رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكايات أولمبية «15»: ملبورن 1956.. مقاطعة أوروبية وعربية.. ومعركة تحت الماء والجزائرى عكاش يتغلب على الأسطورة زاتوبيك

إفتتاح دورة ملبورن
إفتتاح دورة ملبورن 1956

تتجه أنظار متابعي الألعاب الرياضية إلى العاصمة اليابانية، طوكيو، التي تستضيف دورة الألعاب الأوليمبية في نسختها المؤجلة من العام الماضى بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا؛ ويلقي "الكابتن" الضوء على قصص وحكايات من تاريخ الدورات السابقة للألعاب الأوليمبية، وأغرب ما جاء فيها.

وفي الحلقة الخامسة عشرة من سلسلة تقارير "حكايات أوليمبية" يسرد "الكابتن" لكم قصصًا من الدورة الأوليمبية في ملبورن عام 1956 عن المقاطعة الأوروبية والعربية للدورة وحصول أمريكي وزوجته على ميداليتين ذهبيتين وتفوق الجزائري ميمون عكاشة على الأسطورة أميل زاتو بيك ومعركة المجر والاتحاد السوفيتي تحت الماء وسر الميدالية التي غرقت في بحيرة ويندورن.

أقيمت الدورة الأوليمبية السادسة عشرة في مدينة ملبورن باستراليا في الفترة من 22 أكتوبر وحتى 8 ديسمبر 1956 في ظل مقاطعة عديد من الدول لأول مرة في التاريخ الأوليمبي لأسباب سياسية حيث قاطعت إسبانيا وهولندا وسويسرا الدورة على خلفية الغزو والقمع السوفيتي العنيف للثورة المجرية وقاطعت مصر ولبنان والعراق احتجاجًا على العدوان الثلاثي الذي تعرضت له مصرعام 1956 من بريطانيا وإسرائيل وفرنسا بسبب تأميم قناة السويس، كما غادرت الصين الألعاب ولم تشارك بسبب رفع علم دولة تايوان أو الصين الوطنية وكانت تحت اسم فوموزا وقتها وشارك في الدورة 3314 رياضيًا منهم 376 لاعبة من 69 دولة.

دورة ملبورن كانت الأولى التي تقام في مدينتين والسبب أن إستراليا كانت تقوم بفرض الحجر الصحي على الحيوانات الوافدة إلى أراضيها لمدة ستة أشهر للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض مما حال دون إقامة مسابقات الفروسية وتم نقلها الى إستوكهولم عاصمة السويد وأقيمت في الفترة من 11 الى 17 يونيو 1956.

 

لاندي وخطأ في القسم الأوليمبي

 



قام العداء الإسترالي جون لاندي بتلاوة القسم الأوليمبي وفي اليوم التالي ذكرت الصحف أنه ردد قسمًا خاطئًا واتضح أنه القسم الخاص بدورة لندن 1948 وليس قسم دورة ملبورن المعدل .

 

شهادة المنافسين تعيد الذهبية لبراشر

 

شهدت مسابقة 3 آلاف متر موانع للرجال جدلاً واسعًا، حيث قام القضاة بتجريد العداء البريطاني كريس براشر من ذهبيته على اعتبار أنه أعاق منافسه النروجي أرنست لارسن أثناء السباق واعتبر المجري سانور روزنيوي الفائز بالسباق لكن البريطاني استأنف الحكم ولقي دعمًا من لارسن و روزنيوي والعداء الذي احتل المركز الرابع الألماني هاينز لوفر وفاز البريطاني باستئنافه وأعيدت الذهبية له.

*حصل الأمريكي هارولد كرفيللي وزوجته أولجا فيكوتوفا على ميداليتين ذهبيتين في ألعاب القوى، حيث فاز هارولد بذهبية الإطاحة بالمطرقة وفازت زوجته بذهبية رمى القرص.

 

عكاشة يقهر الأسطورة زاتوبيك

تركزت طموحات العداء الأسطورة التشيكي أميل زاتوبيك على سباق المارثون فاعتذر عن خوض سباقي 5000 و10000 متر ونافسه على الميدالية الفرنسي من أصل جزائري ميمون عكاشة الذي نجح في الفوز بالذهبية، بينما جاء زاتوبيك في المركز السادس وقامت صحيفة الإيكيب الفرنسية بجمع مبلغ من المال وتقديمه لميمون عكاشة الذي تبرع بجزء كبير منه للبطل الجزائري محمد العوافي الذي كان يعيش في فقر وبؤس في أحد أزقة باريس عاصمة فرنسا.

جحيم تحت الماء



في مباراة مسابقة كرة الماء تبادل لاعبو المجر والاتحاد السوفيتي اللكمات فوق سطح الماء كما تبادلوا الركلات تحت الماء على خلفية أزمة سياسية عسكرية بين البلدين حين قامت الدبابات السوفيتية بإخماد الثور المجرية وفي النهاية فازت المجر 4- صفر وحصلت على الذهبية.

 

ميدالية غارقة في بحيرة ويندورن

عندما تسلم السوفيتي فيكتور إيفانوف الميدالية الفضية في سباق القارب الزوجي للتجديف سقطت منه الميدالية في بحيرة ويندورن وقام صبي إسترالي من هواة الغطس باحضارها من أعماق البحيرة وأعادها لإيفانوف .

الاتحاد السوفيتي احتل المركز الأول في الدورة لأول مرة برصيد 37 ميدالية ذهبية و29 فضية و32 برونزية وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثاني برصيد 32 ذهبية و25 فضية و17 برونزية وإستراليا في المركز الثالث برصيد 13ذهبية و8 فضيات و17 برونزية .