رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تيباس: أندية دورى السوبر الأوروبى هددت أتلتيكو مدريد.. وتجديد عقد ميسى مطلب جماعى

خافيير تيباس وميسي
خافيير تيباس وميسي

 

أكد خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني، أن نادي أتلتيكو مدريد تلقى تهديدات من قِبل مؤسسي بطولة دوري السوبر الأوروبي، في حال عدم الانضمام إليهم في المشروع الجديد.

 

وكان 12 ناديًا قد أعلنت، خلال الفترة الماضية، عن موافقتها على تأسيس بطولة جديدة منفصلة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي أو السوبر ليج"، والأندية هي: 6 من إنجلترا "مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول"، و3 أندية إيطالية "يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان"، و3 أندية إسبانية "ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد".

ولكن الأندية الإنجليزية تراجعت عن موقفها، وأعلنت انسحابها من مشروع دوري السوبر الأوروبي، بعد عاصفة الاعتراضات والاحتجاجات من قِبل الجميع، سواء المدربين، اللاعبين، الجماهير، الاتحادين الدولي لكرة القدم "فيفا" والأوروبي "يويفا"، وتهديداتهما بفرض العقوبات، بجانب اعتراض الحكومات المختلفة أيضًا.

 

وخلال ثلاثة أيام فقط، وبعد انسحاب الأندية الإنجليزية، تبعتها بقية الأندية، مثل أتلتيكو مدريد الإسباني وإنتر ميلان وميلان الإيطاليين، ويتم إلغاء مشروع دوري السوبر الأوروبي، ولم يتبق سوى ثلاثة أندية، هي: ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان ويوفنتوس الإيطالي فقط.

 

وكان "يويفا" قد أصدر غرامات مالية على الأندية التسعة المنسحبة من المشروع، وهدد بطرد الأندية الثلاثة التي لم تنسحب من بطولة دوري السوبر الأوروبي، وحرمانها من المشاركة في دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل 2021-2022، فيما لجأت الأندية الثلاثة لمحكمة العدل الأوروبية لمنع اتخاذ أي قرار ضدها.

 

وبهذا الصدد، قال تيباس، في حواره مع إذاعة "أوندا ثيرو" الإسبانية: "أتلتيكو مدريد تلقى تهديدات من الأندية المؤسسة لمشروع دوري السوبر الأوروبي، من أجل الانضمام إليها".

 

وأوضح: "لقد أخبروا مسئولي أتلتيكو مدريد بأنه في حال عدم الانضمام إليهم كمؤسسين للمشروع الجديد، سيعرضون المشاركة على إشبيلية في دوري السوبر الأوروبي".

 

وتابع: "متأكد أن نادي إشبيلية كان سيرفض أيضًا، مثل الحال بالنسبة لبعض أندية إنجلترا، الذين شعروا بالغش عندما وقعوا على الأوراق".

 

وأضاف: "عند استماعي لحديث فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد، تخيلت كما لو أنني استمع إلى روبن هود".

 

وواصل: "شعرت بأن ريال مدريد وبرشلونة هما مَنْ يحكمان أوروبا، لكن في الحقيقة مشروع دوري السوبر الأوروبي عبارة قصة تم اختلاقها بمعايير لا تناسب الواقع".

 

وأوضح: "هناك 15000 مليون يورو في القارة، من خلال الحقوق السمعية والبصرية، والحديث عن أن دوري السوبر الأوروبي سيجلب المزيد من الأموال، هذا غير صحيح".

 

وعن العقوبات المزعومة ضد الأندية المؤسسة للمشروع، قال تيباس: "أؤيد فرض هذه العقوبات، حتى يكون درسًا للجميع".

 

وأكمل: "هذا منطقي، طالما توجد مخالفات لقوانين ولوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يجب فرض العقوبات، سواء كانت الأندية الإسبانية أم غيرها".

 

وعن أزمة برشلونة الاقتصادية وملف تجديد عقد ليونيل ميسي، قال تيباس: "لدينا قاعدة واضحة للجميع بخصوص الأزمات المالية التي تعاني منها الأندية، وبرشلونة بشكل خاص، وهي عدم قدرة النادي على إبرام صفقات جديدة، في حال تخطت رواتبه سقف ما حددته رابطة الدوري الإسباني، حتى يحدث التوازن المالي".

 

وأوضح: "في حال باع برشلونة لاعبًا بقيمة 100 مليون يورو، سينفق فقط 25 مليون يورو فقط.. هكذا تتم تنظيم الأمور".

 

وأتم تيباس تصريحاته قائلًا: "آمل أن يجدد ميسي عقده مع برشلونة، إنه رمز للنادي، ولكنني لا أعلم ماذا سيحدث، دعونا ننتظر ونرى".