رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

معجزة بوخارست.. سويسرا تعبر فرنسا بركلات الترجيح وتضرب موعدًا مع إسبانيا في ربع نهائي يورو 2020.. عاجل

الكابتن


تأهل منتخب سويسرا على حساب منتخب فرنسا لدور ربع نهائي أمم أوروبا، يورو 2020، بعد الفوز عليه في مباراة دور الـ16 بنتيجة بعد الاحتكام لركلات الترجيح بنتيجة 5 مقابل 4.

وكان الشوط الأول انتهى بتقدم سويسرا بهدف دون رد؛ فيما انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لكل فريق، واستمر التعادل في الأوقات الإضافية لتحسم ركلات الترجيح المتأهل للدور المقبل.

وافتتح لاعبو المنتخب السويسري تسديد ركلات الترجيح، عن طريق كوفانوفيتش، وجاءت تسديدته في الشباك، ثم سدد بول بوجبا الكرة الأولى لفرنسا بنجاح، وأضاف فابيان شار الركلة الثانية لسويسرا في المرمى، ثم عادل أولفيه جيرو لفرنسا النتيجة بتسجيل الركلة الثانية.

ثم سدد مانويل أكانجي الكرة الثالثة لسويسرا في المرمى، وعادل ماركوس تورام النتيجة لفرنسا؛ وأضاف روبن فاجاس الكرة الرابعة لسويسرا في الشباك، وتعادل بيرسنال كيمبمبي لفرنسا؛ ثم سجل أدمير ماهميدي لسويسرا الركلة الخامسة، وأهدر  كيليان مبابي ركلة الجزاء الخامسة لتخرج فرنسا من البطولة.

وافتتح المنتخب الفرنسي المباراة بأداء بهجومي قوي، وحاولوا تسجيل هدف مباغت يزيد من الضغط على لاعبي منتخب سويسرا.

الخمس دقائق الأولى من المباراة شهدت تسيد لاعبي المنتخب الفرنسي للملعب، وسيطرتهم على الكرة في أغلب مناطق اللعب، في ظل محاولات من قبل لاعبي منتخب سويسرا للخروج من الضغط، وبعد ذلك بدأ لاعبو سويسرا في التقدم ناحية مرمى فرنسا محاولين تسجيل الهدف الأول.

 وهدأ اللعب في الدقائق العشرة التالية وانحصر في وسط الملعب، مع محاولات على استحياء من قبل لاعبي الفريقين، حتى تقدم المنتخب السويسري في النتيجة.

وجاء الهدف في الدقيقة 15 عن طريق كرة عرضية أرسلها ستيفن زوبير من الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء، وحولها هاريس سافيروفيتش برأسه على يمين الحارس لوريس لتسكن الشباك. 

وبعد الهدف استمرت محاولات لاعبي منتخب سويسرا، من أجل تسجيل الهدف الثاني وزيادة فارق الأهداف من أجل زيادة حظوظهم في العبور لربع النهائي.

وجاءت أولى محاولات المنتخب الفرنسي في الدقيقة 21، بكرة طولية من بول بوجبا بوسط الملعب ناحية كيليان مبابي المنطلق على الجانب الأيسر للملعب، وتسلم الكرة وحاول مراوغة مدافع سويسرا ولكن الحكم أعلن وجود حالة تسلل.

وفي الدقيقة التالية، اخترق أدريان رابيو منطقة جزاء سويسرا بتمريرة من كيليان مبابي، وأرسل كرة عرضية ناحية كريم بنزيما ولكن حارس سويسرا أبعد الكرة قبل أن تصل لبنزيما.

واستعاد لاعبو المنتخب الفرنسي توازنهم، واستمروا في الضغط على دفاعات سويسرا من أجل تسجيل هدف التعادل، والعودة في النتيجة.

وتحصل المنتخب الفرنسي على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 25، نفذها كيليان مبابي وارتطمت بالحائط البشري ثم ارتدت له، وسددها مجددًا لكنها مرت بجوار القائم الأيسر للمرمى.

وأرسل أدريان رابيو تسديدة قوية في الدقيقة 28 من على حدود منطقة الجزاء، ومرت الكرة بجوار القائم الأيسر.

وتواصلت انطلاقات أدريان رابيو من الجانب الأيسر في الدقيقة 31، واخترق منطقة الجزاء ولكن الكرة طالت عليه وخرجت لركلة مرمى لمنتخب سويسرا.

الدقائق العشرة التالية لتلك الهجمة، شهدت سيطرة من قبل لاعبي منتخب سويسرا، ومحاولات لتسجيل الهدف الثاني.

وتحصل المنتخب السويسري على ركلة ركنية في الدقيقة 41، نفذها ريكاردو رودريجز من الجانب الأيسر للملعب، وحولها مانويل أكانجي برأسه ولكن الكرة اعتلت المرمى.

وأرسل كيليان مبابي تسديدة بقدمه اليسرى في الدقيقة 42، ناحية مرمى سويسرا ولكن توازنه اختل أثناء تسديد الكرة وذهبت بعيدًا عن المرمى.

وافتتح لاعبو منتخب سويسرا الشوط الثاني بضغط هجومي من أجل تسجيل الهدف الثاني، وانطلق زوبير في هجمة مرتدة بالدقيقة 51 من الجانب الأيسر، وراوغ بنيامين بافارد، وسقط ولكن الحكم رفض احتساب ركلة جزاء، ثم عاد بعد دقيقتين لتقنية الفيديو واحتسب ركلة الجزاء بعد مراجعة اللقطة؛ وسددها ريكاردو رودريجز ليتصدى لها الحارس لوريس.

وأهدر كيليان مبابي فرصة تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 55، من هجمة منظمة وسدد الكرة بقدمه اليمنى ولكن مرت بجوار القائم الأيسر لمرمى سويسرا.

وتعادل كريم بنزيما لفرنسا في الدقيقة 56 من هجمة بدأها أنطوان جريزمان بتمريرة لمبابي الذي وضع الكرة لبنزيما داخل منطقة الجزاء وانفرد بالحارس ووضع الكرة من فوقه في الشباك.

وفي الدقيقة 58، اخترق أنطوان جريزمان منطقة جزاء سويسرا ولعب الكرة ساقطة من فوق الحارس وتابعها بنزيما في المرمى مسجلًا الهدف الثاني.

واستمرت المحاولات السويسرية لتسجيل هدف التعادل، وفي الدقيقة 65 تحصل لاعبو سويسرا على ركلة حرة مباشرة نفذها شاكيري ساقطة داخل منطقة الجزاء وحاول سفيروفيتش تسديدها في المرمى ولكن الكرة مرت بجوار القائم.

وانطلق كيليان مبابي في هجمة مرتدة بالدقيقة 67 من تمريرة بول بوجبا، ودخل منطقة الجزاء، ولكن دفاع سويسرا نجح في تعطيل الهجمة وأمسك الحارس بالكرة.

وكاد فيدمار أن يسجل الهدف الثالث لمنتخب فرنسا بالخطأ في مرماه، بعد أن حول كرة طولية لفرنسا برأسه ناحية الحارس في اعتقاد أنه يقف بالمرمى ولكن الحارس سومير كان متقدمًا، ومرت الكرة بجوار القائم وخرجت لركنية لفرنسا، نفذها أنطوان جريزمان وارتدت من الدفاع ثم عادت له، ولعبها عرضية أخرى أبعدها الدفاع مجددًا.

وأرسل بول بوجبا تسديدة في الدقيقة 69 ناحية المرمى بقدمه اليسرى، ولكن الكرة ارتطمت بدفاع سويسرا وتحولت لركنية نفذها جريزمان وأبعدها الدفاع لتصبح ركنية أخرى من الجانب الأيسر للملعب، ونفذها مبابي وأبعدها الدفاع، وتحولت لركنية لسويسرا انطلق بها زوبير وأرسل عرضية وصلت للاعبي فرنسا.

ونظم لاعبو المنتخب الفرنسي أكثر من هجمة منظمة في الدقائق التالية، وأسفرت عن تسجيل بول بوجبا الهدف الثالث بعد أكثر من محاولة للتسديد من قبل لاعبي المنتخب الفرنسي، ووصلت الكرة أخير لبوجبا بعد أن ارتدت تسديدة بنزيما بساق المدافع، وأرسل تسديدة سكنت الزاوية اليسرى لأعلى الشباك معلنًا عن تقدم فرنسا بثلاثة أهداف.

وفي الدقيقة 82، قلص سفيروفيتش فارق الأهداف لمنتخب سويسرا بعد أن سجل الهدف الثاني بتحويله كرة عرضية لعبها كيفن مبابو من الجانب الأيمن، برأسه في المرمى لتسكن الشباك على يسار لوريس.

وفي الدقيقة 84، سجل كوفانوفيتش الهدف الثالث للمنتخب السويسري بعد متابعته لتسديدة ريكاردو رودريجز، ولكن الحكم ألغى الهدف بداعي التسلل.

واستمر الضغط من قبل لاعبي منتخب سويسرا لتسجيل هدف التعادل والحفاظ على حظوظهم في التأهل للدور المقبل من البطولة، ولكن محاولاتهم لم تصل للمرمى.

وجاء الهدف في الدقيقة 89، عن طريق هجمة مرتدة قادها جرانيت تشاكا، ومرر الكرة ناحية كوفانوفيتش، الذي راوغ كيمبمبي وسدد الكرة بقدمه اليسرى في المرمى لتسكن الشباك على يمين لوريس.

وأهدر كنجسلي كومان فرصة قتل المباراة وتسجيل الهدف الرابع في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع بعد أن ارتطمت تسديدته بالعارضة.

ويحتكم الفريقان للأشواط الإضافية، لحسم الفائز، وفي حالة استمرار التعادل تنتقل المباراة لركلات الترجيح من نقطة الجزاء.



وكان الشوطين الأصليين انتهيا بنفس النتيجة، بعد أن تقدم المنتخب السويسري في الشوط الأول، وعادل الفرنسيون النتيجة ثم تقدموا بثلاثة أهداف لهدف، قبل أن يعود منتخب سويسرا ويسجل الهدفين الثاني والثالث قبل نهاية اللقاء.

وقدم الفريقان أداء هجومي قوي في بداية الشوط الأول، وتبادلوا الخطورة على المرمى، والاستحواذ على الكرة.

وتواصلت المحاولات من قبل لاعبي الفريقين على المرمى من أجل تسجيل هدف التقدم، وإنهاء المباراة بشكل مبكر.

وكانت أخطر فرصة في الشوط بالدقيقة 100 عندما انطلق كيليان مبابي من الجانب الأيسر للملعب وتحصل على تمريرة طولية من بول بوجبا، ولعب كرة عرضية ناحية موسى سيسوكو الذي سددها مباشرة ناحية المرمى ولكن كرته اعتلت العارضة.

واستمرت المحاولات من قبل لاعبي المنتخبين في الشوط الثاني الإضافي من أجل تسجيل هدف الفوز، وكانت المبادرة للاعبي المنتخب الفرنسي.

وجاءت أخطر فرصة لكيليان مبابي في الدقيقة 109، بعد انطلاقة كنجسلي كومان من الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء، ثم أرسل كرة عرضية أرضية ناحية مبابي على حدود المنطقة وحولها بقدمه اليسرى في المرمى ولكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر.

وأرسل بول بوجبا تمريرة في عمق منطقة جزاء سويسرا ناحية كيليان مبابي في الدقيقة 110 وانطلق مبابي وسدد الكرة بقدمه اليسرى ولكن الكرة جاءت في الشباك الخارجية للمرمى.

واستمرت السيطرة الفرنسية على مجريات اللعب بالدقائق التالية لتلك الهجمة، وتحصلوا على ركلة ركنية في الدقيقة 111، نفذها كيليان مبابي قصيرة مع أدريان رابيو وتسلم منه الكرة ودخل لمنطقة الجزاء ولكن الدفاع أبعدها لرمية تماس.

واستحوذ لاعبو المنتخب السويسري على الكرة مع محاولة لاختراق منطقة جزاء فرنسا ولكن لاعبو فرنسا قطعوا الكرة، وانطلق بها موسى سيسوكو ولعب كرة عرضية من الجانب الأيسر للملعب بعد تمريرة من بوجبا، ولعب سيسوو الكرة لأولفيه جيرو داخل منطقة الجزاء وسدد الكرة في جسد كيليان مبابي لتتحول لركلة مرمى.

واستمرت المحاولات من قبل لاعبي الفريقين لتسجيل هدف الفوز في الدقائق التالية ولكنها لم تصل للمرمى.