رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بلجيكا إيطاليا.. نهائي مبكر من أجل المربع الذهبي

الكابتن

لم يحدث من قبل أن لعب المنتخب البلجيكي مباراة في دور قبل النهائي في بطولة أمم أوروبا، ومن ثم يأمل في يورو 2020 في الوصول إلى هذا الدور لأول مرة في تاريخه حين يلتقي المنتخب الإيطالي غدا في تمام الساعة التاسعة مساء على ملعب أليانز آرينا في مدينة ميونيخ الألمانية.

لكن المنتخب البلجيكي لعب المباراة النهائية مرة واحدة في بطولة إيطاليا 1980 دون أن يلعب مباراة في دور الـ4 إذ كان عدد المنتخبات المشاركة في هذه البطولة 8 فقط، والمباراة النهائية تجمع بين متصدر كل مجموعة مباشرة.

والمنتخب البلجيكي تصدر المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط جمعها من تعادلين الأول ايجابي مع المنتخب الإنجليزي بهدف لمثله، والآخر سلبي مع المنتخب الإيطالي بينهما انتصار على المنتخب الإسباني 2 – 1.

وخسر المنتخب البلجيكي اللقب أمام المنتخب الألماني 1 – 2.   

كما يأمل المنتخب البلجيكي في تجاوز دور الـ8 لأول مرة في بطولة أمم أوروبا حيث توقفت مسيرته عند هذا الدور في البطولة الماضية فرنسا 2016 حين انهزم على يد المنتخب الويلزي الذي كان يشارك لأول مرة في اليورو 1 – 3.

على الجانب الآخر لعب المنتخب الإيطالي في دور ربع النهائي 4 مرات، وتمكن من تجاوزه مرتين، الأولى في بطولة هولندا وبلجيكا 2000، وتغلب على المنتخب الروماني بهدفين نظيفين، والثانية في بطولة بولندا وأوكرانيا 2012 بضربات ترجيحية 4 – 2 عقب انتهاء المباراة بالتعادل دون أهداف بينما المرتان الأخريان الذان فشل فيهما في تخطيه، الأولى في بطولة النمسا وسويسرا 2008، وأقصاه المنتخب الإسباني الذي توج باللقب فيما بعد بضربات ترجيحية 2 – 4 عقب انتهاء المباراة بالتعادل السلبي، والثانية في بطولة فرنسا 2016، وأطاح به المنتخب الألماني أيضا بضربات ترجيحية 5 – 6 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

وفي هذه البطولة هناك تشابه كبير ما بين المنتخبين البلجيكي والإيطالي، فكلاهما تصدر مجموعته بالعلامة الكاملة، وهما المنتخبان الوحيدان في البطولة الذان لم يخسرا أو حتى تعادلا.

فالمنتخب الإيطالي احتل مقدمة المجموعة الأولى بـ3 انتصارات متتالية على المنتخبين التركي والسويسري بـ3 أهداف دون رد أما على المنتخب الويلزي فبهدف دون مقابل.

وفي دور الـ16 تجاوز المنتخب النمساوي بصعوبة إذ تأخر الانتصار حتى الوقتتين الإضافيين 2 – 1.  

بينما المنتخب البلجيكي اعتلى صدارة المجموعة الثانية بـ9 نقاط على منتخبات روسيا بثلاثية نظيفة، والدانمارك 2 – 1، وفنلندا بهدفين دون رد.

وفي دور ثمن النهائي استطاع أن يجرد المنتخب البرتغالي من لقبه، وتغلب عليه بهدف نظيف.

يلعب الإسباني روبيرتو مارتينيز المدير الفني للمنتخب البلجيكي بطريقة 3 – 4 – 2 – 1، وتشكيلته الأساسية هي :

في حراسة المرمى : تيبو كورتوا.

في الدفاع : توبي الديرفيريلد، وتوماس فيرمايلين، ويان فيرتونخين.

في الوسط : توماس مونيير، ويوري تيليمانس، وأكسيل فيتسل، وثورجان هازارد، وكيفين دي بروين، وايدين هازارد.

في الهجوم : روميلو لوكاكو.

ربما يفتقد المنتخب البلجيكي إلى اللاعبين المهمين جدا دي بروين، وايدين هازارد الذان أصيبا أمام المنتخب البرتغالي، وتم استبدالهما.

وصرح مارتينيز أن اللاعبان ارتفعت نسبة لحاقهما بالمباراة أمام المنتخب الإيطالي إلى 50 %.

بينما ينتهج الإيطالي روبيرتو مانشيني المدير الفني للمنتخب الإيطالي طريقة 4 – 3 – 3، ويعتمد في تشكيلته الأساسية على حارس المرمى : جيانلويجي دوناروما.

وفي الدفاع : جيوفاني دي لورينزو، وليوناردو بونوتشي، وفرانشيسكو أتشيربي، وليوناردو سبينازولا.

وفي الوسط : نيكولو باريلا، وجورجينهو، وماركو فيراتي.

وفي الهجوم : دومينيكو بيراردي، وشيرو ايموبيلي، ولورنزو إنسيني.

وقد يدخل التشكيلة الأساسية جيورجيو كيليني بعد تعافيه من الاصابة.

فهل يزأر المنتخب المنتخب البلجيكي في وجه المنتخب الإيطالي، ويخطف تذكرة العبور إلى دور نصف النهائي أم يؤكد المنتخب الإيطالي تفوقه على المنتخب البلجيكي في اليورو ؟