رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

نهائي وحيد.. ماذا يفعل المنتخب الانجليزي في الأدوار الإقصائية؟

منتخب انجلترا
منتخب انجلترا

يلتقي المنتخب الانجليزي مع نظيره الإيطالي بعد غدٍ الأحد، في المباراة النهائية لبطولة أمم أوروبا، يورو 2020، في تمام التاسعة مساءً على ملعب ويمبلي بالعاصمة الانجليزية لندن.

ويسعى المنتخب الانجليزي لتحقيق أول فوز بالبطولة الأوروبية في تاريخه؛ وأول لقب في تاريخه منذ تحقيق لقب كأس العالم في عام 1966.

ويرصد «الكابتن» تاريخ المنتخب الانجليزي ونتائجه في الأدوار الإقصائية للبطولات الكبرى.

البداية في كأس العالم 1954، والتي لعب فيها المنتخب الانجليزي بالمجموعة الرابعة، وتعادل في أولى مبارياته أمام منتخب بلجيكا بأربعة أهداف لكل فريق بعد الاحتكام للأشواط الإضافية؛ ثم انتصر على المنتخب السويسري بهدفين دون رد.

ثم لعب في إعادة الدور الأول، مع المنتخب الألماني وفاز عليه بسبعة أهداف مقابل هدفين
؛ وتأهلا سويًا للدور ربع النهائي.

وواجه المنتخب الانجليزي منتخب أوروجواي في الدور ربع النهائي للبطولة، وخسر أمامه بأربعة أهداف مقابل هدفين ليودع البطولة.

وفي بطولة كأس العالم لعام 1962، تأهل المنتخب الانجليزي للدور ربع النهائي أيضًا، وتأهل في وصافة المجموعة الرابعة خلف منتخب المجر؛ بالفوز على الأرجنتين والتعادل مع بلغاريا.

وواجه المنتخب الانجليزي منتخب البرازيل في الدور ربع النهائي، وخسر بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليودع البطولة مرة أخرى من نفس الدور.

وفي النسخة التالية للمونديال، بعام 1966، والتي أقيمت في انجلترا؛ وتأهل على صدارة المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، بالفوز على فرنسا والمكسيك، والتعادل مع أوروجواي.

وواجه المنتخب الانجليزي  منتخب الأرجنتين في ربع النهائي، وانتصر بهدف نظيف، ثم تخطى البرتغال في نصف انلهائي بالفوز عليهم بهدفين لهدف؛ ليواجه في المباراة النهائية منتخب ألمانيا.

وأقيمت المباراة النهائية يوم 30 يوليو 1966، على ملعب ويمبلي القديم؛ وتقدم المنتخب الألماني في الدقيقة 12 عن طريق هيلموت هالر، ثم عادل جيوف هيرست النتيجة للانجليز في الدقيقة 18؛ وعاد مارتن بيتيرس ليسجل الهدف الثاني للانجليز؛ وقبل نهاية الوقت الأصلي للمباراة بدقيقة عادل ولفجانج ويبر النتيجة لمنتخب ألمانيا، لتذهب المباراة للأوقات الإضافية.

وعاد جيوف هيرست لتسجيل هدف التقدم للانجليز في الدقيقة 101، وأكمل الهاتريك وانتصار منتخب بلاده بتسجيل الهدف الرابع في الدقيقة 120، ليحقق المنتخب الانجليزي أول ألقابه؛ ويصبح بطل العالم.

وفي النسخة التالية للمونديال بعام 1970؛ ودع المنتخب الانجليزي البطولة من الدور ربع النهائي بعد الخسارة أمام ألمانيا بثلاثة أهداف لهدفين بعد اللجوء للأشواط الإضافية.


وودع بطولة كأس العالم 1986 من الدور ربع النهائي بعد الخسارة أمام الأرجنتين بهدفين لهدف؛ ثم خسر في الدور نصف النهائي لبطولة كأس العالم 1990 أمام المنتخب الألماني بركلات الترجيح؛ ثم واجه المنتخب الإيطالي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، وخسرها أيضًا بهدفين لهدف.


وفي مونديال عام 1998، ودع الانجليز البطولة أمام منتخب الأرجنتين من دور الـ16 بعد الخسارة بركلات الترجيح بنتيجة ست ركلات مقابل خمسة.

كما خسر في الدور ربع النهائي لبطولة كأس العالم 2002، أمام المنتخب البرازيلي بهدفين مقابل هدف؛ وفي النسخة التالية بعام 2006، ودع البطولة من نفس الدور بالخسارة أمام البرتغال بركلات الترجيح بنتيجة ثلاثة مقابل واحد.

وفي بطولة كأس العالم 2010، خسر الانجليز من منتخب ألمانيا بأربعة أهداف مقابل هدف في دور الـ16، وهو أول الأدوار الإقصائية؛ فيما ودعوا مونديال 2014 من دور المجموعات.

ووصل المنتخب الانجليزي إلى الدور نصف النهائي من مونديال 2018، وخسر أمام المنتخب الكرواتي بهدفين لهدف؛ ثم واجه منتخب بلجيكا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع وخسر بهدفين نظيفين.

أما على صعيد بطولة أمم أوروبا، وصل المنتخب الانجليزي للدور نصف النهائي من نسخة عام 1968، وخسر أمام منتخب يوجسلافيا بهدف نظيف، ليواجه الاتحاد السوفييتي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع وينتصر بهدفين دون رد.

وفشل في التأهل لنسختي يورو 1972، 1976.

وودع البطولة في دور المجموعات بنسخ 1980، 1988، و1992؛ ثم في نسخة عام 1996، نجح في الوصول للدور نصف النهائي، وخسر أمام المنتخب الألماني بركلات الترجيح بنتيجة 7 ركلات مقابل 6؛ وودع نسخة عام 2000 من دور المجموعات أيضًا.

ثم ودع بطولة يورو 2004، من الدور ربع النهائي أمام منتخب البرتغال؛ فيما لم يتأهل لنسخة عام 2008.

 

وعاد للمشاركة في بطولة أمم أوروبا 2012، ووصل للدور ربع النهائي؛ وخسر أمام المنتخب الإيطالي بركلات الترجيح بنتيجة 4 ركلات مقابل إثنين.


وتأهل من الدور الأول لبطولة أمم أوروبا 2016، ليواجه منتخب أيسلندا في دور الـ16؛ وخسر أمامه بهدفين مقابل هدف.

إجمالًا لم يلعب المنتخب الانجليزي سوى نهائي واحد في تاريخه، وكان في بطولة كأس العالم 1966، وفاز باللقب.