رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

إيطاليا وبلجيكا.. تفوق كاسح للآتزوري في تاريخ مواجهات الفريقان

إيطاليا وبلجيكا
إيطاليا وبلجيكا

يحتضن ملعب "أليانز أرينا" بمدينة ميونخ الألمانية، مساء غدًا الجمعة قمة مباريات دور ربع النهائي ببطولة أمم أوروبا "يورو 2020" بين بلجيكا وإيطاليا.

 

وكانت إيطاليا وصلت إلى هذا الدور بعدما اجتازت عقبة النمسا بهدفين لهدف، بينما أطاحت بلجيكا بحامل اللقب البرتغال من دور الـ 16 بعد الفوز بهدف نظيف.

 

ويسعى المنتخب الإيطالي لمواصلة تحطيم الأرقام القياسية وتقديم الأداء المبهر الذي حققه في المباريات الماضية؛ ليستمر في رحلته لاستعادة اللقب الغائب عنه منذ عام 1968، فيما يرغب المنتخب البلجيكي في تقديم أفضل أداء له وإقصاء المرشح الأول للفوز باللقب من أجل الاستمرار في طريقه نحو تحقيق أول لقب قاري له، وترسيخ أحقية الجيل الحالي له بلقب الجيل الذهبي للمنتخب.

 

مواجهة الجمعة ستكون رقم 23 بين المنتخبان تاريخيًا، حيث يكتسخ الآتزوري بـ 14 انتصار مقابل 4 انتصارات لبلجيكا و4 تعادلات.

 

وفي السطور التالية نستعرض لكم تاريخ مواجهات المنتخبان في المباريات القارية الرسمية..

 

مونديال 1954

 

المواجهة الأولى بين المنتخبان كانت في مونديال 54 بدور المجموعات، واكتسح فيها المنتخب الإيطالي نظيره البلجيكي برباعية مقابل هدف وحيد.

 

التصفيات الأوروبية

 

وجمع المنتخبان مواجهتان في التصفيات الأوروبية عام 1971، حيث تعادل الفريقان ذهابًا سلبيًا وفازت بلجيكا بهدفين لهدف في الإياب.

 

مواجهات اليورو

 

3 مواجهات جمعت المنتخبان في اليورو لم يعرف فيهم المنتخب البلجيكي، الفوز على إيطاليا بواقع خساراتين وتعادل.

 

جميع المواجهات جاءت في دور المجموعات ولم يسبق وأن تواجها في الأدوار الإقصائية، البداية كانت في مواجهة يورو 1980 وتعادلا سلبيًا.

 

ثم فازت إيطاليا بهدفين نظيفين في يورو 2000، وكانت أخر مواجهة بينهما في يورو 2016 وانتهت بنفس النتيجة بهدفين نظيفين.