رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 ملامح من دور الـ 16 ببطولة يورو 2020

منتخب أوكرانيا
منتخب أوكرانيا

أسدل الستار مساء اليوم الثلاثاء، على مباريات دور الـ 16 ببطولة أمم أوروبا "يورو 2020" بمواجهات قوية.

 

إنجلترا تغلبت على منتخب ألمانيا بهدفين نظيفين في اللقاء الذي أقيم على ملعب "ويمبلي"، بينما اختتمت المواجهات بفوز أوكرانيا على السويد بهدفين لهدف.

 

واكتمل نصاب دور ربع النهائي بعدما تأهلت 8 فرق إلى هذا الدور وهم، سويسرا، إسبانيا، إيطاليا، بلجيكا، إنجلترا، جمهورية التشيك، الدنمارك وأوكرانيا

 

وستلعب مواجهات ربع النهائي أيام 2 و3 يوليو المقبل، حيث يلتقي منتخب إسبانيا نظيره سويسرا، وإيطاليا أمام بلجيكا، جمهورية التشيك أمام الدنمارك وأخيرًا إنجلترا تلعب أمام أوكرانيا.

 

وشهدت دور الـ 16 العديد من الإثارة في مبارياته، حيث سجل 29 هدفًا خلاله وأشهر الكارت الأحمر في 3 مناسبات.

 

وفي السطور التالية نستعرض لكم أبرز ملامح هذا الدور...

 

الوقت الإضافي

 

4 مباريات من أصل 8 لقاءات انتهت بعد الوقت الأصلي، حيث البداية كانت مع إيطاليا والنمسا والتي امتدت للوقت الإضافي بعد انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي.

 

وفاز إيطاليا بنتيجة 2-1 في الأشواط الإضافية، أما اللقاء الثاني بين إسبانيا وكرواتيا فكان أكثر متعة حيث شهد تسجيل 8 أهداف بينهم 6 أهداف في الوقت الأصلي.

 

وبعد امتداد الوقت للأشواط الإضافية، نجحت إسبانيا في تسجيل هدفين وإنهاء النتيجة لصالحها بـ 5-3.

 

وفي نفس اليوم، شهد لقاء فرنسا وسويسرا تسجيل 6 أهداف أيضًا في الوقت الأصلي، لينتهي اللقاء بعدها بركلات الترجيح لصالح سويسرا.

 

وفي المواجهة الأخيرة قتل المنتخب الأوكراني نظيره السويدي في الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني وتأهل بنتيجة 2-1.

 

خروج مجموعة الموت

 

شهد هذا الدور العديد من المفاجآت وأبرزها خروج جميع فرق مجموعة "الموت" في البطولة والتي ضمت ألمانيا، البرتغال، فرنسا والمجر الذي ودعت في دور المجموعات.

 

وخرج المنتخب البرتغالي حامل اللقب مبكرًا بعد الخسارة من بلجيكا بهدف نظيف، بينما ودعت فرنسا بطل العالم في أكبر المفاجآت على يد سويسرا ثم ألمانيا بخسارتها أمام إنجلترا.

 

وكان من ضمن المفاجآت أيضًا خروج المنتخب الهولندي الذي تصدر بمجموعته بثلاث انتصارات على يد التشيك.


وداع هدافي البطولة

 

ودع البطولة 3 من المنافسين على جائزة هداف البطولة على رأسهم، البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي كان يتصدر القائمة برصيد 5 أهداف.

 

ويليه كريم بنزيما برصيد 4 أهداف رفقة المنتخب الفرنسي، ثم أخيرًا السويدي إيميل فورسبيرج.

 

وتبقى باتريك تشيك مهاجم جمهورية التشيك لوحده في صراع الهدافين برصيد 4 أهداف، ويليه هاريس سيفروفيتش مهاجم صربيا بـ 3 أهداف.