رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل أخطأ شوقي غريب؟ مقارنة بين اللاعبين كبار السن في مجموعة مصر بالأولمبياد

شوقي غريب
شوقي غريب

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية " طوكيو 2020" وهي نسخة استثنائية بكل تأكيد، بعد تأجيلها لمدة عام بسبب تفشي فيروس كورونا.

ويشارك المنتخب المصري لكرة القدم في منافسات الأولمبياد، بعد فوزه ببطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عامًا، والآمال معقودة على رفاق رمضان صبحي في المنافسة بقوة، ولما لا.. حصد ميدالية أولمبية للمرة الأولى في تاريخ فراعنة كرة القدم.

منتخب مصر وضعته القرعة في مجموعة قوية، رفقة منتخبات إسبانيا والأرجنتين وأستراليا، ليقوم شوقي غريب باستدعاء 3 لاعبين كبار السن كما هو مسموح لكل المنتخبات، وهم محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي، أحمد حجازي مدافع اتحاد جدة السعودي، ومحمود حمدي الونش مدافع نادي الزمالك.

وفي هذا التقرير، نستعرض خيارات منتخبات المجموعة لللاعبين كبار السن ومقارنة بينهم.

مصر


خيارات شوقي غريب لللاعبين كبار السن كانت جميعًا دفاعية بضم مدافعين وحارس مرمى

- محمد الشناوي، تقدر قيمته التسويقية بـ 2.5 مليون يورو، ويبلغ من العمر 32 عامًا، وشارك مع الأهلي في 34 مباراة الموسم الحالي، وتلقت شباكه 21 هدفًا، وخرج بشباك نظيفة في 18 مباراة.

- أحمد حجازي، تقدر قيمته التسويقية بـ 4 مليون يورو، ويبلغ من العمر 30 عامًا، وشارك مع اتحاد جدة الموسم الماضي في 27 مباراة، مسجلًا هدفين، كما حصل على 5 بطاقات صفراء وبطاقة حمراء وحيدة، وقادهم لاحتلال المركز الثالث في بطولة الدوري السعودي.

- محمود حمدي الونش، تقدر قيمته التسويقية بـ 1.5 مليون يورو، ويبلغ من العمر 26 عامًا، وشارك مع الزمالك في 31 مباراة هذا الموسم، وسجل هدفين، وتحصل على بطاقتين صفراوتين.

إسبانيا


قام منتخب إسبانيا بدعوة ماركو أسينسيو وداني سيبايوس لاعبي ريال مدريد، وميكيل ميرينو لاعب فريق ريال سوسيداد

إذًا فإسبانيا قررت استدعاء خيار هجومي وحيد وهو أسينسيو، ولاعبين في وسط الملعب وهما سيبايوس وميرينو.

- أسينسيو تقدر قيمته التسويقية بـ 35 مليون يورو ويبلغ من العمر 25 عامًا، وشارك مع ريال مدريد الموسم الماضي في 47 مباراة، واستطاع تسجيل 7 أهداف وصناعة هدفين فقط، واحتل مع فريقه المركز الثاني في الليجا الموسم الماضي.

- سيبايوس، تقدر قيمته التسويقية بـ 27 مليون يورو، ويبلغ من العمر 24 عامًا، ولعب معارًا الموسم الماضي لـ ارسنال الإنجليزي، حيث لعب 40 مباراة في مختلف المسابقات، وصنع 3 أهداف، وتحصل على 4 بطاقات صفراء وبطاقة حمراء وحيدة، واحتل معهم المركز الثامن في البريميرليج الموسم الماضي

- ميكيل ميرينو، تقدر قيمته التسويقية بـ 40 مليون يورو، ويبلغ من العمر 25 عامًا، ولعب الموسم الماضي 36 مباراة في مختلف المسابقات، مسجلًا هدفين إضافة لصناعته 6 أهداف، وتحصل على 8 بطاقات صفراء، وتوج مع فريقه ببطولة كأس ملك إسبانيا، واحتلال المركز الخامس في الليجا

الأرجنتين


قام منتخب الأرجنتين بدعوة خيريمياس ليديسما من قادش الإسباني وهو اللاعب الوحيد الذي تمت دعوته للمشاركة في الأولمبياد من كبار السن.

إذًا فالأرجنتين استدعت ليديسما حارس مرمى قادش الإسباني والذي تبلغ قيمته التسويقية 5 مليون يورو، ولم يشارك في أي مباراة بقميص المنتخب الأول الأرجنتيني، حيث لعب الموسم الماضي 32 مباراة في الليجا، وتلقت شباكه 45 هدفًا، وخرج بشباك نظيفة في 9 مباريات فقط، محتلًا معهم المركز الثاني عشر.

أستراليا


قام منتخب أستراليا بدعوة ميتشيل دوك من التعاون السعودي وهو اللاعب الوحيد الذي تمت دعوته للمشاركة في الأولمبياد من كبار السن.

دوك يلعب في خط الهجوم تقدر قيمته التسويقية فقط بـ 750 ألف يورو، ولعب الموسم الماضي مع ويسترن سيدني الأسترالي والتعاون السعودي 30 مباراة، مسجلًا 6 أهداف، وصناعته لهدفين.