رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس وزراء بريطانيا والاتحاد الإنجليزي يستنكران العنصرية ضد ساكا وراشفورد وسانشو

بوريس جونسون رئيس
بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا

 

أدان الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، اليوم الاثنين، التعليقات العنصرية التي تعرّض لها لاعبي منتخب إنجلترا، على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب مباراة الفريق أمام إيطاليا في نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020".

 

ونجحت إيطاليا في التتويج بلقب "يورو 2020"، بعد الفوز على إنجلترا بنتيجة 3-2 بركلات الترجيح، عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1، وذلك في المباراة التي جمعتهما على ملعب "ويمبلي"، في نهائي المسابقة.

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «صن» البريطانية، فإن اللاعبين بوياكو ساكا، وماركوس راشفورد، وجادون سانشو، ثلاثي منتخب إنجلترا، تعرضوا لتعليقات عنصرية من قِبل عدة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، أرسَلت إليهم عبارات عنصرية ورسوما للقردة، وذلك بعد خسارة نهائي "يورو 2020".

 

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن الثلاثي ساكا، راشفورد وسانشو أضاعوا ضربات الترجيح، ليتكبد منتخب إنجلترا عناء الهزيمة وحرمانهم من لقب "يورو 2020" للمرة الأولى في المسابقة، والثاني في تاريخ الفريق بعد كأس العالم 1966.

 

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى بيان الاتحاد الإنجليزي، الذي أعرب فيه عن اشمئزازه واستنكاره للتعليقات العنصرية التي تعرّض لها لاعبي منتخب إنجلترا، وقدم لهم الدعم والمساندة.

 

ونشرت الصحيفة تصريحات المتحدص الرسمي باسم الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، قائلًا: "يدين الاتحاد الإنجليزي كل أشكال التمييز والعنصرية، ويصيبه الفزع من التعليقات المسيئة التي تعرّض لها بعض لاعبي المنتخب الإنجليزي على وسائل التواصل الاجتماعي".

 

وتابع المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الإنجليزي: "هذا السلوك مثير للاشمئزاز والغضب، هؤلاء غير مرحب بهم لمتابعة الفريق".

 

وأضاف: "سنبذل أقصى جهودنا لدعم اللاعبين، ونطالب بتطبيق أقسى العقوبات الممكنة ضد أي شخص مسئول عن هذه السلوكيات".

 

وواصل: "سنواصل جهودنا ببذل ما في وسعنا لمحاربة التمييز، كذلك نطالب الحكومة التحرك بسرعة للقضاء على هذه الظاهرة، وإصدار التشريعات المناسبة حتى يكون لهذا الانتهاك عواقب حقيقية".

 

وأتم: "يجب على مسئولي مواقع التواصل الاجتماعي على تكثيف جهودهم، واتخاذ إجراءات لحظر المهاجمين من منصاتها، ومن ثم ملاحقتهم قضائيًا، من أجل محاربة الانتهاكات الشنيعة".


من جانبه، قال بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "فريق إنجلترا يستحق الإشادة به كأبطال، وليس للإساءة العنصرية على وسائل التواصل الاجتماعي".

 

وأضاف جونسون: "يجب على المسئولين عن هذا الانتهاك المروع أن يخجلوا من أنفسهم".