رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

لأول مرة.. أندية المغرب تتفوق على نظيرتها التونسية في الكونفدرالية

كأس الكونفدرالية
كأس الكونفدرالية الأفريقية

لم يفز الرجاء الرياضي المغربي بلقب بطولة كأس الكونفدرالية فقط، لكنه أيضا فض الاشتباك مع الأندية التونسية، وقفز بالأندية المغربية إلى اللقب السادس، لتتجاوز رصيد الأندية التونسية بـ5 ألقاب.

وحققت 5 أندية مغربية تلك الألقاب، وهي الجيش الملكي، ونهضة بركان، والرجاء، والفتح الرباطي، والمغرب الفاسي.

وأول الألقاب احرزها الجيش الملكي في بطولة 2005 حيث بعد أن خسر بهدف نظيف أمام نادي دولفينز النيجيري في مباراة الذهاب رد بقوة في مباراة العودة، وفاز بـ3 أهداف دون رد.

وثاني الألقاب في بطولة 2010، وحصل عليه الفتح الرباطي إذ بعد أن تعادل سلبيا على ملعبه في لقاء الذهاب فاز خارج ملعبه على النادي الصفاقسي التونسي 3 – 2 في لقاء الإياب.

وثالث الألقاب في بطولة 2011، ومن حصده هو المغرب الفاسي على الحساب النادي الإفريقي التونسي بضربات ترجيحية 6 – 5 بعد أن انتصر كل فريق على ملعبه بهدف دون مقابل.

ورابع الألقاب في بطولة 2018، واحرزه  الرجاء متفوقا على فيتا كلوب من جمهورية الكونغو الديمقراطية إذ فاز بثلاثية نظيفة في مباراة الذهاب، وانهزم 1 – 3 في مباراة العودة.

وخامس الألقاب في بطولة 2020، ونال اللقب نهضة بركان عقب انتصاره على بيراميدز بهدف دون رد.

أما سادس الألقاب، فحققها الرجاء أمس، وهو اللقب الثاني له، وبه تساوى مع النجم الساحلي في عدد الألقاب، وبات يفصلهما لقب وحيد عن الصفاقسي صاحب الرقم القياسي بـ3 ألقاب.

لم تخسر الأندية المغربية سوى نهائيين، الأول في بطولة 2006، وخسره الجيش الملكي أمام النجم الساحلي إذ تعادلا ايجابيا بهدف لمثله في لقاء الذهاب، وتعادلا سلبيا في مباراة العودة، والثاني في بطولة 2019، وخسره نهضة بركان أمام الزمالك بضربات ترجيحية 3 – 5 بعد أن تبادل كل فريق الانتصار على ملعبه بهدف دون مقابل.  

على الجانب الآخر الـ5 ألقاب التي حصلت عليها الأندية التونسية عن طريق ناديين فقط هما الصفاقسي، والنجم الساحلي.

وحصد النجم الساحلي لقبه الأول في بطولة 2006 على حساب الجيش الملكي، والثاني في بطولة 2015 أمام أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي حيث تعادل معه ايجابيا بهدف لمثله في لقاء الذهاب، وفاز بهدف نظيف في لقاء الإياب.

بينما الصفاقسي كان أول ألقابه في بطولة 2007، وتغلب على المريخ السوداني في مباراتي الذهاب والعودة 4 – 2 وبهدف نظيف، وتمكن من الحفاظ على لقبه في بطولة 2008 حيث تعادل سلبيا مع النجم الساحلي في مباراة الذهاب، وتعادلا ايجابيا بهدفين لكل منهما في مباراة العودة بينما اللقب الثالث في بطولة 2013 حيث تغلب على تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو الديمقراطية بهدفين دون رد في لقاء الذهاب، وانهزم 1 – 2 في لقاء الإياب.

لم تخسر الأندية التونسية سوى نهائي في بطولة 2010، ومن خسره هو الصفاقسي أمام الفتح الرباطي بينما اللقب الذي خسره النجم الساحلي كان أمام الصفاقسي.