رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

الماتادور طريق الأزوري للتتويج.. التاريخ الكامل لمواجهات إيطاليا وإسبانيا

الإثنين 05/يوليه/2021 - 07:47 م
إيطاليا وإسبانيا
إيطاليا وإسبانيا
عبد الرحمن بدر
طباعة

يلتقي المنتخب الإسباني مع نظيره الإيطالي غدًا ضمن لقاءات الدور نصف النهائي لبطولة أمم أوروبا، يورو 2020، في التاسعة مساءً على ملعب ويمبلي في العاصمة الانجليزية لندن.


ويسعى كلا المنتخبين لفض الاشتباك على جائزة أقوى هجوم في البطولة، إذ يملك المنتخب الإسباني 12 هدفًا في البطولة حتى الآن كأقوى هجوم، ويأتي في المركز الثاني المنتخب الإيطالي بـ11 هدفًا، فيما جاء المنتخب الإيطالي على صدارة أكثر المنتخبات صناعة للفرص بصناعتهم 101 فرصة، ويأتي خلفهم المنتخب الإسباني برصيد 95، مما يجعل مواجهة الليلة منافسة هجومية من العيار الثقيل، وتعتبر نهائي مبكر للبطولة.



ويرصد «الكابتن» تاريخ مواجهات المنتخبين الودية وفي البطولات الكبرى قبل مباراة الغد.


أول مواجهة بين منتخبي إيطاليا وإسبانيا كانت مباراة ودية في 2 سبتمبر عام 1920، وانتصر فيها المنتخب الإسباني بهدفين دون رد، وسجل سيسوماجا هدفي المنتخب الإسباني في تلك المباراة، وهو أول من سجل بلقاءاتهما؛ ثم جاءت ثاني المواجهات ودية أيضًا في 9 مارس من عام 1924 وتعادلا سلبيًا بدون أهداف.


وبعد أقل من شهرين بالعام ذاته، جاءت أولى المباريات الرسمية بين الفريقين ضمن بطولة الألعاب الأولمبية عام 1924، وجاءت في الجولة الأولى للبطولة، وانتهت بانتصار إيطالي بهدف دون رد؛ وسجل الإسباني بيدرو فالانا جينجونات، هدف إيطاليا بالخطأ في مرماه.

 

 ثم تكررت المواجهات الودية بين المنتخبين في أعوام، 1925، و1927، و1928؛ وانتصر الإسبان في الأولى بهدف دون رد، ثم فازت إيطاليا بالمواجهة الثانية بهدفين نظيفين، وحسم التعادل المباراة الثالثة بهدف لكل منتخب.


وثاني المواجهات الرسمية بين المنتخبين كانت في الدور ربع النهائي لبطولة الألعاب الأولمبية لعام 1928، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق بعد الاحتكام للأشواط الإضافية؛ ووقتها لم يكن لركلات الترجيح وجود، فأعيدت المباراة بعد 3 أيام، وحقق المنتخب الإيطالي فوزًا ساحقًا بسبعة أهداف مقابل هدف.


وعادت المباريات الودية بينهما في عامي 1930، و1931، وانتصر المنتخب الإسباني في المواجهة الأولى بثلاثة أهداف لهدفين، ثم حسم التعادل السلبي المباراة الثانية بدون أهداف.


وفي عام 1934، تواجه المنتخبان في بطولة كأس العالم بالدور ربع النهائي للبطولة، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق بعد الأشواط الإضافية، وأعيدت المباراة مرة أخرى وانتصر الطليان بهدف نظيف؛ وفي ذلك العام حققت إيطاليا لقب المونديال.


والتقى المنتخبان وديًا في الفترة بين عامي 1942، و1979، ولعبا 8 مباريات ودية أولها في عام 1942، وفازت إيطاليا برباعية نظيفة، ثم في عام 1943 كرروا الفوز بثلاثة أهداف لهدف، وتعادلا إيجابيًا بهدف لكل منهما في المباراة التالية والتي أقيمت عام 1959، ثم انتصر الإسبان في عام 1960 بثلاثة أهداف لهدف، وبعد عشرة أعوام تعادلا إيجابيًا بهدفين لكل منهما، ثم انتصرت إسبانيا في مباراة ودية أيضًا بالعام التالي بهدفين لهدف، وكرروا الفوز في يناير من عام 1978 بهدفين لهدف، واختتمت المباريات الودية في تلك الفترة بفوز إسباني في ديسمبر من العام نفسه بهدف نظيف.


أما على صعيد البطولات القارية، تواجه المنتخبان الإيطالي والإسباني في بطولة أمم أوروبا من عام 1980، بدور المجموعات وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف، ثم في نفس البطولة بعام 1988، بدور المجموعات أيضًا حقق المنتخب الإيطالي الفوز بهدف نظيف، وسجله جينالوكا فيالي، وفي كلا النسختين وصل المنتخب الإيطالي للدور نصف النهائي لكنه لم ينجح في العبور للمباراة النهائية.


والتقيا مجددًا في الدور ربع النهائي لبطولة كأس العالم 1994، والتي استضافتها الولايات المتحدة الأمريكية، وانتصرت إيطاليا بهدفين لهدف، ووصلت أيضًا للدور النهائي من هذه البطولة.


وفي الفترة بين عامي 1998، و2008 التقى المنتخبان في 4 مباريات، بدأت بتعادل إيجابي بهدفين لكل فريق في عام 1998، ثم انتصار إسباني في عام 2000 بهدفين نظيفين؛ وتلاها تعادل إيجابي بهدف لكل فريق بعد 4 أعوام، واختتمت بانتصار إسباني في مارس من عام 2008 بهدف نظيف.


وعادت الصدامات الإيطالية الإسبانية للساحة القارية في نسخة يورو 2008، والتقى المنتخبان في الدور ربع النهائي من البطولة، وانتهت الأشواط الأصلية والإضافية بالتعادل السلبي، ليحسم الإسبان الفوز بركلات الترجيح من نقطة الجزاء بنتيجة أربعة مقابل إثنين.


ثم تواجها وديًا في عام 2011، وانتصرت إيطاليا بهدفين مقابل هدف؛ قبل أن يتواجها مرة أخرى في بطولة أمم أوروبا بعام 2012 في دور المجموعات وتعادلا إيجابيًا بهدف لكل فريق؛ ويواصلا مشوار البطولة حتى تتكرر المواجهة بالدور النهائي لنسخة العام نفسه، وتنتصر إسبانيا بأربعة أهداف دون رد.


وجاءت المباراة الأولى بين الفريقين ببطولة كأس القارات في عام 2013، بالدور نصف النهائي، ووصلا لركلات الترجيح بعد التعادل في الشوطين الأصليين والإضافيين بدون أهداف، لتحسم ركلات الترجيح التأهل للمنتخب الإسباني بسبعة ركلات مقابل ستة للطليان؛ ولكن المنتخب الإسباني خسر المباراة النهائية أمام البرازيل بثلاثية نظيفة.


ثم لعبا مباراتين وديتين، بعامي 2014، و2016، وفازت إسبانيا في المباراة الأولى بهدف نظيف، ثم تعادلا في الثانية بهدف لكل منهما.


وبدور الـ16 لبطولة أمم أوروبا من عام 2016، التقى كلا المنتخبين في الدور ربع النهائي، وانتصرت إيطالي بهدفين دون رد



ثم تكررت المواجهة في شهر أكتوبر من العام نفسه، ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 بدور المجموعات، وتعادلا في المباراة الأولى بهدف لكل منتخب، ثم في نفس الدور وفي شهر سبتمبر من عام 2017، انتصرت إسبانيا بثلاثية نظيفة.


إجمالًا، تواجه المنتخبان الإيطالي والإسباني في 37 مباراة، فازت إيطاليا في 11، وانتصرت إسبانيا في 13، وحسم التعادل 13 مباراة أخرى؛ وسجل كلا المنتخبين 51 هدفًا في مرمى الآخر.

ads
ads