رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كرواتيا تقلب الطاولة على إسبانيا وتجبرها على اللجوء للأشواط الإضافية بـ«يورو 2020»

الكابتن

حول المنتخب الكرواتي تأخره بثلاثة أهداف لهدف أمام نظيره الإسباني إلى تعادل بثلاثة لمثلها في بطولة أمم أوروبا، يورو 2020، بعد الفوز عليه في المباراة التي جمعتهما ضمن لقاءات دور الـ16.

وانتهى الشوط الأول بين الفريقين بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.


الربع ساعة الأولى شهدت محاولات متبادلة من قبل لاعبي الفريقين للوصول للمرمى، وتسجيل هدف التقدم، ولكن لم تنجح أي منها في الوصول للمرمى.

وكانت أخطر فرصة في الربع ساعة الأولى عندما انطلق سرجيو بوسكيتس في وسط الملعب، وأرسل تمريرة لموراتا داخل منطقة الجزاء، وحول الأخير الكرة بكعبه نحو زميله بابلو سارابيا الذي سدد الكرة بقدمه اليسرى وجاءت في الشباك الخارجية للمرمى.

وكاد كوكي أن يسجل الهدف الأول في الدقيقة 16 بعدما دخل منطقة الجزاء، وتحصل على تمريرة من سارابيا وضعته في حالة انفراد بالحارس وسدد الكرة وارتطمت بالحارس لتخرج لركنية لعبها سارابيا قصيرة مع بوسكيتس ثم عادت له ولعب عرضية أبعدها الدفاع لركنية أخرى، نفذها قصيرة أيضًا وقطعت للاعبي كرواتيا.

ونظم لاعبو منتخب كرواتيا هجمة مرتدة ولكن التنظيم الدفاعي لمنتخب إسبانيا نجح في إفشالها.

وفي الدقيقة 19، أرسل فيران توريس كرة عرضية داخل منطقة الجزاء، وحولها ألفارو موراتا برأسه ناحية المرمى ولكن الكرة ارتطمت بيد فيدا، مدافع كرواتيا، ورفض الحكم احتساب ركلة الجزاء له، وأمسك الحارس الكرة لينهي الهجمة.

وسجل أوناي سيمون، حارس مرمى منتخب إسبانيا هدف التقدم لمنتخب كرواتيا بالخطأ في مرمها،  عندما أعاد بيدري الكرة من وسط ملعب منتخب إسبانيا ناحية حارسه الذي حاول السيطرة على الكرة لكنها مرت من فوق قدمه وسكنت الشباك.

وبعد الهدف استمرت المحاولات الكرواتية لتسجيل الهدف الثاني، وانطلق نيكولا فلاسيتش، مهاجم كرواتيا داخل منطقة جزاء إسبانيا وسدد الكرة ولكنها جاءت في الشباك الخارجية.

وأرسل كوفاسيتش تسديدة قوية في الدقيقة 25 من على حدود منطقة الجزاء، واعتلت تسديدته المرمى لتصبح ركلة مرمى لإسبانيا.

وتواصلت المحاولات الإسبانية لتسجيل هدف التعادل، واستطاع ألفارو موراتا اختراق منطقة جزاء كرواتيا في الدقيقة 30، وحاول مراوغة المدافع والانفراد بالحارس ولكن محاولته لم تكلل بالنجاح.

وأرسل ألفارو موراتا، تمريرة ناحية بابلو سارابيا، المنطلق على الجناح الأيسر في الدقيقة 34 ولكن دفاع كرواتيا تدخل بقوة وأفسد الهجمة.

واستمرت المحاولات الإسبانية حتى وصلوا بهجمة في الدقيقة 38 وسدد بيدري الكرة وارتطمت بلوكا مودريتش ثم ذهبت لفيران توريس الذي مررها لسارابيا وسددها في المرمى.

وبعد التعادل، أظهر لاعبو المنتخب الكرواتيا شراسة هجومية، وحاولوا تسجيل هدف التقدم قبل نهاية الشوط، ولكن دفاعات إسبانيا نجحت في إيقافهم.

وضغط لاعبو منتخب إسانيا في منتصف ملعب كرواتيا لحرمانهم من تنظيم هجمة مرتدة، أو الخروج بالكرة من الخلف وإيقاعهم في الأخطاء.

واستحوذ منتخب إسبانيا على الكرة بنسبة 68%، مقابل 32% لصالح لاعبي منتخب كرواتيا.

وافتتح لاعبو المنتخب الإسباني الشوط الثاني بالسيطرة على ملعب المباراة والاستحواذ على الكرة، محاولين الوصول لمرمى منتخب كرواتيا وتسجيل هدف التقدم.

وجاء هدف التقدم في الدقيقة 56، عندما انطلق فيران توريس على الجانب الأيسر لمنطقة جزاء كرواتيا بتمريرة من بيدري، وأرسل كرة عرضية حولها سيزار أزبلكويتا برأسه في المرمى معلنًا عن تقدم إسبانيا.

وبعد التقدم الإسبانيا، أظهر لاعبو المنتخب الكرواتي رغبة في الوصول لمرمى إسبانيا، وحاولوا تسجيل هدف التعادل، وتنظيم أكثر من هجمة مرتدة.

وأرسل أنتي ريبيتش تسديدة في الدقيقة 65، من على حدود منطقة الجزاء ولكنها وصلت ضعيفة إلى حارس مرمى إسبانيا.

وواصل لاعبو منتخب كرواتيا الضغط، ونجح لوكا مودريتش في إيصال تمريرة لريبيتش داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 67، وأعادها ريبيتش لجافرديول الذي سدد الكرة في المرمى ولكن الحارس أوناي سيمون استطاع الإمساك بها.

وانطلق أنتي ريبيتش بهجمة مرتدة من كرة طولية أرسلها جافرديول خلف دفاعات إسبانيا، ووصل لمنطقة جزاء الإسبان وسدد الكرة وارتطمت بساق الحارس سيمون، ولكن الحكم أعلن وجود حالة تسلل.

وحاول لاعبو المنتخب الإسباني استنزاف طاقات لاعبي كرواتيا بدقيقتين من التمريرات القصيرة في نصف الملعب الخاص بالكروات، مع محاولة لإيجاد ثغرة يصلون بها للمرمى لتسجيل الهدف الثالث.

وسجل ألفارو موراتا الهدف الثالث في الدقيقة 71، من كرة عرضية لعبها كوكي وحولها أيمريك لابورتي برأسه داخل المنطقة وسددها إريك جارسيا ثم حولها موراتا في المرمى، ولكن الحكم أعلن حالة تسلل .

ونظم لاعبو منتخب كرواتيا هجمة مرتدة في الدقيقة التالية، ووصلت الكرة ناحية بروزوفيتش على يسار منطقة جزاء إسبانيا، ولكن كوكي، لاعب وسط إسبانيا نجح في استخلاص الكرة منه.


واستمرت محاولات لاعبو المنتخب الكرواتي لتسجيل هدف التعادل في الدقائق التالية، وانطلق بروزوفيتش من الجانب الأيسر وجاول لعب كرة عرضية ولكن دفاع إسبانيا أبعدها.

وعلى عكس سير المباراة، أضاف فيران توريس، الهدف الثالث للمنتخب الإسباني في الدقيقة 76، بعدما تسلم تمريرة طولية من باو توريس على يمين منطقة جزاء كرواتيا، واستطاع مراوغة المدافع والانفراد بالحارس ليسدد الكرة بقدمه اليسرى على يمينه.

وفرض لاعبو منتخب إسبانيا سيطرتهم على الملعب بعد تسجيلهم الهدف الثالث، وطكاد فيران توريس أن يضيف الهدف الثاني له والرابع لمنتخبه بعد أن انطلق داخل منطقة جزاء كرواتيا وانفرد بالحارس.

وانطلق لوكا مودريتش في الدقيقة 84 داخل منطقة جزاء إسبانيا، ووصل حتى منطقة الستة ياردات، ومرر الكرة لزميله أورسيتش الذي سددها في المرمى، وأبعدها الحارس سيمون ولكن الحكم أشار إلى أن الكرة عبرت الخط واحتسب الهدف، لتصبح نتيجة المباراة ثلاثة أهداف لإسبانيا مقابل هدفين لكرواتيا.

وارتفعت معنويات لاعبي منتخب كرواتيا بعد الهدف الثاني، واستمروا في التقدم الهجومي، ومحاولاتهم لتسجيل هدف التعادل والحفاظ على حظوظهم في التأهل للدور المقبل من البطولة.

وأرسل كراماريتش تسديدة على مرمى إسبانيا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع ولكن كرته مرت بجوار القائم والحكم أعلم وجود حالة تسلل.

تعادل باسليتش للمنتخب الكرواتي في مرمى منتخب إسبانيا في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، من هجمة مرتدة ولعبها أورسيتش كرة عرضية حولها باسيليتش في المرمى لتسكن الشباك على يسار الحارس.

ويضرب الفائز بالمباراة موعدًا في الدور ربع النهائي مع الفائز من مباراة الليلة، بين فرنسا وسويسرا والتي ستنطلق في تمام التاسعة مساءً.