رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكم نهائي دوري الأبطال.. مجهول للأهلي و«نحس» لكايزر تشيفز

باسيفيك ندابيهاوينيمانا
باسيفيك ندابيهاوينيمانا

أخيرًا.. كُشف الستار عن هوية الحكم الذي سيدير مواجهة الأهلي وكايزر تشيفز الجنوب إفريقي، في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

البوروندي، باسيفيك ندابيهاوينيمانا، هو من وقع عليه الاختيار لإدارة نهائي البطولة الأبرز في القارة السمراء، على صعيد مسابقات الأندية.

وتعد هذه هي المرة الأولى بالنسبة للحكم البوروندي، التي يدير فيها نهائي بطولة قارية على صعيد مسابقات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، سواء بالنسبة للمنتخبات أو الأندية.

"الكابتن" يستعرض في التقرير التالي، السيرة الذاتية للحكم البوروندي باسيفيك ندابيهاوينيمانا.

ندابيهاوينيمانا من مواليد الخامس من مارس عام 1985، إذ يبلغ من العمر 36 عامًا.

وبدء الحكم البوروندي، التحكيم على الصعيد الدولي منذ عام 2013.



ولم يسبق لندابيهاوينيمانا، أن أدار أي مواجهات من قبل للأهلي، في أي بطولة من بطولتي "كاف" للأندية.

في النسخة الحالية لبطولة دوري أبطال إفريقيا، أدار باسيفيك ندابيهاوينيمانا، مباراتين لفريق كايزر تشيفز الجنوب إفريقي.

المباراة الأولى، جمعت بيترو أتلتيكو الأنجولى وضيفه كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، في العاصمة لواندا، ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات، في اللقاء الذي انتهى بالتعادل السلبي.

المباراة الثانية، جمعت سيمبا التنزاني وضيفه كايزر تشيفز، في إياب الدور ربع النهائي للبطولة، والتي أقيمت على ملعب (بنجامين ماكابا) بدار السلام، والتي انتهت بفوز سيمبا بثلاثية نظيفة.



وإلى جانب تلك المباراتين، أدار ندابيهاوينيمانا، مواجهة جمعت مازيمبي الكونغولي والهلال السوداني، في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، والتي انتهت بفوز مازيمبي بهدفين مقابل هدف.

في النسخة الحالية لكأس الكونفدرالية، أدار الحكم مباراة وحيدة، جمعت بيراميدز وضيفه الرجاء البيضاوي المغربي، بالقاهرة، ضمن ذهاب الدور نصف النهائي للبطولة، والتي انتهت نتيجتها بالتعادل السلبي.

وبالنسبة للأندية والمنتخبات المصرية، سبق لندابيهاوينيمانا، أن أدار مواجهة الزمالك ومضيفه بيترو أتلتيكو دي لواندا الأنجولى، والتي أقيمت بالعاصمة لواندا، ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات لبطولة كأس الكونفدرالية (موسم 2018-2019)، والتي شهدت فوز الفريق الأبيض بهدف دون رد للمغربي حميد أحداد.

كما أدار الحكم، مواجهة جمعت منتخبا مصر وأنجولا، بالقاهرة، في ذهاب الدور الثالث والأخير من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2017، والتي انتهت بفوز "الفراعنة" بهدف نظيف.

وعلى صعيد تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون، أدار الحكم البوروندي مباراتين، الأولى جمعت مالاوي والسودان، ضمن منافسات الجولة الأولى، والثانية جمعت جامبيا والجابون، ضمن الجولة الرابعة للتصفيات.


(باسيفيك ندابيهاوينيمانا قبل انطلاق أحد المباريات التي تولى إدارتها على الصعيد القاري)

وعلى صعيد كأس الأمم الإفريقية للمحليين 2020 بالكاميرون، أدار ندابيهاوينيمانا، مباراتين في البطولة.

المباراة الأولى، جمعت الكاميرون ومالي، ضمن الجولة الثانية للمجموعة الأولى، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي، بهدف لمثله.

المباراة الثانية، جمعت المغرب وزامبيا، في إطار الدور ربع النهائي للبطولة، والتي انتهت بفوز المنتخب المغربي، بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وفي كأس الأمم الإفريقية 2019 بمصر، أدار ندابيهاوينيمانا، مواجهة وحيدة، جمعت بنين وغينيا بيساو، ضمن الجولة الثانية من المجموعة السادسة (التي احتضنتها مدينة الإسماعيلية). وانتهت المباراة بتعادل الفريقين سلبيًا.



يذكر أن مباراة نهائي دوري الأبطال، بين الأهلي وكايزر تشيفز، ستقام يوم السابع عشر من يوليو الجاري، على ملعب (محمد الخامس) بالدار البيضاء.