رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكايات أولمبية " 13 " لندن 1948 ..الأمريكي ماتياس بطل بالصدفة ..وأم تفوز بأربع ذهبيات

إفتتاح دورة لندن
إفتتاح دورة لندن الأولمبية 1948


تتجه أنظار متابعي الألعاب الرياضية إلى العاصمة اليابانية، طوكيو، والتي تستضيف دورة الألعاب الأوليمبية في نسختها المؤجلة من العام الماضى بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا؛ ويلقي "الكابتن" الضوء على قصص وحكايات من تاريخ الدورات السابقة للألعاب الأوليمبية، وأغرب ما جاء فيها.

وفي الحلقة الثالثة عشرة من سلسلة تقارير "حكايات أوليمبية" يسرد "الكابتن" لكم قصص من الدورة الأوليمبية 1948 في لندن عن القاطرة البشرية أميل زاتوبيك والأمريكي بوب ماتياس الذي أصبح بطلا بالصدفة والهولندية فرانسينا بلانكرزكون أول امرأة تفوز ب4 ميداليات ذهبية في دورة أولمبية واحدة .

تسببت الحرب العالمية الثانية في تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الثانية عشرة والثالثة عشرة وبعد إنتهاء الحرب أقيمت الدورة الرابعة عشرة في لندن عاصمة إنجلترا في الفترة من 19 يوليو وحتى 14 أغسطس 1948 بمشاركة 4104 لاعب و390 لاعبة من 59 دولة وشهدت الدورة تسجيل 4 أرقام قياسية عالمية جديدة وعشرة أرقام أولمبية للرجال وستة أرقام للسيدات .

إرادة فولاذية للمجري تاكاشي

في أثناء المناورات التدريبية العسكرية إنفجرت قنبلة مزقت اليد اليمنى لكارولي تاكاشي الظابط بالجيش المجري وكان من أبطال أوروبا في الرماية بالمسدس لكن إرادته الفولاذية جعلته يتدرب على الرماية باليد اليسرى ونجح في الفوز بالميدالية الذهبية في دورتي لندن 1948 وهلسنكي 1952 .

 

القاطرة التشيكية أميل زاتوبيك



 

القاطرة البشرية الجندي التشيكي أميل زاتوبيك فاز بأربع ميداليات ذهبية سباق عشرة الأف متر وفضية ال5000 متر في دورة لندن 1948 وذهبية 5000 متر والمارثون في دورة هلسنكي 1952  أما زوجته فقد فازت بذهبية رمى الرمح في هلسنكي .

بطلة وأم ل4 أولاد



العداءة الهولندية  فرانسينا بلانكرز كوين المعروفة باسم فاني بلانكرز كانت أول أمرأة تفوز ب4 ميداليات ذهبية في دورة أولمبية واحدة وحصدت ذهبيات ال100متر و ال200 متر وال800 متر وسباق التتابع 4 ×100 متر وهي أم لثلاثة أطفال وعمرها 32 عاماً وكان يمكن وفقاً لأرقامها الفوز بذهبيتي الوثب العالي والطويل لكن لم يكن مسموحاً للسيدات بالمشاركة في أكثر من ثلاثة مسابقات فردية وأربع مسابقات بشكل عام .

بدأت فاني مسيرتها الأولمبية في برلين 1936 في مسابقة الوثب العالي لكنها لم تحقق نجاحاً وصبرت 12 عاماً بسبب الحرب لتحقق إنجازها التاريخي في لندن وسجلت في مسيرتها 16 رقماً عالمياً في 8 مسابقات مختلفة.

 

الأمريكي ماتياس بطل بالصدفة

الأمريكي بوب ماتياس كان أصغر بطل يفوز بمسابقة العشاري وعمره 17 عاما والغريب أن مدرب ألعاب القوى في مدرسته نصحه بممارسة رياضة العشاري ونجح خلال ثلاثة أشهر فقط في التأهل إلى الفريق الأولمبي الأميركي و لم يكن يملك الخبرة عندما شارك في أولمبياد لندن لكنه  فاز بالذهبية بسهولة وحافظ عل لقبه في أولمبياد 1952 بهلسنكي محطما رقمه العالمي وأصبح أول لاعب عشاري يحتفظ بلقبه أولمبياً وبعد اعتزاله عمل بالسياسة وتوفي وعمره 75 عاماً بعد معاناة من المرض .