة بلجيكا وهولندا 2000 نالها الفرنسي زين الدين زيدان، وفي بطولة البرتغال 2004 فاز بها اليوناني ثيودوروس زاجوراكيس، وفي بطولة النمسا وسويسرا 2008 احرزها الإسباني تشافي هيرنانديز، وفي بطولة هولندا وأوكرانيا 2012 حصل عليها الإسباني أندريس إنييستا.

 

 

 

 

ads
ads