رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكايات أوليمبية «4» باريس 1900 ..أطول دورة فى التاريخ تشهد أول ميدالية نسائية.. وإنجاز تاريخى للأمريكى كرايزلين

شعار دورة باريس 1900
شعار دورة باريس 1900

تقديرا وتكريما للفرنسي بيير دي كوبيرتان حصلت باريس عاصمة فرنسا على تنظيم دورة الألعاب الأوليمبية الثانية عام 1900 لكنها فشلت فشلا ذريعا ولم يكن هناك حفل افتتاح أو ختام بعدما اضطر دي كوبيرتان لإقامتها في نفس توقيت معرض فرنسا الدولي بسبب الأزمة المالية التي كانت تعاني منها اللجنة الأوليمبية الفرنسية واستغلت إدارة المعرض الدورة لصالحها وأصبحت الأطول في تاريخ الدورات الأوليمبية، حيث أقيمت في الفترة من  14 مايو حتى 28 تشرين أكتوبر واستمرت خمسة أشهر و14 يومًا وتوزعت المسابقات على الأشهر الخمس، وأقيمت مسابقتا ألعاب القوى والجمباز في يوليو والتجديف في أغسطس والدراجات في سبتمبر، وشارك في الدورة 979 لاعبا يمثلون 24 دولة.

الثرثارة أول بطلة أوليمبية

 

 

*أصبحت البريطانية شارلوت كوبر أول سيدة تفوز بميدالية في الألعاب الأوليمبية عندما حققت ذهبية فردي التنس، وأضافت الميدالية الثانية في مسابقة الزوجي المختلط، وإن كان الاتحاد الدولي للتنس قد أكد أن المشاركة كانت غير رسمية واشتهرت كوبر بلقب الثرثارة.

 

*السير إيرماشي شوا هو أكبر فائز بميدالية ذهبية في التاريخ الأوليمبي، حيث فاز بذهبية اليخوت من طراز 8 أمتار، وكان عمره 74 عاما والطريف أنه كان بساق واحدة.

 

*عند تقديم الميدالية الذهبية للمجري رودا بوير الفائز بمسابقة رمى القرص تم رفع العلم الأمريكي وعزف السلام الأمريكي فاحتجت بعثة المجر وتدارك المسئولون الفرنسيون الموقف وأحضروا علما مجريا لكن الفرقة الموسيقية قامت بعزف السلام النمساوي.

 

إنجاز تاريخي للأمريكي كرايزلين

 

 

*أصبح العداء الأمريكي الفين كرايزلين أول لاعب يحقق 4 ميداليات ذهبية في دورة أوليمبية واحدة، عندما فاز بذهبيات 60 مترًا و110 أمتار حواجز و220 مترا حواجز والوثب الطويل، والطريف أن كرايزلين دخل في مشادة مع زميله الأمريكي ماير برينستين أثناء مسابقة الوثب الطويل حيث تقدم برينستين في التصفيات، لكن كرايزلين فاز في النهائيات فقام برينستين بضربه.

 

*وافقت اللجنة المنظمة على تأجيل مسابقة القفز بالزانة التي كان مقررا إقامتها يوم الأحد، وخصصته لزيارة معالم باريس، لكنها تراجعت وقررت إقامة المسابقة في نفس اليوم وتصادف وجود الأمريكي إيرفينج باكستر في الملعب، فشارك وفاز بالذهبية، وبعد احتجاج الوفود أعيدت المسابقة وفاز الأمريكي دان هورتون بالذهبية، وبعد احتجاج باكستر اعتبرته اللجنة المنظمة الفائز الحقيقي، وتم منح هورتون مظلة كتعويض له.

 

أنا كندي مش أمريكي

 

*الكندي جورج أورتون تم قيده في المسابقات على أنه أمريكي رغم أن كل ما قدمه من أوراق يثبت أنه كندي ولاعلاقة له بالولايات المتحدة الأمريكية سوى دراسته الجامعية هناك واستمر التخبط عدة سنوات فيما يتعلق بجنسيات الحاصلين على ميداليات فظلت أول ميدالية تحصل عليها كندا من خلال جورج أورتون غير معلن عنها لعدة سنوات.

 

*أقيم سباق الماراثون في شوارع باريس المتعرجة فاستغل ميشيل تياتو عامل تسليم البضائع معرفته بشوارع المدينة وسلك طرقا مختصرة وفقا لما أكده منافسوه الغاضبون ليتفوق على اليوناني سبيريدون الفائز بذهبية الماراثون في دورة أثينا 1896.

 

أخ يرفض مواجهة شقيقه

*الإنجليزي لورنس دويرتي تأهل لنهائي فردي التنس بعد انسحاب أخيه الأكبر الذي فضل عدم مواجهة شقيقه الصغير، مما جعل الكثير يعتبر أن المسابقة ثانوية لدى الرجال.