رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بطل الاسكواش مصطفى عسل يتحدث عن الاحتفال المثير للجدل و«روح الأهلي» وحلم صدارة التصنيف (حوار)

مصطفى عسل
مصطفى عسل

 

"مصطفى عسل" اسم يتوقع له الكثيرون أن يكون على عرش لعبة الاسكواش في سنوات قليلة بسبب المستوى الذي يقدمه في اللعبة وتطور أدائه، رغم صغر سنه البالغ "21 سنة".

 لاعب النادي الأهلي نجح، أمس الأحد، في تحقيق لقب بطولة لقب بطولة نهائيات الجولة العالمية لمحترفى الاسكواش على حساب محمد الشوربجي المصنف الثاني عالميا ، ليكون لـ "الكابتن" حوار خاص مع عسل عن تتويجه والانتقادات التي يواجهها من البعض بسبب طريقة احتفاله المثيرة للجدل في الملعب الزجاجي.

 

* في البداية حدثنا عن شعورك بعد تحقيق أول لقب لك في بطولة نهائيات الجولة العالمية؟

- شعور لا يصدق.. لطالما حلمت بأن أشارك في هذه البطولة، واليوم أنا بطل لها وعلى حساب المصنف الثاني عالميًا، في المرة الأولى التي أشارك بها، شىء عظيم بالنسبة لي، كأنه حلم، وهذا اللقب يعتبر نقلة في مشواري مع الاسكواش، أعتبره مثل التتويج ببطولة العالم.. شكرًا للنادي الأهلي ورئيسه محمود الخطيب على دعمهم لي أهدي لهم البطولة.

 

* رغم تحقيقك إنجازا كبيرا لم نرك تحتفل في الملعب كالمعتاد بعد فوزك على الشوربجي.. لماذا؟

- محمد الشوربجي  هو قدوتي ومثلي الأعلى تعلمت منه الكثير لا أستطيع أن أصف شعوري، لاعب كنت أسافر لأتابعه وأشجعه في طفولتي، والآن أفوز عليه، وأحسم أهم لقب في مسيرتي على حسابه.. أشكره لدعمه لي ولكلماته التي بالتأكيد لها مفعول السحر لأن أواصل وأتطور.


* بالتأكيد وجود جمهور يدعم لاعبا يمارس لعبة فردية أمر فارق بالنسبه له.. حدثنا عن دعم جمهور الأهلي لك خاصة في المباراة النهائية؟

- دعم الجمهور وصوتهم في الملعب يمنحني الكثير من الروح، خلال بعض المباريات في البطولة كنت أشعر ببعض التعب، أو أنني سأخسر وقبل مباراة النهائي توقعت الخسارة من الشوربجي، لكن الجمهور وروحه ودعمه كان دائمًا يدفعني لأن أكمل.

* من كان السبب في وجودك بالنادي الأهلي؟

- المهندس خالد مرتجي كان سببا من انتقالي من نادي الجزيرة إلى النادي الأهلي، وكانت هذه نقلة في حياتي توجت بعدها ببطولة العالم للناشئين.. أشكره كثيرا، لأن انتقالي للأهلي كان أمرا فارقًا في مسيرتي.

* ما الذي تعلمته في الأهلي؟

- بعد تتويجي ببطولة العالم للناشئين لم أنس كلمات محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، خلال تكريمه لي، قال لي في الأهلي المركز الثاني مثل الأخير لا بد أن تكون عينك على كل لقب لبطولة تخوضها، قبل انضمامي للنادي الأهلي كنت أستكفى ولم يكن لدي الطموح بأن كل بطولة أخوضها لا بد أن أحسمها وهذا أهم ما تغير في شخصيتي.

 


* تواجه عددا من الانتقادات بسبب طريقة احتفالك في الملعب والتي يصفها البعض بأنها غير مناسبة للعبة الاسكواش.. ما رأيك في ذلك؟

- احترم الجميع لكن هذا "ستايل" خاص بي لن أغيره أو أغير من شخصيتي، ليس غرورا أبدًا، لكنني أستشير دائمًا عائلتي والمقربين مني، وإذا قالوا لي إن هذا أسلوب خاطئ أغيره، لكنهم يدعمونني دائمًا فيما أقوم به، كما أنني أود أن تكون لي طريقة وستايل مختلف عن أي لاعب آخر لجذب المتابعين للعبة الاسكواش ورفع مشاهدات الجماهير للاسكواش، هذا هدفي.



* هل من رأيك تستطيع مصر الحفاظ على مستواها على عرش الاسكواش؟

- أتمنى ذلك وهذا سيحدث بوضع خطة محددة للتطوير من القائمين على اللعبة وأن نركز أكثر ونعلو بمستوانا أكثر كلاعبين، خاصة أن الكثير من الدول بدأت تتطور في اللعبة وتقدم مستويات مميزة.

* أسابيع قليلة تفصلنا عن بطولة العالم في شيكاغو كيف سيكون الاستعداد لها؟

- أحاول إنهاء أزمة التأشيرة، الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب و الرياضة، وعدني بالتعاون مع النادي الأهلي لإنهاء التأشيرة والسفر للمشاركة في البطولة.

* ما هو حلمك؟

- بالتأكيد أن أكون رقم 1 عالميًا في تصنيف الاسكواش.. هذا ما أطمح له مثلما قلت الأهلي علمني أن المركز رقم 2 مثل الأخير.