رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إيبينجى ليس أولهم.. المدربون الأفارقة يغزون الملاعب العربية

بيتسو موسيماني وفلوران
بيتسو موسيماني وفلوران إبينجي وكويسي أبياه وإيمانويل أمونيكي


محطة تدريبية جديدة سيخوضها المدرب الكونغولي فلوران إيبينجي بتوليه مهمة تدريب فريق نهضة بركان المغربي، بعد ثمانى سنوات قضاها على رأس القيادة الفنية لفريق فيتا كلوب.

وكان نادي نهضة بركان المغربي، قد أعلن اليوم الإثنين، عن تعاقده رسميًا مع إبينجي، من أجل تولى مهمة تدريب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، بعقد يمتد لموسمين، من أجل خلافة الإسباني المقال بيدرو بن علي.

إبينجي، ليس أول المدربين الأفارقة الذين يتولى مهمة تدريب أحد عرب إفريقيا، بل سبقه عدة مدربين، يستعرضهم "الكابتن" في سياق التقرير التالي:

1- الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني

تعد تجربة المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني مع فريق الأهلي المصري، هي الأنجح حتي الآن لمدرب من ذوي البشرة السمراء مع فريق مع عرب القارة الإفريقية.

تعاقد الأهلي مع بيتسو موسيماني، في مطلع أكتوبر الماضي، بعد تجربة ناجحة للغاية مع فريقه ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، الذي تولى تدريبه لما يقرب من ثمان سنوات.



الطريقة الرائعة التي أدار بها موسيماني، فريقه السابق صن داونز، والألقاب العديدة التي حققها معه، دفعت إدارة القلعة الحمراء، للظفر بخدمات المدرب البالغ من العمر 56 عامًا.

تمكن موسيماني من قيادة الأهلي، نحو تحقيق ثلاث ألقاب وهي دوري أبطال إفريقيا 2019-2020، وكأس مصر وكأس السوبر الإفريقي، إلى جانب مساهمته في حصد الفريق للمركز الثالث ببطولة كأس العالم 2020 بقطر.



إنجازات موسيماني لم تتوقف عند هذا الحد، حيث تمكن المدرب من قيادة الفريق الأحمر نحو بلوغ نهائي دوري أبطال إفريقيا 2020-2021، في مواجهة كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، والمقرر إقامتها يوم السابع عشر من يوليو الجاري.

إنجاز يطمح موسيماني لتحقيقه بحصد لقب دوري الأبطال، ليكون ثاني مدرب للقلعة الحمراء، يقود الأهلي للقبين متتالين لدوري أبطال إفريقيا، بعد البرتغالي مانويل جوزيه، وليدخل قائمة المدربين الذين توجوا باللقب القاري الكبير مع فريقين مختلفين.

2- النيجيري إيمانويل أمونيكي

يعد إيمانويل أمونيكي، النجم السابق للمنتخب النيجيري، وصاحب التجارب الاحترافية الرائعة مع سبورتنج لشبونة وبرشلونة، ضمن المدربين الذي سبق لهم العمل مع أندية عرب إفريقيا.

التجربة الأولى لأمونيكي، مع عرب إفريقيا، كانت مع فريق الخرطوم الوطني السوداني، التي بدأت في السابع من نوفمبر عام 2017 وانتهت في الخامس من أغسطس عام 2018.



271 يومًا قضاها المدرب النيجيري مع الخرطوم الوطني، لم يتمكن خلالها من قيادة الفريق نحو أي ألقاب محلية.
التجربة الثانية لأمونيكي، كانت مع فريق مصر للمقاصة، في الدوري المصري الممتاز، الذي تم تعيينه مديرًا فنيًا للفريق، في الأول من فبراير عام 2020.



مسيرة أمونيكي، مع الفريق الفيومي، لم تدم سوى 28 يومًا قبل أن تقرر إدارة النادي إقالته من منصبه، وتعيين إيهاب جلال خلفًا له.

وقاد النجم السابق لمنتخب "النسور الخضراء"، فريق مصر للمقاصة في ثلاث مباريات، تعادل خلالها أمام كل من سموحة والإنتاج الحربي، بهدف لمثله، قبل أن يخسر أمام طلائع الجيش، بهدف نظيف، ليغادر أمونيكي، منصبه في الأول من مارس 2020.



3- كويسي أبياه

يعد المدرب الغاني كويسي أبياه، من ضمن المدربين الذين خاضوا تجربة التدريب مع أندية عرب القارة السمراء.

ذاع صيت أبياه في أرجاء القارة الإفريقية، بعد تمكنه من قيادة المنتخب الغاني، نحو التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، بعد فوز تاريخي على منتخب مصر، بنتيجة ستة أهداف لهدف في ذهاب الدور الثالث للتصفيات.



وبعد أداء مخيب للأمال في نهائيات مونديال البرازيل، رحل كويسي أبياه عن تدريب منتخب "النجوم السوداء" لينتقل لتدريب فريق الخرطوم الوطني، في السابع عشر من ديسمبر عام 2014.

وقضى المدرب الغاني، ما يزيد من عامين ونصف العام مع الفريق السوداني، لكنه لم يتمكن من قيادة الفريق نحو تحقيق أي ألقاب محلية، قبل أن يرحل في الأول من أبريل عام 2017.