رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

في بيان رسمي.. أرسنال يدين واقعة العنصرية ضد ساكا.. ونجوم كرة القدم يدعمونه

بوكايو ساكا
بوكايو ساكا

حرص عددًا من نجوم كرة القدم، وخاصة نجوم نادي أرسنال الإنجليزي، على دعم ومساندة بوكايو ساكا، نجم منتخب إنجلترا، بعد التعليقات العنصرية التي تعرّض لها في نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020".

 

وتعرّض اللاعبون بوكايو ساكا، وماركوس راشفورد، وجادون سانشو، ثلاثي منتخب إنجلترا، لتعليقات عنصرية من قِبل عدة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، أرسَلت إليهم عبارات عنصرية ورسومًا للقردة، وذلك بعد خسارة نهائي "يورو 2020" على يد إيطاليا.

 

يأتي ذلك بعدما أهدر الثلاثي ساكا، راشفورد وسانشو، ضربات الترجيح، ليتكبد منتخب إنجلترا عناء الهزيمة وحرمانهم من لقب "يورو 2020" للمرة الأولى في المسابقة، والثاني في تاريخ الفريق بعد كأس العالم 1966.

 

وأصدر نادي أرسنال بيانًا رسميًا بشأن واقعة ساكا، أفاد خلاله: "الليلة الماضية، رأينا بوكايو ساكا يصل إلى نهائي يورو 2020 في سن 19 عامًا".

 

وأضاف البيان: "كان بوكايو معنا منذ أن كان في السابعة من عمره، ولم يكن بإمكاننا جميعًا أن نكون أكثر فخرًا لرؤيته يمثل إنجلترا طوال البطولة ويصل حتى النهاية".

 

وتابع: "الليلة الماضية شهدنا شخصية بوكايو القيادية، لكن سرعان ما تحول هذا الشعور بالفخر إلى حزن وغضب واستياء شديد؛ بسبب التعليقات العنصرية التي تعرض لها على وسائل التواصل الاجتماعي بعد انتهاء المباراة".

 

وأكد البيان: "مرة أخرى، نؤكد أننا حزننا على هذه الواقعة، ونؤكد إدانتنا على العنصرية ضد اللاعبين أصحاب البشرة السمراء".

 

وواصل: "يجب وقف هذه الإهانات العنصرية على وسائل التواصل الاجتماعي التي يتعرض لها لاعبونا بشكل يومي".

 

وأتم نادي أرسنال بيانه، قائلًا: "رسالتنا لساكا هي: يمكن أن تكون كرة القدم قاسية للغاية، لكن ارفع رأسك عاليًا، نحن فخورون بك، ولا يسعنا الانتظار حتى تعود لبيتك أرسنال".

 

كذلك حرص نادي توتنهام الإنجليزي على مساندة ساكا، قائلًا: "نحن نقف معك. معًا للقضاء على ظاهرة العنصرية ضد لاعبينا".



أما نجوم كرة القدم، فقد كان أبرزهم لاعبنا المصري محمد النني، المحترف ضمن صفوف أرسنال، الذي نشر صورة له برفقة ساكا، عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، معلقًا عليها: "أخي، نحن نحبك وفخورون بك كثيرًا".


 

كما دعمه زميله الجابوني بيير إيمريك أوباميانج، قائلًا: "أنا فخور بك أخي الصغير، هذا سيبني نجاحك سترى".

 

كذلك نشر ستيفن جيرارد، نجم ليفربول السابق، صورة ساكا وعلق عليها قائلًا: "فتى شجاع جدًا".

 

الأمر ذاته بالنسبة لـ ‏داني سيبايوس، لاعب ريال مدريد، قائلًا: "أنا متأكد أن هذه اللحظة ستجعلك أقوى، كرة القدم قاسية في بعض المرات، ستنهض يا صديقي".

 

ونجحت إيطاليا في التتويج بلقب "يورو 2020"، بعد الفوز على إنجلترا بنتيجة 3-2 بركلات الترجيح، عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1، وذلك في المباراة التي جمعتهما على ملعب "ويمبلي"، في نهائي المسابقة.