رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ركلات الجزاء تحسم بطل يورو 2020

الكابتن

انتهت مباراة منتخبي إنجلترا وإيطاليا بوقتيها الأصلي والإضافي، بالتعادل الإيجابي بهدف لمثلهما، في نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية " يورو 2020" على ملعب "ويمبلي" بالعاصمة البريطانية لندن، ليتوجها لضربات الترجيح.


الشوط الأول

منتخب إنجلترا بدأ اللقاء بشكل قوي للغاية، حتى استطاعوا تسجيل الهدف الأول عن طريق الظهير الأيسر، لوك شاو، في الدقيقة الثالثة من هجمة مرتدة منظمة بدأها هاري كين، لتصل الكرة لـ كيران تريبير في الجهة اليمنى، ليرسل بدوره كرة عرضية متقنة قابلها شاو بتسديدة بيسراه في شباك دوناروما، معلنًا عن تقدم الإنجليز بهدف مبكر.

حاول لاعبو منتخب إيطاليا تعديل النتيجة، وتحصل فيديريكو كييزا على ضربة حرة مباشرة، تولى لورينزو إنسيني تسديدها في الدقيقة الثامنة، لكنها علت عارضة مرمى بيكفورد.

هاري كين لعب دور صانع اللعب في منتخب إنجلترا، وكانت تمريراته موجهة للجانب الأيمن النشط عن طريق كيران تريبير، لكن عرضياته كانت تُقابل بتشتيت من مدافعي إيطاليا.

وتملك منتخب إنجلترا ذمام الأمور، واستحوذوا على الكرة، وسط تخبط من لاعبي إيطاليا، في أول 15 دقيقة من أحداث المباراة النهائية.

منتخب إيطاليا استرد الاستحواذ بعد ذلك، لكن دون تهديد مرمى بيكفورد بأي كرات خطيرة، فكانت محاولات " الأزوري" على استحياء لتسجيل هدف التعادل، فسدد لورينزو إنسيني تسديدة ضعيفة بعيدة عن شباك الإنجليز في الدقيقة 28.
 

وحاول ماسونت مونت ورحيم ستيرلينج عمل هجمة ثنائية في دقيقة 33، لكن ليوناردو بونوتشي أبعد الكرة من أمام الأخير.

 

وكانت أخطر فرص الآتزوري في الشوط الأول بالدقيقة 34، بعدما توغل كييزا بمجهود فردي وسدد الكرة بقوة جاورت بقليل يسار بيكفورد.

 

وفي الدقيقة الأخيرة سدد كييزا من جديد كرة داخل منطقة الجزاء، اصطدمت بجون ستونز، ثم أكملها فيراتي في أحضان بيكفورد.


الشوط الثاني

كثف لاعبو إيطاليا محاولاتهم لتعديل النتيجة، لكن لاعبهم نيكولو باريلا تحصل على البطاقة الصفراء في الدقيقة 47 بعد تدخله على هاري كين.

وفي الدقيقة 50، طالب لاعبو المنتخب الإنجليزي احتساب ضربة جزاء لهم بعد عركلة رحيم ستيرلنج من قبل ليوناردو بونوتشي، لكن حكم اللقاء أشار باستمرار اللعب.

وتحصل لورينزو إنسيني على ضربة حرة مباشرة من على حدود منطقة الجزاء بعد دفعه من رحيم ستيرلنج في الدقيقة 51، ليسددها بعيدة عن مرمى بيكفورد.

وأجرى روبرتو مانشيني مدرب منتخب إيطاليا تغييرين دفعة واحدة بإشراك كريستانتي وبيراردي بدلًا من باريلا وإيموبيلي.

وفي الدقيقة 56، نفذ ماسون ماونت ضربة حرة مباشرة بالمقاس على رأس هاري ماجواير، لكن تسديدة ذلك الأخير علت عارضة دوناروما.

وأهدر إنسيني أخطر فرص اللقاء لـ إيطاليا في الدقيقة 57، عندما مرر له كييزا تمريرة رائعة من الجهة اليسرى داخل منطقة جزاء الإنجليز، ليسدد الكرة بيسراه، لكن بيكفورد تصدى لتسديدته حارمًا إياه من هز شباكه.

سيطرة منتخب إيطاليا على الكرة استمرت، وسط تراجع من لاعبي المنتخب الإنجليزي بعد مرور أول 15 دقيقة من الشوط الثاني.

وكاد كييزا أن يسجل للطليان في الدقيقة 62، عندما اخترق منطقة جزاء إنجلترا وسدد تسديدة بيمناه، تصدى لها بيكفورد ببراعة.

وفي الدقيقة 67، استطاع ليوناردو بونوتشي تسجيل هدف التعادل لمنتخب إيطاليا، حيث نفذ دومينيكو بيراردي ضربة ركنية من الجهة اليمنى، قابلها فيراتي برأسه، ليتصدى لها بيكفورد قبل أن ترتطم في القائم وترتد لـ بونوتشي والذي وضع الكرة في الشباك، معلنًا عن الهدف الأول لـ " الأزوري".

وأجرى ساوثجيت أولى تبديلاته بالنسبة للمنتخب الإنجليزي، بإشراك بوكايو ساكا بدلًا من تريبير.

وأرسل بونوتشي تمريرة طولية رائعة لـ بيراردي، وضعته أمام بيكفورد تمامًا، لكن تسديدته علت عارضة الإنجليز في الدقيقة 73.

وأشرك ساوثجيت، جوردان هندرسون بدلًا من ديكلان رايس في الدقيقة 74.

وأشرك مانشيني مدرب منتخب إيطاليا، بيرنانديسكي بدلًا من كييزا بعد تعرض الأخير للإصابة.

استمرت سيطرة الطليان، وبدا التعب على الإنجليز، لكن شباك المنتخبين ظلت دون أن تهتز، لينتهي اللقاء في وقته الأصلي بالتعادل، ويتجها للأشواط الإضافية.

الأشواط الإضافية


وأجرى مانشيني مدرب إيطاليا تبديلًا آخرًا بإشراك أندريا بيلوتي بدلًا من لورينزو إنسيني مع بداية الشوط الإضافي الأول.

واخترق رحيم ستيرلنج دفاعات إيطاليا من الجهة اليسرى، ليحاول تمرير كرة عرضية، لكن كيليني أخرج الكرة لـ ضربة ركنية في الدقيقة 95.

ودفع مانشيني بمانويل لوكاتيلي بدلًا من ماركو فيراتي في الدقيقة 96.

وسدد كالفن فيليبس تسديدة قوية من خارج منطقة جزاء إيطاليا، لكنها مرت بجوار القائم الأيسر لمرمى دوناروما.
 
ودفع ساوثجيت مدرب إنجلترا بـ جاك جيراليش بدلًا من ماسون ماونت في الدقيقة 99.

منتخب إنجلترا كان الأفضل في الشوط الإضافي الأول، ،وكان مكمن الخطورة من الجهة اليسرى، لكن أخطر الفرص كانت للطليان عن طريق بيرنانديسكي، عندما أرسل إيمرسون كرة عرضية من الجهة اليسرى، لكن بيكفورد أبعد الكرة من أمام لاعب إيطاليا في الدقيقة 104.

وفي الشوط الإضافي الثاني، كانت المباراة أكثر إثارة، فسدد بيرنانديسكي ضربة حرة مباشرة لـ إيطاليا في الدقيقة 107، تصدى لها بيكفورد على مرتين.

دوناروما رد بالتألق أيضًا عندما أبعد الكرة قبل أن تصل لرأس ستونز الذي كان سيحول عرضية جيراليش للشباك في الدقيقة 108.

واخترق رحيم ستيرلنج دفاعات إيطاليا من الجهة اليمنى في الدقيقة 110، لكن كيليني نجح في تشتيت الكرة قبل أن يحولها رحيم لمصدر خطورة على مرمى دوناروما.

وتحصل جورجينيو لاعب إيطاليا على البطاقة الصفراء في الدقيقة 114 بعد تدخله القوي على جاك جيراليش.

وقام مانشيني بالدفع بـ فلورينزي بدلًا من إيمرسون في الدقيقة 118، فيما أشرك ساوثجيت، راشفورد وسانشو بدلًا من جوردان هندرسون وكايل والكر.

استمرت النتيجة على حالها، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي، ويتجه المنتخبان لضربات الترجيح لحسم هوية بطل يورو 2020.