رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقارير: الاتحاد الأوروبي يدرس زيادة عدد المنتخبات المشاركة في اليورو لـ 32 منتخبًا

كأس الأمم الأوروبية
كأس الأمم الأوروبية

أكدت تقارير صحفية، اليوم الأحد، أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم " يويفا"، يدرس زيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولات كأس الأمم " اليورو" لـ 32 منتخبًا بدلًا من 24.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم " يويفا" قد أعلن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في اليورو لـ 24 منتخبًا بدلًا من 16، بدءًا من النسخة الماضية " يورو 2016" والتي أُقيمت بـ فرنسا.

وبحسب وكالة " أسوشيتد برس" الأمريكية، فأنه بعد النجاح الكبير لبطولة اليورو خاصة في نسختها الأخيرة والمقامة حاليًا، يدرس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إمكانية زيادة المنتخبات المشاركة في المسابقة من نسخة عام 2028، لتشارك 32 دولة من أصل 55 من الدول الأعضاء في الاتحاد، ببطولة كأس الأمم الأوروبية.

وأشارت الوكالة، فأن " يويفا" يدرس ذلك الأمر مع بدء عملية تقديم الملفات لاستضافة بطولة اليورو 2028، والتي سيتم الإعلان عن البلد المُضيف لها في نهاية عام 2023.

وأكدت الوكالة أن " يويفا" يرى أن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في اليورو لـ 32 منتخبًا سيؤدي لسهولة نظام البطولة على عكس المتواجد الآن، والذي يقضي بتأهل أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث في دور المجموعات للأدوار الإقصائية، حيث تنتظر بعض المنتخبات مصيرها من حيث التأهل أو عدمه حتى نهاية دور المجموعات، كما أن الزيادة المحتملة لن تضع أكثر من منتخب قوي في مجموعة وحيدة، كما حدث في النسخة الحالية في المجموعة السادسة، والتي ضمت منتخبات فرنسا والبرتغال وألمانيا.

يذكر أنه تقرر زيادة عدد المنتخبات المتأهلة لبطولة كأس العالم لـ 48 منتخبًا بدلًا من 32، بداية من نسخة عام 2026.